شیخ مفید

بررسی فتوای اشتباه شیخ مفید (ره) درباره‌ی زن حامله‌ی فوت شده

با سلام خدمت اساتید گرامی و دوستان عزیز
.
امروز یه تیکه کوچیک از تاریخ رو شنیدم که قبلاََ هم شنیده بودم,شاید دوستان هم خونده یا شنیده باشند.

خب رفتم ببینم این ماجرا اصلاََ واقعیت داره یا نه

متن:

مردی روستايی به خدمت شيخ مفید رسيده، از وی دربارۀ زنی(همسرش) سؤال می کند که باردار از دنيا رفته، ولی فرزندش در رحم زنده است.

سوال این است که:طفل زنده را بیرون بیاورند یا همراه زن دفن کنند؟

شیخ گفت زن را با حمل دفن کنید!

در راه بازگشت سواری خود را به زن روستایی رساند و گفت:ای مرد! شیخ گفته است شکم زن را بشکافید و طفل را بیرون آورده و سپس زن را دفن کنید.

بعد از چندی همان مرد روستایی,ماجرا را برای شیخ مفید نقل کرد؛شیخ مفید با تعجب گفت من کسی را نفرستادم آنگاه متوجه می شوند آن مرد سواره که به درستی راهنمایی کرده بود حضرت صاحب الزمان عج الله تعالی فرجه الشریف بوده و بدین سان وی را از خطا نجات داده است

شیخ مفید از آن پس در خانه را بست و دیگر فتوا نداد تا توقیعی چنین صادر شد:ای شیخ مفید تو فتوا بده ما اصلاح و استوارش می کنیم

خب این متن رو از PDF پیوست شده که شرح و تفسیر این ماجرا و فتوا نوشته آقای محمود کریمیان هست نوشتم.

نکته قابل توجه این هست که شیخ مفید در المقنعه صفحه 87 فتوایی بر خلاف این متن نوشته:

فإن ماتت امرأة، وفي جوفها ولد حي يتحرك، شق بطنها مما يلي جنبها الأيسر، وأخرج الولد منه، ثم خيط الموضع، وغسلت، وكفنت، وحنطت بعد ذلك، ودفنت.
وإن مات الولد في جوفها، وهي حية، أدخلت القابلة أو من يقوم مقامها في تولي أمر المرأة يدها في فرجها
[4] فأخرجت الولد منه، [فإن لم يمكنها إخراجه صحيحا قطعته وأخرجته قطعا] [5] وغسل، وكفن، وحنط، ثم دفن

خب سوالم از استاد این هست:

شرح این ماجرا در کجاها ذکر شده و سند روایی داره یا خیر

شیخ مفید المقنعه رو چه زمانی نوشته (بر فرض صحت این داستان)

با تشکر

فایل: 

کتاب شناسی علمای شیعه (شیخ مفید، سید مرتضی ، شیخ طوسی و ابوالفتح کراجکی)

انجمن: 

با سلام خدمت اساتید محترم و دوستان گرامی
.
سوالی که از استاد دارم این هست کدام کتاب های (رساله ها) علمای شیعه به فارسی ترجمه شده یا به صورت تلخیص (ترجمه شده) یا شرح فارسی بر کتاب ها نوشته شده (فقط فارسی)

1-شیخ مفید
2-سید مرتضی علم الهدی
3-شیخ الطائفه طوسی
4-ابوالفتح کراجکی

لطفاََ به ترتیب (کامل) و نام مترجم و انتشارات رو هم ذکر کنید

با تشکر@};-

نظر شیخ مفید در مورد شهادت امامان بعداز امام رضا(ع)

سلام گفته شده که شیخ مفید در یکی از کتب خود مدعی شده که امامان بعداز امام رضا (ع) بدونه اینکه شهید شوند از دنیا رفته اندیعنی به مرگ طبیعی فوت کرده اند آیا مطلب فوق صحت دارد وعلت این نظر ایشون چه مستندی بوده؟

نظر مرحوم شیخ مفید درباره حجیت و یا عدم حجیت خبر واحد

با سلام

سوالاتی راجع به موضوع « عدم حجیت خبر واحد در نزد مرحوم شیخ مفید » داشتم :

1) از نظر شیخ مفید ، چه نوع خبری ، خبر واحد محسوب میشود ؟

2) لطفا نظر شیخ مفید را در مورد حجیت و یا عدم حجیت خبر واحد را بصورت کامل و با منبع دقیق بیان نمایید .

متشکرم

برچسب: 

نقل شیخ مفید از کتب عامه در ارشاد

با سلام

آیا مرحوم شیخ مفید در کتاب « ارشاد » از مصادر عامه خصوصا تاریخ طبری روایتی نقل کرده است ؟

سپاسگزارم

روایات شیخ مفید از مقتل ابی مخنف

انجمن: 

با سلام

آیا شیخ مفید آنچه را در موضوع حادثه عاشورا و روایات مربوط به آن در کتاب ارشاد آورده است از کتاب مقتل الحسین ابی مخنف روایت کرده است ؟

متشکرم

چرا چند تا مصحف از ابن مسعود را آتش زدند و از بین بردند؟

وجرت فتنة عظيمة طَوِيلَةٌ، وَأَحْضَرَتِ الشِّيعَةُ مُصْحَفًا ذَكَرُوا أَنَّهُ مُصْحَفُ عبد الله بن مسعود، وهو مخالف للمصاحف كُلَّهَا، فَجُمِعَ الْأَشْرَافُ وَالْقُضَاةُ وَالْفُقَهَاءُ فِي يَوْمِ جمعة لِلَّيْلَةٍ بَقِيَتْ مِنْ رَجَبٍ، وَعُرِضَ الْمُصْحَفُ عَلَيْهِمْ فَأَشَارَ الشَّيْخُ أَبُو حَامِدٍ الْإِسْفَرَايِينِيُّ وَالْفُقَهَاءُ بِتَحْرِيقِهِ، فَفَعَلَ ذَلِكَ بِمَحْضَرٍ مِنْهُمْ، فَغَضِبَ الشِّيعَةُ مِنْ ذَلِكَ غَضَبًا شَدِيدًا، وَجَعَلُوا يَدْعُونَ لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ عَلَى مَنْ فَعَلَ ذَلِكَ وَيَسُبُّونَهُ، وَقَصَدَ جَمَاعَةٌ مِنْ أَحْدَاثِهِمْ دَارَ الشَّيْخِ أَبِي حَامِدٍ لِيُؤْذُوهُ فَانْتَقَلَ مِنْهَا إِلَى دَارِ الْقُطْنِ، وَصَاحُوا يَا حَاكِمُ يَا مَنْصُورُ، وَبَلَغَ ذَلِكَ الْخَلِيفَةَ فَغَضِبَ وَبَعَثَ أَعْوَانَهُ لِنُصْرَةِ أَهْلِ السُّنَّةِ، فَحُرِّقَتْ دُورٌ كَثِيرَةٌ مِنْ دُورِ الشِّيعَةِ، وَجَرَتْ خُطُوبٌ شَدِيدَةٌ، وَبَعَثَ عَمِيدَ الْجُيُوشِ إِلَى بَغْدَادَ لينفى عنها ابن المعلم فقيه الشيعة، فَأُخْرِجَ مِنْهَا ثُمَّ شُفِعَ فِيهِ، وَمُنِعَتِ الْقُصَّاصُ من التعرض للذكر والسؤال باسم الشيخين، وعلى رضى الله عنهم، وَعَادَ الشَّيْخُ أَبُو حَامِدٍ إِلَى دَارِهِ عَلَى عادته. وفي شعبان منها زلزلت الدينور زلزالا شديدا، وسقطت منها دور كثيرة، وَهَلَكَ لِلنَّاسِ شَيْءٌ كَثِيرٌ مِنَ الْأَثَاثِ وَالْأَمْتِعَةِ، وهبت ريح سوداء بدقوقى وتكريت وشيراز، فأتلفت كَثِيرًا مِنَ الْمَنَازِلِ وَالنَّخِيلِ وَالزَّيْتُونِ، وَقَتَلَتْ خَلْقًا كَثِيرًا، وَسَقَطَ بَعْضُ شِيرَازَ وَوَقَعَتْ رَجْفَةٌ بِشِيرَازَ غَرِقَ بِسَبَبِهَا مَرَاكِبُ كَثِيرَةٌ فِي الْبَحْرِ. وَوَقَعَ بِوَاسِطٍ بَرَدٌ زِنَةُ الْوَاحِدَةِ مِائَةُ دِرْهَمٍ وَسِتَّةُ دَرَاهِمَ، وَوَقَعَ بِبَغْدَادَ فِي رَمَضَانَ- وَذَلِكَ فِي أَيَّارَ- مَطَرٌ عَظِيمٌ سَالَتْ مِنْهُ الْمَزَارِيبُ. الكتاب: البداية والنهاية المؤلف: أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي البصري ثم الدمشقي (المتوفى: 774هـ) وَمن محَاسِن الشَّيْخ أبي حَامِد أَنه اتّفق فِي سنة ثَمَان وَتِسْعين وثلاثمائة وُقُوع فتْنَة بَين أهل السّنة والشيعة بِبَغْدَاد بِسَبَب إِخْرَاج الشِّيعَة مُصحفا قَالُوا إِنَّه مصحف ابْن مَسْعُود وَهُوَ يُخَالف الْمَصَاحِف كلهَا فثار عَلَيْهِم أهل السّنة وثاروا هم أَيْضا ثمَّ آل الْأَمر إِلَى جمع الْعلمَاء والقضاة فِي مجْلِس فَحَضَرَ الشَّيْخ أَبُو حَامِد وأحضر الْمُصحف الْمشَار إِلَيْهِ فَأَشَارَ الشَّيْخ أَبُو حَامِد وَالْفُقَهَاء بتحريقه فَفعل ذَلِك بِمحضر مِنْهُم فَغضِبت الشِّيعَة وَقصد جمَاعَة من أحداثهم دَار الشَّيْخ أبي حَامِد ليؤذوه فانتقل مِنْهَا ثمَّ سكن الْخَلِيفَة الْفِتْنَة وَعَاد الشَّيْخ أَبُو حَامِد إِلَى دَاره توفّي الشَّيْخ أَبُو حَامِد فِي شَوَّال سنة سِتّ وَأَرْبَعمِائَة وَدفن بداره ثمَّ نقل سنة عشرَة إِلَى الْمقْبرَة الكتاب: طبقات الشافعية الكبرى المؤلف: تاج الدين عبد الوهاب بن تقي الدين السبكي (المتوفى: 771هـ) [الفتنة بين أهل الكرخ [4] والفقهاء] في يوم الأحد عاشر رجب جرت فتنة بين أهل الكرخ والفقهاء بقطيعة الربيع وكان السبب [5] أن بعض الهاشميين من أهل باب البصرة قصدوا أبا عبد الله محمد بن النعمان المعروف بابن المعلم، وكان فقيه الشيعة في مسجده بدرب رياح وتعرض به تعرضا امتعض منه أصحابه فثاروا واستنفروا [1] أهل الكرخ، وصاروا إلى دار القاضي أبي محمد بن الأكفاني وأبي حامد الإسفرايني فسبوهما وطلبوا الفقهاء ليواقعوا بهم ونشأت من ذلك فتنة عظيمة، واتفق أنه احضر مصحفا ذكر أنه مصحف ابن مسعود وهو يخالف المصاحف، فجمع الأشراف والقضاة والفقهاء في يوم الجمعة لليلة بقيت من رجب وعرض المصحف عليهم، فأشار أبو حامد الإسفرايني والفقهاء بتحريقه ففعل ذلك بحضرتهم فلما كان في شعبان كتب إلى الخليفة بأن رجلا من أهل [جسر] [2] النهروان حضر المشهد [3] بالحائر ليلة النصف، ودعا على من أحرق المصحف وسبه، فتقدم بطلبه فأخذ فرسم قتله، فتكلم أهل الكرخ في هذا المقتول لأنه من الشيعة، ووقع القتال بينهم وبين أهل باب البصرة وباب الشعير والقلائين، وقصد أحداث الكرخ [باب] [4] دار أبي حامد فانتقل عنها وقصد دار القطن [5] ، وصاحوا: حاكم يا منصور. الكتاب: المنتظم في تاريخ الأمم والملوك المؤلف: جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي (المتوفى: 597هـ) وقال القرطبي في المفهم: (وانتشرت المصاحف التي كتب بها عثمان إلى الآفاق، ووافقه عليها الصحابة، وقرأ المسلمون عليها، وترك مصحف عبدالله (چرا؟)، وخفي أمره، إلى أن وجد في خزائن بني عبيد بمصر عند انقراض دولتهم، فأمر صدر الدين قاضي الجماعة بإحراقه !!! على ما سمعناه من شيوخنا). وانظر ـ لزاما ـ البداية والنهاية (11/238 ـ 239) في قصة غريبة. اين ها همان مصاحفي هستنى كه ابن مسعود گفته بود غلوا مصاحفكم ! زنجير كنيد مصاحفتان را از دست حكام ظالم .