امام علی علیه السلام

اعتبارسنجی روایت « یا حار حمدان من یمت یرنی»

سلام علیکم

در مورد این جمله حضرت علی علیه السلام که به حارث همدانی فرمود:

یا حار همدان من یمت یرنی

enlightenedاز دیدگاه شیعه و سنی اعتبار این نقل چیست؟

enlightenedآیا سنی ها هم این روایت را قبول دارند و معتقد به آن هستند؟

متشکرم.

اختلاس حاکم بصره

آیا ابن عباس حاکم بصره در زمان خلافت حضرت علی علیه السلام اختلاس کرد؟

آیا درست است که در زمان حضرت علی علیه السلام خیلی خیلی خیلی اختلاس میشده

چرا امام علی (ع) باید در کعبه به دنیا بیایند؟

سلام علیکم.

چرا حضرت علی (ع) بین بتهای داخل کعبه که نماد کفر و شرک هست به دنیا بیاد؟
به نظر من اصلا قانع کننده نیست.

اتمام نعمت ، ویژه نامه عید سعید غدیر خم

انجمن: 

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"][/TD]
[TD="align: left"][/TD]



class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"][/TD]
[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"][/TD]
[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]
چهل حدیث غدیر

[/TD]

[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]


میزان اعتبار حدیث غدیر و استدلال ائمه بر آن


[/TD]
[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]


غدیر از نگاه چهارده خورشید آسمان ولایت و امامت
[/TD]
[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]

مشروح حدیث غدیر ( من كنت مولاه فهذا علی مولاه )[/TD]

[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]

غدير شناسى (پاسخ به 72 سئوال پيرامون غدير)[/TD]
[TD="align: left"][/TD]



class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]

حادثه ی غدیر در قرآن![/TD]
[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]

رابطه عید غدیر با سادات[/TD]

[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]
غدیر خم [/TD]
[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]

كلمه «مولي» از منظر علماي اهل سنت در حديث غدير[/TD]

[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]
نباء عظیم ، غدیر خم ...هدف خلقت ...امانت الله[/TD]
[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]
نقش‌ يهود در تحريف‌ حادثه غدير خم[/TD]
[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]

كساني كه به سبب کتمان حديث غدير دچار نفرين شدند!![/TD]

[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]

50 نام دیگر برای عید غدیر

[/TD]
[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]
آیا لفظ شرعی عید برای "عید غدیر" صحیح است؟[/TD]
[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]
زنان راوی غدیر[/TD]
[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]
آیا حضرت فاطمه سلام الله علیها، اشاره ای به خطبه غدیر داشته اند؟[/TD]
[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]
نام های پنجاه گانه ی غدیر[/TD]
[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]
جمعیت حاضر در غدیر خم[/TD]
[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]
غدیر در دعاها و زیارات
[/TD]
[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]
متن کامل خطبه غدیر با ترجمه فارسی[/TD]
[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]

بحث پیرامون حدیث غدیر[/TD]

[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]
آیا غدیر و نوروز در یک روز رخ داده اند؟[/TD]
[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]
متن کامل دو خطبه ی فدک و غدیر در صحاح سته[/TD]
[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]

چرا امام علی علیه السلام در نهج البلاغه اشاره ای به غدیر نکرده اند؟[/TD]

[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]

غدیر یا قدر؟ کدامیک برتر است؟[/TD]

[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]
چرا غدیر فراموش شد؟[/TD]
[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]
شاهدان غدیر همه ی جنیان مسلمان را شیعه کرده اند[/TD]
[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]

کامل ترین خطبه ی غدیر[/TD]

[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]غدیر از منظر اهل سنت[/TD]
[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]
پیام های غدیر[/TD]
[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]
رابطه ی غدیر و کوثر در قرآن[/TD]
[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]عذاب آسمانی بر دشمن غدیر[/TD]
[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]
آداب روز عید غدیر به اختصار
[/TD]
[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]آیا هم اکنون محل غدیر خم در حجاز باقی است؟[/TD]
[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]چه کسانی زیر بار غدیر نرفتند؟[/TD]
[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]برخورد پیامبر صلوات الله علیه با برخی همسران مخالف غدیر[/TD]
[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]
غدیر از نگاهی دیگر[/TD]
[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]حدیث غدیر و عدم توجه به آن با توجه به متواتر بودن[/TD]
[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center


[TD="align: center"]

چرا پیامبر صلوات الله علیه خطبه غدیر را در مکه و در میان انبوه حجاج نخواندند؟ [/TD]

[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]ردی مختصر بر شبهه ی جیش یمن و حدیث غدیر[/TD]
[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]چه کسانی در روز غدیر، سخنان پیامبر را تکرار کردند تا به گوش همه برسد؟[/TD]
[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]

پرسش ها و شبهاتی پیرامون غدیر[/TD]

[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]
اگر نگوئید، در پیشگاه خدا و رسول مسئولید!
[/TD]
[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]طومار علیه غدیر چیست و چه کسانی آن را امضا کردند؟[/TD]
[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]

دلائل تشیع بر معنای امامت در خطبه ی غدیر [/TD]

[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]


دلالت حدیث غدیر بر ولایت امیر مومنان علی علیه السلام[/TD]
[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]
مشابهات و تفاوت های غدیر و سقیفه [/TD]
[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]

واقعه ی غدیر در مسند احمد حنبل، مستدرک حاکم و سنن ابن ماجه [/TD]

[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"][/TD]
[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]

عید غدیر در کلام حضرت امام خمینی رحمه الله و مقام معظم رهبری[/TD]

[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]
دانلود کتاب ویژه عید غدیر[/TD]
[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]دانلود کتاب های خطبه ی غدیر به شش زبان زنده دنیا[/TD]
[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]
بعثت . غدیر . عاشورا . مهدی - کتاب[/TD]
[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]

کتاب های مصور با محوریت غدیر ویژه کودکان

[/TD]
[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]

حديث غدير: سند گویای ولایت

[/TD]
[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]
غدیر در قرآن - دانلود[/TD]
[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]

اعمال عید سعید غدیر خم

[/TD]
[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]

خطبه غدیر با ترجمه فارسی

[/TD]
[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]
کمال دین در جمال ولایت[/TD]
[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]
اشعار در مدح مولا علی علیه السلام[/TD]
[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]

اشعار و پیامک ویژه عید سعید غدیرخم

[/TD]
[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]
شعري از سيد حِميَريّ درباره غدير
[/TD]
[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]

تصاویر و طرح های گرافیکی ویژه عید غدیر خم

[/TD]
[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]

تصاویر شخصی شما از جشن های عید غدیر

[/TD]
[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]
تابلو غدیر خم استاد محمود فرشچیان[/TD]
[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]

دانلود سرود و مدیحه خوانی عید غدیر

[/TD]
[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]
دعای وارده در روز عید غدیر - صوتی[/TD]
[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]

فلش منطقه غدیر خم + دانلود
[/TD]
[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]
علی ولی الله - فلش عید غدیر[/TD]
[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]

ویژه نامه سال 1388

[/TD]
[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]

ویژه نامه سال 1389
[/TD]
[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]
ویژه نامه سال 1390
[/TD]
[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]

ویژه نامه سال 1391

[/TD]
[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]

ویژه نامه سال 1392[/TD]

[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]

ویژه نامه سال 1393

[/TD]
[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]
ویژه نامه سال 1394
[/TD]
[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]
ویژه نامه سال 1395
[/TD]
[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"][/TD]
[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]

نرم افزار پیمان مهرورزی + نمایشگاه مجازی ویژه غدیر

[/TD]
[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]

كتاب همراه 72 سوال از غدير - توليد اسك دين

[/TD]
[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]

والپیپر زنده و زیبای غدیر - ویژه اندروید - جدید!

[/TD]
[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]

آلبوم صوتی غدیر، با 24 کلیپ صوتی زیبا - ویژه اندروید - جدید!

[/TD]
[TD="align: left"][/TD]

class: outer_border width: 80% align: center

[TD="align: center"]

امير غدير - توليد جديد اسک دين به مناسبت عيد غديرخم

[/TD]
[TD="align: left"][/TD]


[b]content[/b]

دلالت حدیث منزلت بر امامت امیرالمؤمنین علیه السلام

تعابیر مختلف حدیث منزلت در کتب اهل سنت به چه صورت وارد شده است؟

روایت اول:

121 _ حدثنا علي بن محمد حدثنا أبو معاوية حدثنا موسى بن مسلم عن ابن سابط وهو عبد الرحمن عن سعد بن أبي وقاص قال قدم معاوية في بعض حجاته فدخل عليه سعد فذكروا عليا فنال منه فغضب سعد وقال تقول هذا لرجل سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من كنت مولاه فعلي مولاه وسمعته يقول أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي وسمعته يقول لأعطين الراية اليوم رجلا يحب الله ورسوله.

الكتاب: صحيح وضعيف سنن ابن ماجة
المؤلف: محمد ناصر الدين الألباني (المتوفى: 1420هـ)
مصدر الكتاب: برنامج منظومة التحقيقات الحديثية - المجاني - من إنتاج مركز نور الإسلام لأبحاث القرآن والسنة بالإسكندرية

روایت دوم:

3730 حدثنا محمود بن غيلان حدثنا أبو أحمد حدثنا شريك عن عبد الله بن محمد ابن عقيل عن جابر بن عبد الله أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعلي أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه وفي الباب عن سعد وزيد بن أرقم وأبي هريرة وأم سلمة.
الكتاب: صحيح وضعيف سنن الترمذي
المؤلف: محمد ناصر الدين الألباني (المتوفى: 1420هـ)

روایت سوم:

ولما خرج مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم -إلى تبوك استخلفه على المدينة قال له: يا رسول الله أتخلفني مع النساء والصبيان؟ فقال له: " ألا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى غير أنه لا نبي بعدي " (3) . ثم لما مات رسول الله - صلى الله عليه وسلم -كان علي من جملة من غسله وكفنه.
الكتاب: الوجيز المفيد في تبيان أسباب ونتائج قتل عثمان بن عفان
المؤلف: مصطفى يونس الراقي الفاخري

روایت چهارم:

قال الحافظ ابن حجر: إسناده صحيح (2) ....... من صار (للرسول) صلى الله عليه وسلم في منزلة (هارون من موسى) عليهما السلام في الاستخلاف، فموسى استخلف هارون في مدة الميعاد، ومحمد صلى الله عليه وسلم استخلف عليّاً في غزوة تبوك، ففي (الصّحيحين) عن إبراهيم بن سعد عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه ((أما ترضى أن تكون منّي بمنزلة هارون من موسى)
الكتاب: الموسوعة العقدية
إعداد: مجموعة من الباحثين بإشراف الشيخ عَلوي بن عبد القادر السقاف
الناشر: موقع الدرر السنية على الإنترنت dorar.net
عدد الأجزاء: 11
تم تحميله في/ ربيع الأول 1433 هـ
[الكتاب مرقم آليا]

روایت پنجم:

وفي (صحيح مسلم) عن عامر بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه رضي الله عنه قال: ((أمر معاوية بن أبي سفيان سعداً فقال: ما منعك أن تسبّ أبا تراب؟ فقال: أمّا ما ذكرت فثلاث قالهنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم لأن تكون لي واحدة منهمّ أحب إليّ من حمر النّعم، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول له وقد خلّفه في مغازيه فقال له عليٌّ رضي الله عنه: يا رسول الله خلّفتني مع النساء والصبيان، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: أما ترضى أن تكون منّي بمنزلة هارون من موسى إلا أنّه لا نبوة بعدي؟
وسمعته يقول يوم خيبر: لأعطينّ الراية رجلاً يحبّ الله ورسوله

الكتاب: الموسوعة العقدية
إعداد: مجموعة من الباحثين بإشراف الشيخ عَلوي بن عبد القادر السقاف
الناشر: موقع الدرر السنية على الإنترنت dorar.net



بررسی سندی حدیث منزلت با اضافه (و انت ولی کل مومن من بعدی)

روایت اول:

ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ حَمَّادٍ، عَنْ أَبِي عَوَانَةَ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سُلَيْمٍ أَبِي بَلْجٍ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
«أَنْتَ مِنِّي بِمَنْزِلَةِ هَارُونَ مِنْ مُوسَى، إِلَّا أَنَّكَ لَسْتَ نَبِيًّا، إِنَّهُ لَا يَنْبَغِي أَنْ أَذْهَبَ إِلَّا وَأَنْتَ خَلِيفَتِي فِي كُلِّ مُؤْمِنٍ مِنْ بَعْدِي»

الكتاب: السنة
المؤلف: أبو بكر بن أبي عاصم وهو أحمد بن عمرو بن الضحاك بن مخلد الشيباني (المتوفى: 287هـ)
المحقق: محمد ناصر الدين الألباني
الناشر: المكتب الإسلامي - بيروت
الطبعة: الأولى، 1400

روایت دوم:

ثنا يحيى بن حماد به مطولا وفيه: قال: وخرج صلى الله عليه وسلم بالناس في غزوة تبوك قال: فَقَالَ عَلِيٌّ أَخْرُجُ مَعَكَ قَالَ: فقال له نبي الله: "لا". فبكى علي قال له: "َمَاأ تَرْضَى أَنْ تَكُونَ مِنِّي بِمَنْزِلَةِ هَارُونَ مِنْ مُوسَى إِلا أنك لست بنبي إِنَّهُ لا يَنْبَغِي أَنْ أَذْهَبَ إلا وأنت خليفتي". قال: وقال لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم: "أنت وليي في كل مؤمن بعدي". الحديث وأخرجه الحاكم بطوله 3/132-134 من طريق أحمد ثم قال:
صحيح الإسناد ووافقه الذهبي.

الكتاب: كتاب السنة (ومعه ظلال الجنة في تخريج السنة بقلم: محمد ناصر الدين الألباني)
المؤلف: أبو بكر بن أبي عاصم وهو أحمد بن عمرو بن الضحاك بن مخلد الشيباني (المتوفى: 287هـ)
الناشر: المكتب الإسلامي
الطبعة: الطبعة الأولى، 1400هـ/ 1980م
روایت سوم:

أخبرنا محمد بن المثنى قال حدثنا يحيى بن حماد قال حدثنا الوضاح وهو أبو عوانة قال حدثنا يحيى قال حدثنا عمرو بن ميمون قال اني لجالس إلى بن عباس إذ أتاه تسعة رهط فقالوا إما أن تقوم معنا وإما أن تخلونا هؤلاء وهو يومئذ صحيح ............................................خرج بالناس في غزوة تبوك فقال علي أخرج معك فقال لا فبكى فقال أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنك لست بنبي ثم قال أنت خليفتي يعني في كل مؤمن من بعدي قال وسد أبواب المسجد غير باب علي ............

الكتاب : السنن الكبرى
عدد الأجزاء : 6

بررسي رجال حدیث منزلت با اضافه خلیفتی من بعدی

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى

الاسم : محمد بن المثنى بن عبيد بن قيس بن دينار العنزى، أبو موسى البصرى الحافظ، المعروف بالزمن (مشهور بكنيته وباسمه)
المولد : 167 هـ
الطبقة : 10 : كبار الآخذين عن تبع الأتباع
الوفاة : 252 هـ بـ البصرة
روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )
رتبته عند ابن حجر : ثقة ثبت
رتبته عند الذهبي : ثقة

يَحْيَى بْنُ حَمَّادٍ

الاسم : يحيى بن حماد بن أبى زياد الشيبانى مولاهم ، أبو بكر ، و يقال أبو محمد ، البصرى ( ختن أبى عوانة )
الطبقة : 9 : من صغار أتباع التابعين
الوفاة : 215 هـ
روى له : خ م خد ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود في الناسخ والمنسوخ - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )
رتبته عند ابن حجر : ثقة عابد
رتبته عند الذهبي : ثقة متأله

أبو عوانة

الاسم : الوضاح بن عبد الله اليشكرى أبو عوانة الواسطى البزاز ، مولى يزيد بن عطاء بن يزيد اليشكرى ، و يقال الكندى ( مشهور بكنيته )
الطبقة : 7 : من كبار أتباع التابعين
الوفاة : 175 أو 176 هـ
روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )
رتبته عند ابن حجر : ثقة ثبت
رتبته عند الذهبي : الحافظ ، ثقة متقن لكتابه

الكتاب: تهذيب الكمال في أسماء الرجال
المؤلف: يوسف بن عبد الرحمن بن يوسف، أبو الحجاج، جمال الدين ابن الزكي أبي محمد القضاعي الكلبي المزي (المتوفى: 742هـ)
المحقق: د. بشار عواد معروف
الناشر: مؤسسة الرسالة - بيروت
الطبعة: الأولى، 1400 - 1980

سليم بن بلج

أَبُو بَلْجٍ وَاسْمُهُ: يَحْيَى بْنُ أَبِي سُلَيْمٍ الْفَزَارِيِّ، وَكَانَ ثِقَةً إِنْ شَاءَ اللَّهُ، رَوَى عَنْهُ شُعْبَةُ، وَهُشَيْمٌ، وَأَبُو عَوَانَةَ

الكتاب: الطبقات الكبرى
المؤلف: أبو عبد الله محمد بن سعد بن منيع الهاشمي بالولاء، البصري، البغدادي المعروف بابن سعد (المتوفى: 230هـ)
المحقق: إحسان عباس
الناشر: دار صادر - بيروت
الطبعة: الأولى،
عمرو بن ميمون

الاسم : عمرو بن ميمون الأودى ، أبو عبد الله و يقال أبو يحيى ، الكوفى
الطبقة : 2 : من كبار التابعين
الوفاة : 74 هـ و قيل بعدها
روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )
رتبته عند ابن حجر : ثقة
رتبته عند الذهبي : لم يذكرها ( قال : كثير الحج و العبادة )

ابن عباس

الاسم : عبد الله بن عباس بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف القرشى الهاشمى أبو العباس المدنى ( ابن عم رسول الله صلى الله عليه )
المولد : بـ الشعب
الطبقة : 1 : صحابى
الوفاة : 68 هـ بـ الطائف
روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )
رتبته عند ابن حجر : صحابى
رتبته عند الذهبي : صحابى ( قال : ترجمان القرآن )


ابن تیمیه این قسمت از حدیث را کذب بر رسول خدا میداند

وَفِيهِ أَلْفَاظٌ هِيَ كَذَبَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ)آله )وسَلَّمَ -، كَقَوْلِهِ: أَمَا تَرْضَى أَنْ تَكُونَ مِنِّي بِمَنْزِلَةِ هَارُونَ مِنْ مُوسَى، غَيْرَ أَنَّكَ لَسْتَ بِنَبِيٍّ، لَا يَنْبَغِي أَنْ أَذْهَبَ إِلَّا وَأَنْتَ خَلِيفَتِي.
وَكُلُّ هَذَا مَعْلُومٌ بِالْأَسَانِيدِ الصَّحِيحَةِ وَبِاتِّفَاقِ أَهْلِ الْعِلْمِ بِالْحَدِيثِ، وَكَانَ عَلِيٌّ مَعَهُ فِي غَالِبِ الْغَزَوَاتِ وَإِنْ لَمْ يَكُنْ فِيهَا قِتَالٌ.

ادعای محمد عبد الرحمن بن عبد الرحيم المباركفوري أبو العلا
محمد عبد الرحمن بن عبد الرحيم المباركفوري أبو العلا در کتاب خویش راجع به این روایت اینگونه بیان میدارد:
فَفِي حَدِيثِ سَعْدٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِبَنِي نَاجِيَةَ : " أَنَا مِنْهُمْ وَهُمْ مِنِّي " . رَوَاهُ أَحْمَدُ فِي مُسْنَدِهِ
" وَهُوَ وَلِيُّ كُلِّ مُؤْمِنٍ مِنْ بَعْدِي "
كَذَا فِي بَعْضِ النُّسَخِ بِزِيَادَةِ مِنْ ، وَوَقَعَ فِي بَعْضِهَا بَعْدِي بِحَذْفِ مِنْ وَكَذَا وَقَعَ فِي رِوَايَةِ أَحْمَدَ فِي مُسْنَدِهِ ، وَقَدْ اِسْتَدَلَّ بِهِ الشِّيعَةُ عَلَى أَنَّ عَلِيًّا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ كَانَ خَلِيفَةً بَعْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ غَيْرِ فَصْلٍ ، وَاسْتِدْلَالُهُمْ بِهِ عَنْ هَذَا بَاطِلٌ فَإِنَّ مَدَارَهُ عَنْ صِحَّةِ زِيَادَةِ لَفْظِ بَعْدِي وَكَوْنُهَا صَحِيحَةً مَحْفُوظَةً قَابِلَةً لِلِاحْتِجَاجِ وَالْأَمْرُ لَيْسَ كَذَلِكَ فَإِنَّهَا قَدْ تَفَرَّدَ بِهَا جَعْفَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ وَهُوَ شِيعِيٌّ بَلْ هُوَ غَالٍ فِي التَّشَيُّعِ ، قَالَ فِي تَهْذِيبِ التَّهْذِيبِ : قَالَ الدُّورِيُّ كَانَ جَعْفَرٌ إِذَا ذَكَرَ مُعَاوِيَةَ شَتَمَهُ وَإِذَا ذَكَرَ عَلِيًّا قَعَدَ يَبْكِي ، وَقَالَ اِبْنُ حِبَّانَ فِي كِتَابِ الثِّقَاتِ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ أَبِي كَامِلٍ حَدَّثَنَا جَرِيرُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ هَارُونَ بَيْنَ يَدَيْ أَبِيهِ قَالَ بَعَثَنِي أَبِي إِلَى جَعْفَرٍ فَقُلْت بَلَغَنَا أَنَّك تَسُبُّ أَبَا بَكْرٍ وَعُمَرَ ؟ قَالَ أَمَّا السَّبُّ فَلَا وَلَكِنْ الْبُغْضُ مَا شِئْت فَإِذَا هُوَ رَافِضِيٌّ الْحِمَارُ اِنْتَهَى فَسَبُّهُ أَبَا بَكْرٍ وَعُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمَا يُنَادِي بِأَعْلَى نِدَاءٍ أَنَّهُ كَانَ غَالِبًا فِي التَّشَيُّعِ ، لَكِنْ قَالَ اِبْنُ عَدِيٍّ عَنْ زَكَرِيَّاءَ السَّاجِيِّ : وَأَمَّا الْحِكَايَةُ الَّتِي حُكِيَتْ عَنْهُ فَإِنَّمَا عَنَى بِهِ جَارَيْنِ كَانَا لَهُ قَدْ تَأَذَّى بِهِمَا يُكَنَّى أَحَدُهُمَا أَبَا بَكْرٍ وَيُسَمَّى الْآخَرُ عُمَرُ فَسُئِلَ عَنْهُمَا فَقَالَ أَمَّا السَّبُّ فَلَا وَلَكِنْ بُغْضًا مَا لَك وَلَمْ يَعْنِ بِهِ الشَّيْخَيْنِ أَوْ كَمَا قَالَ اِنْتَهَى . فَإِنْ كَانَ كَلَامُ اِبْنِ عَدِيٍّ هَذَا صَحِيحًا فَغُلُوُّهُ مُنْتَفٍ وَإِلَّا فَهُوَ ظَاهِرٌ ، وَأَمَّا كَوْنُهُ شِيعِيًّا فَهُوَ بِالِاتِّفَاقِ ، قَالَ فِي التَّقْرِيبِ : جَعْفَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ الضُّبَعِيُّ أَبُو سُلَيْمَانَ الْبَصْرِيِّ صَدُوقٌ زَاهِدٌ لَكِنَّهُ كَانَ يَتَشَيَّعُ اِنْتَهَى ، وَكَذَا فِي الْمِيزَانِ وَغَيْرِهِ ، وَظَاهِرٌ أَنَّ قَوْلَهُ بَعْدِي فِي هَذَا الْحَدِيثِ مِمَّا يَقْوَى بِهِ مُعْتَقَدُ الشِّيعَةِ وَقَدْ تَقَرَّرَ فِي مَقَرِّهِ أَنَّ الْمُبْتَدِعَ إِذَا رَوَى شَيْئًا يُقَوِّي بِهِ بِدْعَتَهُ فَهُوَ مَرْدُودٌ . قَالَ الشَّيْخُ عَبْدُ الْحَقِّ الدَّهْلَوِيُّ فِي مُقَدِّمَتِهِ : وَالْمُخْتَارُ أَنَّهُ إِنْ كَانَ دَاعِيًا إِلَى بِدْعَتِهِ وَمُرَوِّجًا لَهُ رُدَّ وَإِنْ لَمْ يَكُنْ كَذَلِكَ قُبِلَ إِلَّا أَنْ يَرْوِيَ شَيْئًا يُقَوِّي بِهِ بِدْعَتَهُ فَهُوَ مَرْدُودٌ قَطْعًا اِنْتَهَى .
فَإِنْ قُلْت : لَمْ يَتَفَرَّدْ بِزِيَادَةِ قَوْلِهِ بَعْدِي جَعْفَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ بَلْ تَابَعَهُ عَلَيْهَا أَجْلَحُ الْكِنْدِيُّ فَرَوَى الْإِمَامُ أَحْمَدُ فِي مُسْنَدِهِ هَذَا الْحَدِيثَ مِنْ طَرِيقِ أَجْلَحَ الكندي عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ بُرَيْدَةَ قَالَ : بَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعْثَيْنِ إِلَى الْيَمَنِ عَلَى أَحَدِهِمَا عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ وَعَلَى الْآخَرِ خَالِدَ بْنَ الْوَلِيدِ الْحَدِيثَ وَفِي آخِرِهِ : " لَا تَقَعُ فِي عَلِيٍّ فَإِنَّهُ مِنِّي وَأَنَا مِنْهُ وَهُوَ وَلِيُّكُمْ بَعْدِي وَإِنَّهُ مِنِّي وَأَنَا مِنْهُ وَهُوَ وَلِيُّكُمْ بَعْدِي " . قُلْت : أَجْلَحُ الكندي هَذَا أَيْضًا شِيعِيٌّ قَالَ فِي التَّقْرِيبِ : أَجْلَحُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنُ حُجَيَّةَ يُكَنَّى أَبَا حُجَيَّةَ الكندي يُقَالُ اِسْمُهُ يَحْيَى صَدُوقٌ شِيعِيٌّ اِنْتَهَى ، وَكَذَا فِي الْمِيزَانِ وَغَيْرِهِ ، وَالظَّاهِرُ أَنَّ زِيَادَةَ بَعْدِي فِي هَذَا الْحَدِيثِ مِنْ وَهْمِ هَذَيْنِ الشِّيعِيَّيْنِ ، وَيُؤَيِّدُهُ أَنَّ الْإِمَامَ أَحْمَدَ رَوَى فِي مُسْنَدِهِ هَذَا الْحَدِيثَ مِنْ عِدَّةِ طُرُقٍ لَيْسَتْ فِي وَاحِدَةٍ مِنْهَا هَذِهِ الزِّيَادَةُ .
.
الكتاب : تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي
المؤلف : محمد عبد الرحمن بن عبد الرحيم المباركفوري أبو العلا
المحقق :
الناشر :
الطبعة :
عدد الأجزاء : 10
مصدر الكتاب : موقع الإسلام
خلاصه سخن مبارکفوری
، سخن او در این متن این است که : این حدیث با سند صحیح به همراه کلمه « بعدی » ، در منابع اهل سنت وجود ندارد .
ادله مبارکفوری بر ادعایش:

1- این حدیث در منابع اهل سنت دو سند بیش تر ندارد و اگرچه تمام راویان این دو سند ، راستگو هستند ، اما در هر دو آنها یک راوی شیعه (جعفر بن سلیمان در یکی و أجلح بن عبد الله کندی در دیگری) وجود دارد .
2- این حدیث موجب تقویت اعتقاد شیعه است ، پس مردود است .
سپس برای سخنان خویش مؤید هم می آورد و می گوید: احمد بن حنبل این حدیث را به طرق مختلفی نقل می کند اما در هیچ یک از آنها این اضافه وجود ندارد .

سخن ابن حجر الهيتمي در رد حدیث منزلت وادعای ایشان در این زمینه

نعم روي آحادا خبر أنت مني بمنزلة هارون من موسى وخبر من كنت مولاه فعلي مولاه
و سيأتي الجواب عنهما واضحا مبسوطا وأنه لا دلالة لواحد منهما على خلافة علي لا نصا ولا إشارة

زعموا أيضا أن من النصوص التفصيلية الدالة على خلافة علي قوله لعلي أنت أخي ووصيي وخليفتي وقاضي ديني أي بكسر الدال وقوله أنت سيد المسلمين وإمام المتقين وقائد الغر المحجلين وقوله سلموا على علي بإمرة الناس ومنه أن هذه الأحاديث كذب باطلة موضوعة مفتراة عليه ألا لعنة الله على الكاذبين ولم يقل أحد من أئمة الحديث أن شيئا من هذه الأكاذيب بلغ مبلغ الآحاد المطعون فيها بل كلهم مجمعون على أنها محض كذب وافتراء فإن زعم هؤلاء الجهلة الكذبة على الله ورسوله وعلى أئمة الإسلام ومصابيح الظلام أن هذه الأحاديث صحت عندهم

الكتاب : الصواعق المحرقة على أهل الرفض والضلال والزندقة
المؤلف : أبي العباس أحمد بن محمد بن محمد بن علي إبن حجر الهيتمي
الناشر : مؤسسة الرسالة - بيروت
الطبعة الأولى ، 1997

كَخَبَر من كنت مَوْلَاهُ وَخبر أَنْت مني بِمَنْزِلَة هَارُون من مُوسَى مَعَ أَنَّهَا آحَاد وَإِمَّا بأخبار بَاطِلَة كَاذِبَة متيقنة الْبطلَان وَاضِحَة الْوَضع والبهتان لَا تصل إِلَى دَرَجَة الْأَحَادِيث الضعيفة الَّتِي هِيَ أدنى مَرَاتِب الْآحَاد فَتَأمل هَذَا التَّنَاقُض الصَّرِيح وَالْجهل الْقَبِيح لكِنهمْ لفرط جهلهم وعنادهم وميلهم عَن الْحق يَزْعمُونَ التَّوَاتُر فِيمَا يُوَافق مَذْهَبهم الْفَاسِد وَإِن أجمع أهل الحَدِيث والأثر على أَنه كذب مَوْضُوع مختلق ويزعمون فِيمَا يُخَالف مَذْهَبهم أَنه آحَاد وَإِن اتّفق أُولَئِكَ على صِحَّته وتواتر رُوَاته تحكما وعنادا وزيغا عَن الْحق فَقَاتلهُمْ الله مَا أجهلهم وأحمقهم

الكتاب: الصواعق المحرقة على أهل الرفض والضلال والزندقة
المؤلف: أحمد بن محمد بن علي بن حجر الهيتمي السعدي الأنصاري، شهاب الدين شيخ الإسلام، أبو العباس (المتوفى: 974هـ)
المحقق: عبد الرحمن بن عبد الله التركي - كامل محمد الخراط
الناشر: مؤسسة الرسالة - لبنان
الطبعة: الأولى، 1417هـ - 1997م

پاسخ به شبهه
ردیه اول:

با توجه به احادیثی که در قسمت پیشین ذکر شد این ادعای خبر واحد و عدم تواتر وبیان این حدیث در کتب اهل سنت خودبخود لغو میگردد چرا که در منابع مختلف ومعتبر اهل سنت این حدیث بیان شده است.
ردیه دوم:

مطلب بعدی اشکالی سندی است که این شخص نسبت به راویان این حدیث مطرح نموده وآنان را به علت متهم کردن به مذهب تشیع مردود شمرده است.وتنها طرق این حدیث را جعفر بن سلیمان در یکی و أجلح بن عبد الله کندی خوانده است حال اینکه البانی در کتاب خویش برصحت اين حدیث تاکید نموده است..
ثنا يحيى بن حماد به مطولا وفيه: قال: وخرج صلى الله عليه وسلم بالناس في غزوة تبوك قال: فَقَالَ عَلِيٌّ أَخْرُجُ مَعَكَ قَالَ: فقال له نبي الله: "لا". فبكى علي قال له: "َمَاأ تَرْضَى أَنْ تَكُونَ مِنِّي بِمَنْزِلَةِ هَارُونَ مِنْ مُوسَى إِلا أنك لست بنبي إِنَّهُ لا يَنْبَغِي أَنْ أَذْهَبَ إلا وأنت خليفتي". قال: وقال لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم: "أنت وليي في كل مؤمن بعدي". الحديث وأخرجه الحاكم بطوله 3/132-134 من طريق أحمد ثم قال:
صحيح الإسناد ووافقه الذهبي.

الكتاب: كتاب السنة (ومعه ظلال الجنة في تخريج السنة بقلم: محمد ناصر الدين الألباني)
المؤلف: أبو بكر بن أبي عاصم وهو أحمد بن عمرو بن الضحاك بن مخلد الشيباني (المتوفى: 287هـ)
الناشر: المكتب الإسلامي
الطبعة: الطبعة الأولى، 1400هـ/ 1980م
عدد الأجزاء: 2
[ترقيم الكتاب موافق للمطبوع وهو مذيل بالحواشي]
نكته دیگر اینکه این دو فرد که متهم به تشیع شده اند از سوی برخی از علما اهل سنت توثیق شده اند...از جمله:
. . . وقد قیل لجعفر بن سلیمان : تشتم أبا بکر وعمر ؟ قال : لا ، و لکن بغضاً یا لک و فی صحة هذه عنه نظر ، فإنه لم یکن رافضیاً ، حاشاه وقال زکریا الساجی : قوله بغضاً یا لک إنما عنی به جارین له ، کان قد تأذی بهما اسمهما أبو بکر و عمر . . .
الذهبی ، شمس الدین محمد بن أحمد بن عثمان الذهبی ، تاریخ الإسلام ووفیات المشاهیر والأعلام ، متوفای 748هـ ، ج 11 ص 68 ، دار النشر : دار الکتاب العربی - لبنان/ بیروت - 1407هـ - 1987م ، الطبعة : الأولی ، تحقیق : د. عمر عبد السلام تدمری
... ویروی أن جعفرا کان یترفض فقیل له أتسب أبا بکر وعمر قال لا و لکن بغضا یا لک ، فهذا غیر صحیح عنه .
سیر أعلام النبلاء ، اسم المؤلف: محمد بن أحمد بن عثمان بن قایماز الذهبی أبو عبد الله متوفای 748 ، ج 8 ص 197، دار النشر : مؤسسة الرسالة - بیروت - 1413 ، الطبعة : التاسعة ، تحقیق : شعیب الأرناؤوط , محمد نعیم العرقسوسی
إنه قال فی ثقاته ( 6 / 140 ) : " کان یبغض الشیخین " . و هذا ، و إن کنت فی شک من ثبوته عنه ، فإن مما لا ریب فیه أنه شیعی لإجماعهم علی ذلک و لا یلزم من التشیع بغض الشیخین رضی الله عنهما و إنما مجرد التفضیل و الإسناد الذی ذکره ابن حبان بروایة تصریحه ببغضهما ، فیه جریر بن یزید بن هارون و لم أجد له ترجمة و لا وقفت علی إسناد آخر بذلک إلیه و مع ذلک فقد قال ابن حبان عقب ذاک التصریح : " و کان جعفر بن سلیمان من الثقات المتقنین فی الروایات غیر أنه کان ینتحل المیل إلی أهل البیت .
الالبانی ، محمد ناصر الدین ، السلسلة الصحیحة ، ج 5 ص222
- تصریح ألبانی :

او حدیث اجلح را شاهدی بر درستی حدیث جعفربن سلیمان می داند و پس از نقل آن ، نظر خود را با صراحت در مورد آن ابراز می دارد :
فقالوا : إن لقينا رسول الله صلى الله عليه وسلم
أخبرناه بما صنع علي و كان المسلمون إذا رجعوا من سفر بدأوا برسول الله صلى الله عليه وسلم فسلموا عليه ، ثم انصرفوا إلى رحالهم ، فلما قدمت السرية سلموا
على النبي صلى الله عليه وسلم ، فقام أحد الأربعة فقال : يا رسول الله ! ألم تر إلى علي بن أبي طالب صنع كذا و كذا ، فأعرض عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم قام الثاني، فقال مثل مقالته ، فأعرض عنه، ثم قام إليه الثالث ، فقال مثل مقالته ، فأعرض عنه ، ثم قام الرابع فقال مثل ما قالوا ، فأقبل إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم و الغضب يعرف في وجهه فقال : " فذكره . وقال الترمذي : " حديث حسن غريب ، لا نعرفه إلا من حديث جعفر بن سليمان " . قلت : و هو ثقة من رجال مسلم و كذلك سائر رجاله و لذلك قال الحاكم : " صحيح على شرط مسلم " ، و أقره الذهبي . و للحديث شاهد يرويه أجلح الكندي عن عبد الله بن بريدة عن أبيه بريدة قال : بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثين إلى اليمن ، على أحدهما علي بن أبي طالب .. فذكر القصة بنحو ما تقدم ، و في آخره : " لا تقع في علي، فإنه مني و أنا منه و هو وليكم بعدي و إنه مني و أنا منه و هو وليكم بعدي " .
أخرجه أحمد ( 5 / 356 ) . قلت : و إسناده حسن ، رجاله ثقات رجال الشيخين غير الأجلح ، و هو ابن عبد الله الكندي ، مختلف فيه ، و في " التقريب " : " صدوق شيعي " . فإن قال قائل : راوي هذا الشاهد شيعي ، و كذلك في سند المشهود له شيعي آخر ، و هو جعفر بن سليمان ، أفلا يعتبر ذلك طعنا في الحديث و علة فيه
فأقول : كلا لأن العبرة في رواية الحديث إنما هو الصدق و الحفظ ، و أما المذهب فهو بينه و بين ربه ، فهو حسيبه ، و لذلك نجد صاحبي " الصحيحين " و غيرهما قد أخرجوا لكثير من الثقات المخالفين كالخوارج و الشيعة و غيرهم ، و هذا هو المثال بين أيدينا ، فقد صحح الحديث ابن حبان كما رأيت مع أنه قال في راويه جعفر في كتابه " مشاهير علماء الأمصار " ( 159 / 1263 ) : " كان يتشيع و يغلو فيه " . بل إنه قال في ثقاته ( 6 / 140 ) : " كان يبغض الشيخين " . و هذا ، و إن كنت في شك من ثبوته عنه ، فإن مما لا ريب فيه أنه شيعي لإجماعهم على ذلك ، و لا يلزم من التشيع بغض الشيخين رضي الله عنهما ، و إنما مجرد التفضيل . و الإسناد الذي ذكره ابن حبان برواية تصريحه ببغضهما ، فيه جرير بن يزيد بن هارون ، و لم أجد له ترجمة ، و لا وقفت على إسناد آخر بذلك إليه . و مع ذلك فقد قال ابن حبان عقب ذاك التصريح : " و كان جعفر بن سليمان من الثقات المتقنين في الروايات غير أنه كان ينتحل الميل إلى أهل البيت ، و لم يكن بداعية إلى مذهبه ، و ليس بين أهل الحديث من أئمتنا خلاف أن الصدوق المتقن إذا كان فيه بدعة و لم يكن يدعو إليها أن الاحتجاج بأخباره جائز " . على أن الحديث قد جاء مفرقا من طرق أخرى ليس فيها شيعي . أما قوله : " إن عليا مني و أنا منه " . فهو ثابت في " صحيح البخاري " (2699 ) من حديث البراء بن عازب في قصة اختصام علي و زيد و جعفر في ابنة حمزة ، فقال صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه : " أنت مني و أنا منك " . و روي من حديث حبشي بن جنادة ، و قد سبق تخريجه تحت الحديث (1980) . و أما قوله : " و هو ولي كل مؤمن بعدي " . فقد جاء من حديث ابن عباس ، فقال الطيالسي ( 2752 ) :
حدثنا أبو عوانة عن أبي بلج عن عمرو بن ميمون عنه " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعلي : " أنت ولي كل مؤمن بعدي " . و أخرجه أحمد ( 1 / 330 - 331 ) و من طريقه الحاكم ( 3 / 132 - 133 ) و قال : " صحيح الإسناد " ، و وافقه الذهبي، و هو كما قالا . و هو بمعنى قوله صلى الله عليه وسلم : " من كنت مولاه فعلي مولاه .. " و قد صح من طرق كما تقدم بيانه في المجلد الرابع برقم ( 1750 ) .
فمن العجيب حقا أن يتجرأ شيخ الإسلام ابن تيمية على إنكار هذا الحديث و تكذيبه في " منهاج السنة " ( 4 / 104 ) كما فعل بالحديث المتقدم هناك ، مع تقريره رحمه الله أحسن تقرير أن الموالاة هنا ضد المعاداة و هو حكم ثابت لكل مؤمن ، و علي رضي الله عنه من كبارهم ، يتولاهم و يتولونه . ففيه رد على الخوارج و النواصب ، لكن ليس في الحديث أنه ليس للمؤمنين مولى سواه ، و قد قال النبي صلى الله عليه وسلم : " أسلم و غفار و مزينة و جهينة و قريش و الأنصار موالي دون الناس ، ليس لهم مولى دون الله و رسوله " . فالحديث ليس فيه دليل البتة على أن عليا رضي الله عنه هو الأحق بالخلافة من الشيخين كما تزعم الشيعة لأن الموالاة غير الولاية التي هي بمعنى الإمارة ، فإنما يقال فيها : والي كل مؤمن . هذا كله من بيان شيخ الإسلام و هو قوي متين كما ترى ، فلا أدري بعد ذلك وجه تكذيبه للحديث إلا التسرع و المبالغة في الرد على الشيعة ، غفر الله لنا و له .
. الكتاب : السلسلة الصحيحة المجلدات الكاملة 1-9
المؤلف : محمد ناصر الدين الألباني

خرج أحمد من طریق الأجلح الکندی عن ابن بریدة عن أبیه قال : بعث رسول الله(صلی الله علیه و سلم) بعثین إلی الیمن علی أحدهما علی والآخر خالد فقال : إذا التقیتما فعلی علی الناس وإن افترقتما فکل منکم علی حده فظهر المسلمون فسبوا فاصطفی علی امرأة من السبی لنفسه فکتب خالد إلی النبی(صلی الله علیه و سلم) بذلک فلما أتیته دفعت الکتاب فقرئ علیه فرأیت الغضب فی وجهه فقلت : یا رسول الله هذا مکان العائذ بک فقال : « لا تقع فی علی فإنه منی وأنا منه وهو ولیکم بعدی».
قال جدنا للأم ، الزین العراقی : الأجلح الکندی وثقه الجمهور و باقیهم رجاله رجال الصحیح .
خرج أحمد من طریق الأجلح الکندی عن ابن بریدة عن أبیه قال : بعث رسول الله(صلی الله علیه و سلم) بعثین إلی الیمن علی أحدهما علی والآخر خالد فقال : إذا التقیتما فعلی علی الناس وإن افترقتما فکل منکم علی حده فظهر المسلمون فسبوا فاصطفی علی امرأة من السبی لنفسه فکتب خالد إلی النبی(صلی الله علیه و سلم) بذلک فلما أتیته دفعت الکتاب فقرئ علیه فرأیت الغضب فی وجهه فقلت : یا رسول الله هذا مکان العائذ بک فقال : « لا تقع فی علی فإنه منی وأنا منه وهو ولیکم بعدی » .
قال جدنا للأم ، الزین العراقی : الأجلح الکندی وثقه الجمهور و باقیهم رجاله رجال الصحیح .
ملاك در صحت روايت از نظر البانی:

فأقول : کلاّ ، لأن العبرة فی روایة الحدیث إنما هو الصدق و الحفظ و أما المذهب فهو بینه و بین ربه فهو حسیبه و لذلک نجد صاحبی " الصحیحین " و غیرهما قد أخرجوا لکثیر من الثقات المخالفین کالخوارج و الشیعة و غیرهم .
الالبانی ، محمد ناصر الدین ، السلسلة الصحیحة ، ج 5 ص222

سخن البانی در رد ادعای ابن تیمیه:

فمن العجیب حقا أن یتجرأ شیخ الإسلام ابن تیمیة علی إنکار هذا الحدیث و تکذیبه فی " منهاج السنة " (4/104) کما فعل بالحدیث المتقدم هناک . . . فلا أدری بعد ذلک وجه تکذیبه للحدیث إلا التسرع و المبالغة فی الرد علی الشیعة ، غفر الله لنا و له .
الالبانی ، محمد ناصر الدین ، السلسلة الصحیحة ، ج 5 ص222

نتيجه

يك

حدیث منزلت از جمله احادیث متواتر وصحیح در نزد اهل تسنن است، این حدیث با تعابیر دیگر وبا یکسری اضافات در منابع اهل سنت آمده است که در بحثهای پیشین به برخی از آنان اشاره نمودیم واز لحاظ سندی نیز سلسله رجال آن مورد بررسی قرار گرفته واز نظر سند مشکلی وجود نداشت.
دو...

در بحث دلالی متن حدیث نکات ذیل حائز اهمیتند:
حضرت علي (عليه السّلام) همان منزلت حضرت هارون (عليه السّلام) نسبت به حضرت موسي (عليه السّلام) را دارد و تمام مناصبي كه حضرت هارون داشته است، پس از پيامبر اكرم (صلي الله عليه وآله) حضرت علي (عليه السّلام) هم دارد،‌ به استثناي نبوت كه آن حضرت نفي كرده‌اند.


سه...

حضرت موسي (عليه السّلام) براي برادرش تقاضا مي‌كند كه خداوند او را در انجام و ابلاغ رسالت الهي و اداره امور ديني و دنيوي مردم وزيرش قرار دهد كه اگر حضرت زنده بود،‌قطعاً پس از حضرت موسي (عليه السّلام) تمام امور ديني و دنيوي قوم بني اسرائيل را بر عهده مي‌گرفت.
چون حضرت علي (عليه السّلام) پس از رحلت رسول خدا (صلي الله عليه وآله) زنده بودند و پيامبر خداوند هم تصريح كرده‌اند كه منزلت تو نسبت به من همان منزلت هارون است، آن حضرت جانشين و خليفه و امام مسلمانان بعد از آن حضرت است و با اين معنا،‌ حديث منزلت تحقق پيدا مي‌كند،‌ وگرنه معنا نخواهد داشت؛ زيرا بر فرض زنده بودن حضرت هارون (عليه السّلام) پس از رحلت حضرت موسي (عليه السّلام)،‌ آيا قوم بني اسرائيل به دنبال شخصي ديگري مي‌رفتند، يا به همان وزير و جانشين حضرت موسي (عليه السّلام) مراجعه مي‌كردند و او را مرجع در امور ديني و دنيوي قرار مي‌داند. با توجه به تصريح علما و بزرگان اهل سنت،‌ از جمله صاحبان كتب صحاح و كتب مهم رجال و تصريح به صحت اين حديث و دلالت روشن آن، مسئله جانشيني حضرت علي (عليه السّلام) پس از رسول خدا (صلي الله عليه وآله) ثابت است.
چهار
عبارت :أنت وليي في كل مؤمن بعدي".نیز با توجه به لغت ونیز روایات مذکور در کتب اهل سنت که از این واژه استفاده نموده اند معنای خلیفه وجانشین را میرساند ،که با مراجعه به کتب لغت و کتب حدیثی در این رابطه میتوان به این مساله پی برد..
:Gol::Gol::Gol::Gol::Gol:

شرح نامه امام علی علیه السلام به حارث همدانی

آغاز نامه امام علی علیه السلام به حارث همدانی
سپاس و حمد خدای متعال را که چنین توفیقی نصیب فرمود تا بتوانیم پیرامون کلام
سید الموحدین، امام المتقین، قائد غرّ المحجلین ، یعسوب الدین، ابلغ البلغاء، امیرالمومنین علیه الصلوة والسلام
مطالبی را به سمع مبارک برسانیم، هر چند رمز و راز کلام علی علیه السلام برای چون حقیر بی بضاعتی کشف نشده است که منتقل به عزیزان گردد؛ اما:
ما لا یدرک کُلُّه لا یترک کلُّه.
آب دریا را اگر نتوان کشید / پس به قدر تشنگی باید چشید
بنابراین باید از اقیانوس زلال کلام امیر علیه الصلوة والسلام استفاده کنیم ولو به قدر نمی از یم بهره ای و حاصلی داشته باشیم. آنچه انتخاب شد نامه ای است که در نهج البلاغه صبحی صالح و در ترجمه فیض الاسلام نامه شصت و نه از مجموعه نامه های نهج البلاغه امیرالمومنین علیه الصلوة و السلام است.
عنوان نامه این است: «مِن کتابٍ لَهُ علیه السلام» مانند بقیه نامه ها، به که؟
همیشه در عنوان مشخص می شود که امام علیه السلام نامه را به که نوشته اند:
نویسنده کسی است که که به معارف الهیه احاطه کامل دارد.
نامه را کسی می نویسد که عقل کل وجود و متعلم اول در مکتب و محضر وجود مبارک نبی مکرم است لذا خلاصه و فشرده معالم تمام انبیاء الهی در سینه او جای دارد و چنین کسی هنگامی که دست بر قلم می برد می داند که نوشتن غیر از گفتن است. سخنی که انسان می گوید ممکن است به مرور از بین برود اما نوشته سند است. انسان هنگامی که کتابی می نویسد به عنوان یک سند تاریخی باقی می ماند و حتی در بعضی از موارد در نهج البلاغه می بینیم حضرت تصریح می کنند که ما این نامه را نوشتیم و این توصیه ها را به حاضرین کردیم، «وَ مَن بَلَغَهُ کتابی هذا» و آنهایی که در طول تاریخ و در طی زمان نوشته ما به آنان خواهد رسید و برای آنها حجت است. کسی چون امیرالمومنین علیه السلام با چنین علم و اطلاعی دست به قلم می برد، پس زمان و مکان خاص مراد نظر امیرالمومنین علیه السلام نیست. این نامه ای به تمام ابناء و فرزندان تاریخ در تمام ادوار بشری است. نامه ای که تمام مسلمین و شیعیان را از لسان و خامه مبارک حضرتش مخاطب قرار خواهد داد.

منبع حدیثی از امیرالمومنین(ع):سبحان من خلق کل شیء و هو غیره

با سلام

لطفا منبع این روایت را بگذارید .

امیرالمومنین علیه السلام فرمودند : سبحان من خلق کل شیء و هو غیره .

با تشکر ..

درخواست بررسی سند حدیثی از امام علی علیه السلام (تفکر ، تدبر ، تفقه)

سلام
این حدیث رو از امام علی علیه السلام توی اینترنت دیدم ولی نتونستم سندی ازش پیدا کنم. می خواستم بدونم معتبره یا نه. متشکرم

قالَ اَمیرُالمُوْمِنینَ عَلِیُّ بْنُ اَبیطالب(علیه السلام):لا خَیْرَ فی عِبادَه لَیْسَ فیها تَفَقُّهٌ. وَ لاخَیْرَ فی عِلْم لَیْسَ فیهِ تَفَکُّرٌ. وَ لا خَیْرَ فی قِراءَه لَیْسَ فیها تَدَبُّرٌ.

خیـری در عبـادت بدون تفقّه نیست، و خیـری در علم بدون تفکّر نیست، و خیری در قرآن خواندن بدون تدبّر نیست. (امام علی علیه السلام)

متشکرم:Gol:

درخواست بررسی سندی حدیثی منقول از حضرت امام علی علیه السلام

با سلام

لطفا حدیث زیرا بررسی سندی نمایید .

* حدثنا أبي رضي الله عنه قال: حدثنا سعد بن عبد الله، عن أحمد بن - محمد بن عيسى، عن أبيه، عن حماد بن عيسى، عن عمر بن أذينة. عن أبان بن أبي عياش عن سليم بن قيس الهلالي قال: سمعت أمير المؤمنين عليا عليه السلام يقول: احذروا على دينكم ثلاثة: رجلا قرأ القرآن حتى إذا رأيت عليه بهجته اخترط سيفه على جاره ورماه بالشرك، فقلت: يا أمير المؤمنين أيهما أولى بالشرك؟ قال: الرامي، ورجلا استخفته الأحاديث كلما أحدثت أحدوثة كذب مدها بأطول منها، ورجلا آتاه الله عز وجل سلطانا فزعم أن طاعته طاعة الله ومعصيته معصية الله وكذب لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، لا ينبغي للمخلوق أن يكون حبه لمعصية الله فلا طاعة في معصيته ولا طاعة لمن عصى الله، إنما الطاعة لله ولرسوله ولولاة الامر، وإنما أمر الله عز وجل بطاعة الرسول لأنه معصوم مطهر، لا يأمر بمعصيته وإنما أمر بطاعة أولي الأمر لأنهم معصومون مطهرون لا يأمرون بمعصيته.

( خصال شیخ صدوق ره ، ص 139 )

امام علی علیه السلام در کلام امام علی علیه السلام


امام علی علیه السلام در کلام امام علی علیه السلام
1- ينحدر عنّى السّيل و لا يرقى الىّ الطّير ( سيلهاى خروشان حقايق از من سرازير مى‏شود ، و سبكبالان تيز پرواز فضاى رشد و كمال توانائى وصول بمن را ندارند . ) . خطبه 3

2 -اما و الّذى فلق الحبّة و برأ النّسمة لو لا حضور الحاضر و قيام الحجّة بوجود النّاصر و ما اخذ اللّه على العلماء ان لا يقارّوا على كظّة ظالم و لا سبغب مظلوم لألقيت حبلها على غاربها و لسقيت آخرها بكأس اوّلها و لألفيتم دنياكم هذه ازهد عندى من عفطة عنز .( سوگند به آن خدائى كه دانه را شكافت و روح را آفريد ، اگر گروهى براى يارى من آماده نبود و حجت خداوندى با وجود ياوران بر من تمام نمى‏گشت و پيمان الهى با دانايان در باره عدم تحمل پرخورى ستمكار و گرسنگى ستمديده نبود ، مهار اين زمامدارى را بر دوشش ميانداختم و انجام آنرا مانند آغازش با پياله بى‏اعتنايى سيراب مى‏كردم . در آنهنگام مى‏فهميديد كه اين دنياى شما در نزد من از اخلاط دماغ يك بز ناچيزتر است ) . خطبه 3

3 -و الّذى بعثه بالحق و اصطفاه على الخلق ما انطق الاّ صادقا ( سوگند به آن خدائى كه پيامبر را به حق بر انگيخته و او را بر همه مردم برگزيده است ، سخنى جز صدق نميگويم ) . خطبه 173 .

4 -بنا اهتديتم فى الظّلماء و تسنّمتم العلياء و بنا انفجرتم عن السرار ( بوسيله ما هدايت شديد و به عظمتهاى انسانى صعود نموديد و از تاريكيهاى جاهليت به بامداد اسلام رسيديد ) . خطبه 4

5 -غرب رأى امرى‏ء تخلّف عنّى ما شككت فى الحقّ مدأريته ( انديشه كسى كه از من دور شده است ، پوچ و از واقعيات بريده است ) . توضیح اینکه(از موقعيكه حق بمن نشان داده شده است ، ترديدى نداشته‏ام . بينوا و بدبخت كسى است كه آدرس جان خود را بجاى اينكه از جان جانان بگيرد ، از گمشدگان سراب‏هاى آب نما جستجو نمايد . او حق را ديده است ، پس اوست آشناى جان ما . ) خطبه 4

6 -و اللّه لابن ابيطالب آنس بالموت من الطّفل بثدى امّه ( سوگند به خدا ، فرزند ابيطالب به مرگ مأنوس‏تر است از كودك شير خوار به پستان مادرش ) . خطبه 5

7 -بل اندمجت على علم لو بحت به لاضطربتم اضطراب الأرشية فى الطّوى البعيدة ( بلكه من در علمى غوطه‏ورم كه اگر آنرا بزبان بياورم مانند طناب آويزان در چاه عميق مضطرب خواهيد گشت ) . خطبه 5

8 -سترنى عنكم جلباب الدّين و بصّرنيكم صدق النّيّة ( پرده دين مرا از شما پوشيده است ، و صدق نيتى كه دارم مرا بر شما بينا ساخته است . ). خطبه 4

9 -اقمت لكم على سنن الحقّ فى جوادّ المضلّة حيث تلتقون و لا دليل و تحتفرون و لا تميهون ( من در سر راههاى روشن حق كه از ميان جاه‏هاى گوناگون ضلالت كشيده است ، نگهبانى شما را بعهده دارم . شما در آن جاده‏هاى گمراه كننده بيكديگر مى‏پيونديد ، بدون اينكه راهنمائى داشته باشيد و چاه‏هائى را مى‏كنيد بدون اينكه به آبى برسيد كه شما را سيراب نمايد ) خطبه 4

10 -و لكنّى اضرب بالمقبل الى الحقّ المدبر عنه و بالسّامع المطيع العاصى المريب ابدا حتّى يأتى علىّ يومى ( و لكن من همواره و تا آنگاه كه اجلم فرا رسد به كمك ياران حق ، كسانى را كه از حق رويگردان شده‏اند و بوسيله انسانهاى شنونده و مطيع ، تبهكاران معصيت‏كار و غوطه‏وران در ترديد را خواهم كوفت ) . خطبه 6

11 و انّ معى لبصيرتى ما لبّست على نفسي و لا لبّس علىّ ( قطعى است كه من همواره با بينائى‏ام راه ميروم ، هرگز خود را نفريفته‏ام و كسى هم نتوانسته است مرا بفريبد و به اشتباه بيندازد ) . خطبه 10

12 -و أيم اللّه لا افرطنّ لهم حوضا انا ماتحه لا يصدرون عنه و لا يعودون اليه ( سوگند بخدا ، حوضى براى آنان پر نخواهم كه تحصيل كننده آن آب از چاه خود من هستم ، از آن حوض بيرون نخواهند آمد و به آن حوض بر نخواهند گشت . خطبه 10

[ اين معنى ابهام‏انگيز است . در نسخه دكتر صبحى صالح بجاى « لا افرطن » ، لافرطن ثبت شده است و اين معنى روشنتر است : « حوضى براى آنان پرخواهم كرد كه ساقى آن خودم باشم ، يعنى آن نظم زندگى را كه من براى شما صلاح ديده‏ام كسى جز من توانائى هموار ساختن آنرا براى ورود و خروج ندارد .

13 -و اللّه ما كتمت و شمة و لا كذبت كذبة ( سوگند بخدا كلمه‏اى را مخفى نكرده‏ام و هيچ دروغى نگفته‏ام ) . خطبه 16

14 -و اللّه ما انكروا علىّ منكرا و لا جعلوا بينى و بينهم نصفا ( سوگند بخدا ، نه كار ناشايستى از من ديده‏اند و نه ميان من و خودشان انصاف ورزيده‏اند . ) خطبه 17

15 -الى اللّه اشكو من معشر يعيشون جهّالا و يموتون ضلاّلا ( شكايت بخدا مى‏برم از گروهى كه نادان زندگى مى‏كنند و گمراه ميميرند ) . خداوندا ، چكنم با اين انسان نماهائى كه از علم ميگريزند و از رشد و كمال متنفرند ، زندگى آنها غوطه‏ور در جهالت ، مرگشان در گمراهى . خطبه 22

16 -و انّى لراض بحجّة اللّه عليهم و علمه فيهم ( من به حجت خداوندى عليه آنان و علم او به همه حالات آنان خرسندم ) . خطبه 22

17 -و من العجب بعثهم الىّ ان ابرز للطّعان و أن اصبر للجلاد هبلتهم الهبول ، لقد كنت و ما اهدّد للحرب و لا ارهب بالضّرب ( شگفتا ، براى من پيام فرستاده‏اند كه آماده جنگ شوم و به مشقت نبرد تحمل كنم زنها به ماتمشان بنشينند ، من تا كنون هرگز با جنگ تهديد نشده‏ام و كسى مرا با زدو خورد نترسانده است ) . خطبه 22

18- و انّى لعلى يقين من ربّى و غير شبهة من دينى ( و قطعا ، من بر مبناى يقين پروردگارم استوارم و بدون شبهه‏اى در دينم حركت ميكنم ) . خطبه 22

19- و لعمرى ما علىّ من قتال من خالف الحقّ و خابط الغىّ من ادهان و لا ايهان ( سوگند به زندگيم ، براى من در نبرد با مخالف حق و كسيكه در گمراهى غوطه‏ور است ، نه تصنع و نفاق امكان پذير است و نه سستى . ) خطبه 24

20- اللّهمّ انّى قد مللتهم و ملوّنى و سئمتهم و سئمونى فأبدلنى بهم خيرا منهم و ابدلهم بى شرّا منّى ( خداوندا ، من آنانرا خسته و ملول كرده‏ام و آنان نيز مرا خسته و ملول نموده‏اند ، خدايا ، بهتر از آنان را بجاى آنان بر من عطا فرما ، و بدتر از من را بجاى من بآنان نصيب ) خطبه 25

برگرفته از کتاب شرح نهج البلاغه علامه جعفری خطبه 37