حدیثی برای شناخت پروردگار(کارشناس:مجید)
تبهای اولیه
نفسه فقد عرف ربه، ثم عليك من العلم بما لا يصح العمل إلا به، وهو الإخلاص.
من عرف نفسه فقد عرف ربّه . ( مستدرك نهج البلاغه 186 ) من عجز عن معرفة نفسه ، فهو عن معرفة خالقه أعجز . ( مستدرك 188 )
من عرف نفسه فقد عرف ربه . قال ابن تيميه موضوع . وقال النووي قبله ليس بثابت . وقال أبو المظفر بن السمعاني في القواطع إنه لا يعرف مرفوعا وإنما يحكى عن يحيى بن معاذ الرازي يعني من قوله . وقال ابن الغرس بعد أن نقل عن النووي أنه ليس بثابت قال لكن كتب الصوفية مشحونة به يسوقونه مساق الحديث كالشيخ محي الدين بن عربي وغيره . قال وذكره لنا شيخنا الشيخ حجازي الواعظ شارح الجامع الصغير للسيوطي بأن الشيخ محي الدين بن عربي معدود من الحفاظ . وذكر بعض الأصحاب أن الشيخ محي الدين قال هذا الحديث وإن لم يصح من طريق الرواية فقد صح عندنا م طريق الكشف . وللحافظ السيوطي فيه تأليف لطيف سماه القول الأشبه في حديث من عرف نفسه فقد عرف ربه (1) وقال النجم قلت وقع في أدب الدين والدنيا للماوردي عن عائشة سئل النبي صلى الله عليه وسلم من أعرف الناس بربه قال أعرفهم بنفسه .
كشف الخفاء ومزيل الالباس عما اشتهر من الاحاديث على ألسنة الناس للمفسر المحدث الشيخ إسماعيل بن محمد العجلوني الجراحي المتوفى سنة 1162 ه
وشواهدش :
عَجِبْتُ لِمَنْ يَجْهَلُ نَفْسَهُ كَيْفَ يَعْرِفُ رَبَّهُ .غررالحکم
في صحف إدريس: من عرف الخلق عرف الخالق، ومن عرف الرزق عرف الرازق، ومن عرف نفسه عرف ربه .بحار
وفيه عنه (عليه السلام) قال: المعرفة بالنفس أنفع المعرفتين
سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق أو لم يكف بربك أنه على كل شئ شهيد) * حم السجدة: 53 وقال تعالى: * (وفي الأرض آيات للموقنين وفي أنفسكم أفلا تبصرون) * الذاريات: 21
(و لا تكونوا كالذين نسوا الله فانساهم انفسهم اولئك هم الفاسقون و نباشيد مثل كسانى كه خدا را فراموش كردند و خدا هم خودشان را از يادشان برد، ايشان همان مردم فاسقند)
[FONT=B Nazanin]با سلام وعرض ادب خدمت شما
[FONT=B Nazanin]پيامامام ج 1 صفحهى 33 [FONT=Courier New]
5- نويسنده كتاب «الطراز» (امير يحيى علوى) در كتاب خود جملهاى از جاحظ نقل مىكند، مىگويد: «اين مرد كه يكّه تاز ميدان فصاحت و بلاغت بود، در سخنى چنين گفته: هرگز كلامى بعد از كلام خدا و پيامبرش به گوش من نخورده، مگر اين كه با آن مقابله به مثل كردهام، جز كلمات امير المؤمنين «كرّم اللّه وجهه» كه من توان مبارزه با آن را هرگز در خود نيافتم، سخنانى همچون: «ما هلك امرء عرف قدره، كسى كه ارزش وجود خود را بشناسد هرگز هلاك نمىشود»، «من عرف نفسه عرف ربّه ، آن كس كه خويش را بشناسد پروردگارش را شناخته است»
[FONT=B Nazanin]ترجمهغرر(انصارى) ج 2 صفحهى 625 [FONT=Courier New]
[FONT=B Nazanin]301 من عرف نفسه فقد عرف ربّه[FONT=B Nazanin] : هر كه خود را بشناسد خداى خود را شناخته است (لكن افسوس كه خود شناسى هم كارى بسيار مشكل بلكه از محالات است). [FONT=Courier New]
[FONT=B Nazanin]ترجمهغررمحلاتى ج 2 صفحهى 513 [FONT=Courier New]
9953 8- من عرف نفسه عرف ربّه .
[FONT=B Nazanin]ترجمهنهج..(سپهر) ج 3 صفحهى 1065 [FONT=Courier New]
بعضى حديث من عرف نفسه فقد عرف ربّه را باين معنى فهميدهاند كه همچنان كه خدا را نمىتوان شناخت نفس را نيز نمىتوان شناخت.
[FONT=B Nazanin]شرحمائةكلمة جزء 2 صفحهى 9 [FONT=Courier New]
6- قال أمير المؤمنين رضى اللّه عنه: من عرف نفسه فقد عرف ربّه .
[FONT=B Nazanin]شرحمائةكلمة جزء 2 صفحهى 9 [FONT=Courier New]
يعنى من عرف نفسه بالامكان و الحدوث و العجز و الاحتياج فقد عرف ربّه بالوجوب و القدم و القدرة الكاملة و الاحتياج اليه فمعرفة النّفس دليل كاف فى معرفة اللّه تعالى، فمن لم يعرف نفسه و لم يستدلّ بها على الصّانع مع أنّها أقوى الادلّة و أقربها فكيف يعرف ربّه بدليل آخر
[FONT=B Nazanin]منهاجالولاية ج 2 صفحهى 1164 [FONT=Courier New]
قال في فصوص الحكم: «ربط النبىّ- صلّى اللّه عليه و آله و سلّم- معرفة الحقّ بمعرفة النفس فقال: «من عرف نفسه فقد عرف ربّه ». و قال تعالى: سَنُرِيهِمْ آياتِنا فِي الْآفاقِ و هو ما خرج عنك سَنُرِيهِمْ آياتِنا فِي و هو عينك، حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ- أى للناظرين- أَنَّهُ الْحَقُّ من حيث إنّك صورته و هو روحك. فأنت له كالصورة الجسمية لك، و هو لك كالروح المدبّر لصورة جسدك.» رباعى:
[FONT=B Nazanin]منهاجالولاية ج 2 صفحهى 1143 [FONT=Courier New]
فتنبّه لما نبّهناك عليه فأعملتك أنّ الشرف كلّه في الحسّ، و أنّك جهلت أمرك و قدرك. فلو عملت نفسك علمت ربّك، كما أنّ ربّك علمك، و علم العالم بعلمه بنفسه، و أنت صورته. فلا بدّ أن يشاركه في هذا العلم، فتعلمه من عملك بنفسك. و هذه نكتة ظهرت من رسول اللّه- صلّى اللّه عليه و آله و سلّم- حيث قال: «من عرف نفسه فقد عرف ربّه ». إذ كان الأمر في علم الحقّ بالعالم علمه بنفسه، و هذا نظير قول تعالى: سَنُرِيهِمْ آياتِنا فِي الْآفاقِ وَ فِي أَنْفُسِهِمْ فهو انسان واحد ذو نشأتين حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ- للرَّائين- أَنَّهُ الْحَقُّ لا غيره. فانظر يا ولىّ ما ألطف رسول اللّه- صلّى اللّه عليه و آله و سلّم- بامّته، و ما أحسن ما علّمهم و ما طرق لهم. فنعم المدرّس و المطرّق جعلنا اللّه ممّن مشى على مدرجته حتّى التحق بدرجته، آمين».
:Gol::Gol::Gol::Gol::Gol::Gol::Gol::Gol::Gol::Gol::Gol::Gol::Gol::Gol::Gol::Gol::Gol::Gol::Gol::Gol::Gol::Gol:
با سلام واحترام
دوستان اگر نکته ای در مورد این مطلب دارید بنویسید تا این پست را ببندیم .
با امید توفیق روز افزون شما دوستان
:Gol::Gol::Gol::Gol::Gol::Gol::Gol::Gol::Gol::Gol::Gol::Gol::Gol::Gol: