مجموعه فیش های تبلیغی (حجت الاسلام والمسلمین حاج آقا قرائتی) با موضوع آب
تبهای اولیه
باتوجه به هشدار های اخیر مبنی بر صرفه جویی و مدیریت مصرفآب،
جایگاه آب در قرآن و روایات و اهمیت این مایه حیاتی
از مجموعه فیش های تبلیغی
اثر استاد بزرگ قرآن حجت الاسلام و المسلمین قرائتی
در این تاپیک بیان می شود .
[=arial]
1. جايگاه آب
1. در قرآن
1. اهميت
بيش از 60 مرتبه نام آب در قرآن آمده كه ما چند آيه از آن نقل ميكنيم.
1- أَنْزَلْنا مِنَ السَّماءِ ماءً طَهُوراً فرقان، 48.
2- و جَعَلْنا مِنَ الْماءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَ فَلا يُومِنُونَ انبياء، 30.
3- قرآن حيات و سرسبزي زمين را وابسته به آب دانسته و در اين باره آيات بسياري است:
وَ اللّهُ أَنْزَلَ مِنَ السَّماءِ ماءً فَأَحْيا بِهِ الارْضَ بَعْدَ مَوْتِها نحل، 65.
4- آب را وجود مبارك ناميده:
وَ نَزَّلْنا مِنَ السَّماءِ ماءً مُبارَكاً ق، 9.
5- قطع آب را وسيله تهديد قرار داده.
إِنْ أَصْبَحَ ماوكُمْ غَوْراً فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِماءٍ مَعِينٍ ملك، 30.
6- نزول باران و نعمت آب را وسيله شناخت خدا قرار داده:
أَ فَرَأَيْتُمُ الْماءَ الَّذِي تَشْرَبُونَ أَ أَنْتُمْ أَنْزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنْزِلُونَ واقعه، 68- 69.
آري، آب دريا و اقيانوس شور و تلخ است و تنها آب آشاميدني بايد از طريق باران تأمين شود.
7- وَ اللّهُ خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ مِنْ ماءٍ نور، 45.
8- هُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْماءِ بَشَراً فرقان، 54.
10
ـ وَ يُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنَ السَّماءِ ماءً لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ وَ يُذْهِبَ عَنْكُمْ رِجْزَ الشَّيْطانِ وَ لِيَرْبِطَ عَلي قُلُوبِكُمْ وَ يُثَبِّتَ بِهِ الاقْدامَ انفال، 11.11- وَ كانَ عَرْشُهُ عَلَي الْماءِ هود، 7.
12- وَ مِنْ آياتِهِ أَنْ يُرْسِلَ الرِّياحَ مُبَشِّراتٍ وَ لِيُذِيقَكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ روم، 46.
آب رساني: أَ جَعَلْتُمْ سِقايَةَ الْحاجِ توبه، 19.
بهداشت آب (خباثت با ايمان، خباثت با هنيئا): اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّماءَ عَلَيْكُمْ مِدْراراً هود، 52.
فاسد كردن آب: ظَهَرَ الْفَسادُ فِي الْبَرِّ وَ الْبَحْرِ روم، 41.
حقوق مردم در رابطه با آب، تقسيمات راهها: يَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللّهِ توبه، 34.
[=arial]
[=arial] 2- أَ فَرَأَيْتُمُ الْماءَ الَّذِي تَشْرَبُونَ أَ أَنْتُمْ أَنْزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنْزِلُونَ واقعه، 68- 69. 3- وَ لَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ نَزَّلَ مِنَ السَّماءِ ماءً فَأَحْيا بِهِ الارْضَ مِنْ بَعْدِ مَوْتِها لَيَقُولُنَّ اللّهُ عنكبوت، 63. لَوْ نَشاءُ جَعَلْناهُ أُجاجاً فَلَوْ لا تَشْكُرُونَ واقعه، 70. آب و توحيد: أَ أَنْتُمْ أَنْزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنْزِلُونَ واقعه، 69.
1- إِنْ أَصْبَحَ ماوكُمْ غَوْراً فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِماءٍ مَعِينٍ ملك، 30.
آب نيل فرعون را غرق ميكند: فَأَخَذْناهُ وَ جُنُودَهُ فَنَبَذْناهُمْ فِي الْيَمِّ وَ هُوَ مُلِيمٌ ذاريات، 40.
قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ (ع): إِذَا أَرَدْتَ أَنْ تَشْرَبَ الْمَاءَ بِاللَّيْلِ فَحَرِّكِ الْمَاءَ كافي، ج 6، ص 384.
قَالَ الصَّادِقُ جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ (ع): إِيَّاكَ وَ شُرْبَ الْمَاءِ الْبَارِدِ و .... فِي الْحَمَّامِ فَإِنَّهُ يُفْسِدُ الْمَعِدَةَ منلايحضرهالفقيه، ج 1، ص 112.
عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ (ع): قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ (ص) إِذَا شَرِبَ الْمَاءَ قَالَ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي سَقَانَا عَذْباً زُلالا وَ لَمْ يَسْقِنَا مِلْحاً أُجَاجاً وَ لَمْ يُواخِذْنَا بِذُنُوبِنَا كافي، ج 6، ص 384.
قَالَ الصَّادِق (ع): اشْرَبِ الْمَاءَ قَلِيلا وَ أَمْسِكْ حَتَّي يَعْتَدِلَ طَبْعُكَ كافي، ج 6، ص 348.
الَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَ يَسْقِينِ شعراء، 79.
بهداشت آب: الضَّفادِعَ وَ الدَّمَ اعراف، 133.
فَفَتَحْنا أَبْوابَ السَّماءِ بِماءٍ مُنْهَمِرٍ قمر، 11.
1. اهميت
قال الصادق (ع): إن رأس معاش الانسان و حياته الخبز و الماء بحارالانوار، ج 3، ص 86. عن محمد بن سنان عن أبي عبد الله (ع) قال:" سألته عن أول ما خلق الله عز و جل قال إن أول ما خلق الله عز و جل ما خلق منه كل
شيء قلت جعلت فداك و ما هو قال الماء" بحارالانوار، ج 5، ص 240.
قال رَسُولِ اللَّهِ (ص): أَنَّهُ قَالَ سَيِّدُ الاشْرِبَةِ فِي الدُّنْيَا وَ الاخِرَةِ الْمَاءُ بحارالانوار، ج 59، ص 293.
خذوا حاجتكم من الماء بحارالانوار، ج 18، ص 37.
قال رَسُولِ اللَّهِ (ص): صُبَّ الْمَاءَ مِنْ بَابِ دَارِكَ إِلَي أَقْصَي دَارِكَ منلايحضرهالفقيه، ج 3، ص 551.
قَالَ أَمِيرُ الْمُومِنِينَ (ع): الْمَاءُ سَيِّدُ الشَّرَابِ فِي الدُّنْيَا وَ الاخِرَةِ كافي، ج 6، ص 380.
تغيير مسير آب: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ص): لا ضَرَرَ وَ لا ضِرَارَ كافي، ج 5، ص 292.
قال رَسُولِ اللَّهِ (ص): فضل أهل بيتي و ذريتي علي غيرهم كفضل الماء علي كل شيء و به حياة كل شيء أمالي صدوق، ص 191.
قال رَسُولِ اللَّهِ (ص): مَثَلُ الْمُومِنِ الْمُخْلِصِ كَمَثَلِ الْمَاءِ مستدركالوسائل، ج 1، ص 353.
قَالَ بِشْرٌ سِيحُوا فَإِنَّ الْمَاءَ إِذَا سَاحَ طَابَ أمالي طوسي، ص 389.
[=Traditional Arabic]- 30% امراض ما از راه آب است و 70% تختهاي بيمارستانها در اشغال بيماراني است كه از راه آب مريض شدهاند:
[=arial]عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ (ع) قَالَ: لا تُكْثِرْ مِنْ شُرْبِ الْمَاءِ فَإِنَّهُ مَادَّةٌ لِكُلِّ دَاءٍ كافي، ج 6، ص 382.
در شهرها 70% و در روستاها 15% آب موجود سالم و بقيه ناسالم است. در رژيم منحوس پهلوي حدود 10 هزار روستا آب لوله كشي داشت و در جمهوري اسلامي حدود دو برابر رژيم گذشته در روستاها لوله كشي آب انجام شده واگر كار خير ميخواهيد انجام دهيد به جاي ساختمان بيمارستان، دهات را لوله كشي كنيد.
در ايران از هر هزار نفر زير يكسال، 104 نفر ميميرند.
در سوئد از هر هزار نفر زير يكسال، 7 نفر ميميرند.
در آمريكا از هر هزار نفر زير يكسال، 12 نفر ميميرند.
در كوبا از هر هزار نفر زير يكسال، 5/ 17 نفر ميميرند.
[=Traditional Arabic]و از نظر بهداشتي اگر كلا 10 رده باشد ما در رده 7 هستيم.
[=Traditional Arabic]در ايران تقريبا هر سال بيش از حدود دويست هزار كودك زير يكسال از دنيا ميروند و حدود 60 هزار كودك بين يكسال تا 5 سال كه در مجموع
[=Traditional Arabic]حدود 280 هزار نفر مرگ و مير در كودكان زير 5 سال داريم. و كلا در هر ده دقيقه سه نفر كودك ميميرند كه يك سوم اين تعداد به خاطر اسهال و بقيه به خاطر نبود بهداشت است.
[=arial]
عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِنَا عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ (ع) قَالَ:" سَأَلْتُهُ كَمْ أَدْنَي مَا يَكُونُ بَيْنَ بِئْرِ الْمَاءِ وَ الْبَالُوعَةِ فَقَالَ إِنْ كَانَ سَهْلا فَسَبْعَةُ أَذْرُعٍ وَ إِنْ كَانَ جَبَلا فَخَمْسَةُ أَذْرُعٍ" تهذيبالاحكام، ج 1، ص 410.
مصرف آب جوشيده: قَالَ أَمِيرُ الْمُومِنِين (ع): ائْتُونِي بِمَاءٍ حَارٍّ قَدْ أُغْلِيَ غَلَيَاناً شَدِيداً كافي، ج 7، ص 422.
عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ (ع) قَالَ: الاسْتِنْجَاءُ بِالْمَاءِ الْبَارِدِ يَقْطَعُ الْبَوَاسِيرَ تهذيبالاحكام، ج 1، ص 354.
عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ (ع) قَال: لا تُفْسِدْ عَلَي الْقَوْمِ مَاءَهُمْ كافي، ج 3، ص 65.
قَالَ الصَّادِقُ (ع): صُبَّ الْمَاءَ الْبَارِدَ عَلَي قَدَمَيْكَ إِذَا خَرَجْتَ فَإِنَّهُ يَسُلُّ الدَّاءَ مِنْ جَسَدِكَ من لايحضره الفقيه، ج 1، ص 112.
عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ (ع) قَالَ: قَالَ أَمِيرُ الْمُومِنِينَ (ع) إِنَّهُ نُهِيَ أَنْ يَبُولَ الرَّجُلُ فِي الْمَاءِ الْجَارِي تهذيبالاحكام، ج 1، ص 34.
قَالَ الصَّادِقُ (ع): كُرِهَ أَنْ يَبُولَ فِي الْمَاءِ الرَّاكِدِ تهذيبالاحكام، ج 1، ص 31.
قَالَ الصَّادِقُ (ع): إِذَا تَغَيَّرَ الْمَاءُ وَ تَغَيَّرَ الطَّعْمُ فَلا تَتَوَضَّأْ وَ لا تَشْرَبْ كافي، ج 3، ص 4.
[=arial]قَالَ الصَّادِقُ (ع): إِنْ كَانَ يُوذِيهِ الْمَاءُ فَلْيَمْسَحْ عَلَي الْخِرْقَةِ كافي، ج 3، ص 33.
قَالَ الصَّادِقُ (ع): إِيَّاكَ وَ شُرْبَ الْمَاءِ الْبَارِدِ منلايحضرهالفقيه، ج 1، ص 112.
قَالَ الصَّادِقُ (ع): لا تُكْثِرْ مِنْ شُرْبِ الْمَاءِ فَإِنَّهُ مَادَّةٌ لِكُلِّ دَاءٍ كافي، ج 6، ص 382.
ذُكِرَ للصَّادِقِ (ع) الْحُمَّي قَالَ:" إِنَّا أَهْلُ بَيْتٍ لا نَتَدَاوَي إِلا بِإِفَاضَةِ الْمَاءِ الْبَارِدِ يُصَبُّ عَلَيْنَا وَ أَكْلِ التُّفَّاحِ" كافي، ج 6، ص 356.
قَالَ الصَّادِقُ (ع): فليصب عليه الماء البارد ليسكن به الحرارة بحارالانوار، ج 73، ص 79.
قَالَ الرِّضَا (ع): صُبَّ عَلَي رَأْسِكَ وَ جَسَدِكَ الْمَاءَ الْحَارَّ بحارالانوار، ج 59، ص 319.
قال الرضا (ع): خَمْسَ مَرَّاتٍ يُصَبُّ الْمَاءُ الْحَارُّ عَلَيْهِ عند دُخُولِ الْحَمَّام بحارالانوار، ج 59، ص 322
1. شب زنده داري و وضو
قال الصادق (ع): إِنَّ اللَّهَ فَضَّلَ الارَضِينَ وَ الْمِيَاهَ بَعْضَهَا عَلَي بَعْضٍ بحارالانوار، ج 98، ص 109.
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ص): أَشْرِبُوا أَعْيُنَكُمُ الْمَاءَ عِنْدَ الْوُضُوءِ لَعَلَّهَا لا تَرَي نَاراً حَامِيَةً بحارالانوار، ج 77، ص 336.
از هنگام تولد، كام بچه را با آب فرات برداريد.
قال الباقر (ع): حَنِّكُوا أَوْلادَكُمْ بِمَاءِ الْفُرَاتِ كافي، ج 6، ص 24.
تا هنگام مرگ و غسل، غسل با آب و كافور.
قَالَ النَّبِيُّ (ص) لِعَلِيٍّ (ع): يَا عَلِيُّ ادْفِنِّي فِي هَذَا الْمَكَانِ وَ ارْفَعْ قَبْرِي مِنَ الارْضِ أَرْبَعَ أَصَابِعَ وَ رُشَّ عَلَيْهِ مِنَ الْمَاءِ كافي، ج 1، ص 450.
قَالَ الصَّادِقُ (ع): إِنَّ الْفَضْلَ فِي السَّحُورِ وَ لَوْ بِشَرْبَةٍ مِنْ مَاءٍ كافي، ج 4، ص 94.
قَالَ أَمِيرُ الْمُومِنِين (ع): ثَلاثَةٌ يَجْلُونَ الْبَصَرَ النَّظَرُ إِلَي الْخُضْرَةِ وَ النَّظَرُ إِلَي الْمَاءِ الْجَارِي وَ النَّظَرُ إِلَي الْوَجْهِ الْحَسَنِ بحارالانوار، ج 59، ص 144.
قَالَ أَمِيرُ الْمُومِنِين (ع): فَإِذَا قَدِمْتَ فَانْزِلْ بِمَائِهِمْ مِنْ غَيْرِ أَنْ تُخَالِطَ أَبْيَاتَهُمْ كافي، ج 3، ص 536. قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ص): مَنْ رَدَّ عَنْ قَوْمٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ عَادِيَةَ مَاءٍ أَوْ نَارٍ وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ كافي، ج 5، ص 55.
عنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَجَّاجِ قَالَ:" أَوْصَي أَبُو الْحَسَنِ (ع) بِهَذِهِ الصَّدَقَةِ هَذَا مَا تَصَدَّقَ بِهِ مُوسَي بْنُ جَعْفَرٍ (ع) تَصَدَّقَ بِأَرْضِهِ فِي مَكَانِ كَذَا وَ
كَذَا كُلِّهَا وَ حَدُّ الارْضِ كَذَا وَ كَذَا تَصَدَّقَ بِهَا كُلِّهَا وَ بِنَخْلِهَا وَ أَرْضِهَا وَ قَنَاتِهَا وَ مَائِهَا وَ أَرْحَائِهَا وَ حُقُوقِهَا وَ شِرْبِهَا مِنَ الْمَاءِ" منلايحضرهالفقيه، ج 4، ص 249.
اجر سقايي: قالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ ما سَقَيْتَ لَنا قصص، 25.
آب دادن به گياهان: وَ فِي الارْضِ قِطَعٌ مُتَجاوِراتٌ وَ جَنّاتٌ مِنْ أَعْنابٍ وَ زَرْعٌ وَ نَخِيلٌ صِنْوانٌ وَ غَيْرُ صِنْوانٍ يُسْقي بِماءٍ واحِدٍ رعد، 4.
آب دادن به حيوانات: فَسَقي لَهُما قصص، 24.
استسقاء در قيامت: أَفِيضُوا عَلَيْنا مِنَ الْماءِ أَوْ مِمّا رَزَقَكُمُ اللّهُ اعراف، 50.
هديه آب زمزم
تبرك با آب
قَالَ الصَّادِقُ (ع): مَنْ سَقَي الْمَاءَ فِي مَوْضِعٍ يُوجَدُ فِيهِ الْمَاءُ كَانَ كَمَنْ أَعْتَقَ رَقَبَةً كافي، ج 4، ص 57.
قَالَ الصَّادِقُ (ع): مَنْ سَقَي الْمَاءَ فِي مَوْضِعٍ لا يُوجَدُ فِيهِ الْمَاءُ كَانَ كَمَنْ أَحْيَا نَفْساً وَ مَنْ أَحْيَا نَفْساً فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعاً كافي، ج 4، ص 57.
قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ (ع): صِلْ رَحِمَكَ وَ لَوْ بِشَرْبَةٍ مِنْ مَاءٍ كافي، ج 2، ص 151.
عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ (ع) قَالَ:" تَفَقَّدْتُ النَّبِيَّ (ص) غَيْرَ مَرَّةٍ وَ هُوَ إِذَا شَرِبَ تَنَفَّسَ ثَلاثاً مَعَ كُلِّ وَاحِدَةٍ مِنْهَا تَسْمِيَةٌ إِذَا شَرِبَ وَ تَحْمِيدٌ إِذَا
انْقَطَعَ فَسَأَلْتُهُ عَنْ ذَلِكَ فَقَالَ يَا عَلِيُّ شَكْرُ اللَّهِ تَعَالَي بِالْحَمْدِ وَ تَسْمِيَةٌ مِنَ الدَّاءِ" جعفريات، ص 161.
عنالحسين بن علي (ع) قال: كان أمير المؤمنين (ع) يأمرنا إذا تخللنا أن لا نشرب الماء حتي نمضمض ثلاثا بحارالانوار، ج 63، ص 438.
عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ (ع) قَالَ: لا يَشْرَبْ أَحَدُكُمُ الْمَاءَ حَتَّي يَشْتَهِيَهُ فَإِذَا اشْتَهَاهُ فَلْيُقِلَّ مِنْهُ بحارالانوار، ج 63، ص 455.
عَنِ الرِّضَا (ع) قَالَ: لا بَأْسَ بِكَثْرَةِ شُرْبِ الْمَاءِ عَلَي الطَّعَامِ كافي، ج 6، ص 382.
قال الرِّضَا (ع): مَنْ أَرَادَ أَنْ لا تُوذِيَهُ مَعِدَتُهُ فَلا يَشْرَبْ عَلَي طَعَامِهِ مَاءً حَتَّي يَفْرُغَ وَ مَنْ فَعَلَ ذَلِكَ رَطِبَ بَدَنُهُ وَ ضَعُفَتْ مَعِدَتُهُ وَ لَمْ تَأْخُذِ
الْعُرُوقُ قُوَّ
الطَّعَامِ فَإِنَّهُ يَصِيرُ فِي الْمَعِدَةِ فِجّاً إِذَا صُبَّ الْمَاءُ عَلَي الطَّعَامِ أَوَّلا فَأَوَّلا بحارالانوار، ج 59، ص 322.قَالَ النَّبِيُّ (ص): إِذَا شَرِبْتُمُ الْمَاءَ فَاشْرَبُوهُ مَصّاً وَ لا تَشْرَبُوهُ عَبّاً بحارالانوار، ج 63، ص 476.
قَالَ النَّبِيُّ (ص): لا يَشْرَبَنَّ أَحَدُكُمُ الْمَاءَ مِنْ عِنْدِ عُرْوَةِ الانَاءِ فَإِنَّهُ مُجْتَمَعُ الْوَسَخِ منلايحضرهالفقيه، ج 4، ص 3.
خصال صدوق، ج 2، ص 634 علم أمير المؤمنين (ع) أصحابه في مجلس
قَالَ الصَّادِقُ (ع): يَعْرِضُ عَلَيْهَا الْمَاءَ إِذَا مَرَّ بِهِ كافي، ج 6، ص 537
قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ (ع): إِذَا أَرَدْتَ أَنْ تَشْرَبَ الْمَاءَ بِاللَّيْلِ فَحَرِّكِ الْمَاءَ كافي، ج 6، ص 384.
قَالَ الصَّادِقُ جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ (ع): إِيَّاكَ وَ شُرْبَ الْمَاءِ الْبَارِدِ و .... فِي الْحَمَّامِ فَإِنَّهُ يُفْسِدُ الْمَعِدَةَ منلايحضرهالفقيه، ج 1، ص 112.
عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ (ع) قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ (ص) إِذَا شَرِبَ الْمَاءَ قَالَ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي سَقَانَا عَذْباً زُلالا وَ لَمْ يَسْقِنَا مِلْحاً أُجَاجاً وَ لَمْ يُواخِذْنَا
بِذُنُوبِنَا
كافي، ج 6، ص 384.قَالَ الصَّادِق (ع): اشْرَبِ الْمَاءَ قَلِيلا وَ أَمْسِكْ حَتَّي يَعْتَدِلَ طَبْعُكَ كافي، ج 6، ص 348.
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ص): مَصُّوا الْمَاءَ مَصّاً وَ لا تَعُبُّوهُ عَبّاً فَإِنَّهُ يُوجَدُ مِنْهُ الْكُبَادُ كافي، ج 6، ص 381.
عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ (ع) قَالَ: شُرْبُ الْمَاءِ مِنْ قِيَامٍ بِالنَّهَارِ أَقْوَي وَ أَصَحُّ لِلْبَدَنِ كافي، ج 6، ص 382.
عن أَبِي عَبْدِ اللَّهِ (ع) قَالَ: شُرْبُ الْمَاءِ مِنْ قِيَامٍ بِالنَّهَارِ يُمْرِئُ الطَّعَامَ وَ شُرْبُ الْمَاءِ مِنْ قِيَامٍ بِاللَّيْلِ يُورِثُ الْمَاءَ الاصْفَرَ كافي، ج 6، ص 383.
وَ رَفَعَ لَهُ مِائَةَ أَلْفِ دَرَجَةٍ وَ كَأَنَّمَا أَعْتَقَ مِائَةَ أَلْفِ نَسَمَةٍ وَ حَشَرَهُ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ثَلِجَ الْفُوادِ
عَنِ الرِّضَا (ع) قَالَ: لا بَأْسَ بِكَثْرَةِ شُرْبِ الْمَاءِ عَلَي الطَّعَامِ كافي، ج 6، ص 382.
عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ (ع) قَالَ: أَسْبِغِ الْوُضُوءَ إِنْ وَجَدْتَ مَاءً وَ إِلا فَإِنَّهُ يَكْفِيكَ الْيَسِيرُ تهذيبالاحكام، ج 1، ص 138.
قَالَ أَمِيرُ الْمُومِنِينَ (ع): اشْرَبُوا مَاءَ السَّمَاءِ فَإِنَّهُ يُطَهِّرُ الْبَدَنَ وَ يَدْفَعُ الاسْقَامَ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ" وَ يُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنَ السَّماءِ ماءً
لِيُطَهِّرَكُمْ" (انفال/ 11)
لكافي، ج 6، ص 387)قَالَ الصَّادِقُ (ع): مَا مِنْ عَبْدٍ شَرِبَ الْمَاءَ فَذَكَرَ الْحُسَيْنَ (ع) وَ أَهْلَ بَيْتِهِ وَ لَعَنَ قَاتِلَهُ إِلا كَتَبَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ لَهُ مِائَةَ أَلْفِ حَسَنَةٍ وَ حَطَّ عَنْهُ
مِائَةَ أَلْفِ سَيِّئَةٍ
قَالَ الصَّادِقُ (ع): شُرْبُ الْمَاءِ مِنْ قِيَامٍ بِالنَّهَارِ أَدَرُّ لِلْعَرَقِ وَ أَقْوَي لِلْبَدَنِ منلايحضرهالفقيه، ج 3، ص 353.
[=arial]
لاتفسد علي الناس مائهم
مسموم كردن آب دشمن
بستن آب بر مردم.
ليهلك الحرث
تهذيبالاحكام، ج 1، ص 410
هُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّماواتِ وَ الارْضَ فِي سِتَّةِ أَيّامٍ وَ كانَ عَرْشُهُ عَلَي الْماءِ هود، 7.
قال الباقر (ع): كَانَ كُلُّ شَيْءٍ مَاءً وَ كَانَ عَرْشُهُ عَلَي الْمَاءِ فَأَمَرَ اللَّهُ عَزَّ ذِكْرُهُ الْمَاءَ فَاضْطَرَمَ نَاراً كافي، ج 8، ص 95.
إِلَي حَدِّهِ الْهَوَاءُ مِنْ تَحْتِهَا فَتِيقٌ وَ الْمَاءُ مِنْ فَوْقِهَا دَفِيقٌ ثُمَّ أَنْشَأَ سُبْحَانَهُ رِيحاً اعْتَقَمَ مَهَبَّهَا وَ أَدَامَ مُرَبَّهَا وَ أَعْصَفَ مَجْرَاهَا وَ أَبْعَدَ مَنْشَأَهَا فَأَمَرَهَا بِتَصْفِيقِ الْمَاءِ الزَّخَّارِ وَ إِثَارَةِ مَوْجِ الْبِحَارِ فَمَخَضَتْهُ مَخْضَ السِّقَاءِ وَ عَصَفَتْ
بِهِ عَصْفَهَا بِالْفَضَاءِ تَرُدُّ أَوَّلَهُ إِلَي آخِرِهِ وَ سَاجِيَهُ إِلَي مَائِرِهِ حَتَّي عَبَّ عُبَابُهُ وَ رَمَي بِالزَّبَدِ رُكَامُهُ فَرَفَعَهُ فِي هَوَاءٍ مُنْفَتِقٍ وَ جَوٍّ مُنْفَهِقٍ فَسَوَّي مِنْهُ سَبْعَ سَمَوَاتٍ جَعَلَ سُفْلاهُنَّ مَوْجاً مَكْفُوفاً وَ عُلْيَاهُنَّ سَقْفاً مَحْفُوظاً وَ
سَمْكاً مَرْفُوعاً بِغَيْرِ عَمَدٍ يَدْعَمُهَا وَ لا دِسَارٍ يَنْظِمُهَا ثُمَّ زَيَّنَهَا بِزِينَةِ الْكَوَاكِبِ وَ ضِيَاءِ الثَّوَاقِبِ وَ أَجْرَي فِيهَا سِرَاجاً مُسْتَطِيراً وَ قَمَراً مُنِيراً فِي فَلَكٍ دَائِرٍ وَ سَقْفٍ سَائِرٍ وَ رَقِيمٍ مَائِرٍ.
نهج البلاغه، ص 41، خطبه 1.خداوند فضا را شكافت و آب را خلق كرد و با ايجاد باد و امواج، كف و آتش و دود به وجود آورد و ازآنها آسمانها و زمين را آفريد (خطبه سنگين است به نحوي كه مترجمين در ترجمه فارسي آن به زحمت افتادهاند).
قال الباقر (ع): خَلَقَ الرِّيحَ مِنَ الْمَاءِ كافي، ج 8، ص 94.
قال الباقر (ع): خَلَقَ اللَّهُ النَّارَ مِنَ الْمَاءِ كافي، ج 8، ص 94.
كانَ عَرْشُهُ عَلَي الْماءِ هود، 7.
قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ (ع): كَانَ كُلُّ شَيْءٍ مَاءً وَ كَانَ عَرْشُهُ عَلَي الْمَاءِ كافي، ج 8، ص 153.
قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ (ع): إِنَّ اللَّهَ خَلَقَ الشَّمْسَ مِنْ نُورِ النَّارِ وَ صَفْوِ الْمَاءِ كافي، ج 8، ص 241.
قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ (ع): إِنَّ اللَّهِ تَعَالَي ذِكْرُهُ خَلَقَ الْقَمَرَ مِنْ ضَوْءِ نُورِ النَّارِ وَ صَفْوِ الْمَاءِ كافي، ج 8، ص 241.
قَال امِيرُ الْمُومِنِينَ (ع): الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي جَعَلَ مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍ منلايحضرهالفقيه، ج 1، ص 43.
هُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْماءِ بَشَراً فرقان، 54.
قَال امِيرُ الْمُومِنِينَ (ع): خلقت السماوات من بخار الماء بحارالانوار، ج 54، ص 73.
قَال امِيرُ الْمُومِنِينَ (ع): خلقت الارض قال من زبد الماء بحارالانوار، ج 54، ص 73.
قال رسول الله (ص): فبسط الارض علي الماء بحارالانوار، ج 54، ص 87.
آفرينش همه موجودات از آب است: جَعَلْنا مِنَ الْماءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَ فَلا يُومِنُونَ انبياء، 30.
زنده شدن زمين: أَنْزَلَ اللّهُ مِنَ السَّماءِ مِنْ ماءٍ فَأَحْيا بِهِ الارْضَ بَعْدَ مَوْتِها بقره، 164.
خلقت انسان: هُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْماءِ بَشَراً فرقان، 54.
خلقت ميوهها: فَأَنْشَأْنا لَكُمْ بِهِ جَنّاتٍ مِنْ نَخِيلٍ وَ أَعْنابٍ لَكُمْ فِيها فَواكِهُ كَثِيرَةٌ وَ مِنْها تَأْكُلُونَ مومنون، 19.
خلقت گياهان: أَنْزَلَ مِنَ السَّماءِ ماءً فَأَخْرَجْنا بِهِ نَباتَ كُلِّ شَيْءٍ انعام، 99.
اندازهگيري آب: وَ أَنْزَلْنا مِنَ السَّماءِ ماءً بِقَدَرٍ مومنون، 18.
وَ الَّذِي نَزَّلَ مِنَ السَّماءِ ماءً بِقَدَرٍ زخرف، 11.
آب، وسيله قدرت: يُرْسِلِ السَّماءَ عَلَيْكُمْ مِدْراراً وَ يَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلي قُوَّتِكُمْ هود، 52.
فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفاءً وَ أَمّا ما يَنْفَعُ النّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الارْضِ كَذلِكَ يَضْرِبُ اللّهُ الامْثالَ
رعد، 17.لطائف و نكات:
الف: در آيه دو نوع مثال است: طبيعي، آب و كف، حق مثل آب مايه حيات مفيد، ولي باطل همچون كف صناعي ذوب فلزات: 1- زرگران: وحلية
2- آهنگران: متاع؛ يعني طلب رفاه يا نياز بدون برخورد و درگيري با باطل نيست.
ب: تا جنبه ارتباط با آسمان و خداوند دارد، حق و سالم است: أَنَّ الَّذِينَ آمَنُوا اتَّبَعُوا الْحَقَّ مِنْ رَبِّهِم محمد، 3.
زمين، درگيرها و حركتها، و مسيرها عامل پيدا شدن كف است: الَّذِينَ كَفَرُوا اتَّبَعُوا الْباطِل محمد، 3.
در تعبير باطل عبارت من ربّهم نيست.
ج: فيض مطلق است، گرفتاري در ظروف كوچك است. قَالَ أَمِيرُ الْمُومِنِينَ (ع): يَا كُمَيْلَ بْنَ زِيَادٍ إِنَّ هَذِهِ الْقُلُوبَ أَوْعِيَةٌ فَخَيْرُهَا أَوْعَاهَا نهجالبلاغه، حكمت 147.
د: ظرف روح هرگز پر نميشود. قَالَ أَمِيرُ الْمُومِنِينَ (ع): كُلُّ وِعَاءٍ يَضِيقُ بِمَا جُعِلَ فِيهِ إِلا وِعَاءَ الْعِلْمِ فَإِنَّهُ يَتَّسِعُ بِهِ نهجالبلاغه، حكمت 205.
مردم سه دسته هستند: بي ظرفيت نفوذناپذير: ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذلِكَ فَهِيَ كَالْحِجارَةِ بقره، 74.
سَواءٌ عَلَيْهِمْ أَ أَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لا يُومِنُونَ يس، 10.
كم ظرفيت: ميگيرند، ولي نميگويند.
[=arial]
پرظرفيت: قَال الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ (ع): كُونُوا أَوْعِيَةَ الْعِلْمِ وَ مَصَابِيحَ الْهُدَي كافي، ج 1، ص 300.
[=arial]
تَعِيَها أُذُنٌ واعِيَةٌ حاقه، 12.
[=arial]
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ص): لا خَيْرَ فِي الْعَيْشِ إِلا لِرَجُلَيْنِ عَالِمٍ مُطَاعٍ أَوْ مُسْتَمِعٍ وَاعٍ كافي، ج 1، ص 33.
[=arial]
قَالَ أَمِيرُ الْمُومِنِينَ (ع): كَانَ عَلَي مَا يَسْمَعُ أَحْرَصَ مِنْهُ عَلَي أَنْ يَتَكَلَّمَ نهجالبلاغه، حكمت 289.
[=arial]
و: آبها همديگر را جذب و درهم فرو مي روند. حق با حق ستيز ندارد و تضادها مربوط به باطل است.
[=arial]
ز: باطل، رفتني است. فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفاءً رعد، 17.
[=arial]
اما با تلاش و سركوب ما نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَي الْباطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذا هُوَ زاهِقٌ وَ لَكُمُ الْوَيْلُ مِمّا تَصِفُونَ انبياء، 18.
[=arial]
ح: سيل ازكوه بلند است نه از تپهها.
[=arial]
قَالَ أَمِيرُ الْمُومِنِينَ (ع): يَنْحَدِرُ عَنِّي السَّيْلُ نهجالبلاغه، خطبه 3.
[=arial]
ط: آب كه به دريا رسيد كفها تمام ميشود بنده هم همين كه به خدا رسيد و اخلاص، باطلها، از بين مي روند.
[=arial]
ي: باطل مستكبر و بالانشين، پر سر و صدا و تو خالي است و حق، سنگين و متواضع و كم سروصدا است.
[=arial]
ك: حق، متكي به خود و باطل متكي به حق است و از آبروي حق استفاده ميكند همانگونه كه هر چيز قلابي از آبروي چيز واقعي.
[=arial]
ل: كف در بازار آشفته پيدا ميشود، باطل هم اين چنين است. همين طور كه آب از بالا به پائين ميريزد و فراز و نشيب دارد، كف پيدا ميشود. باطل هم در انقلابها و دگرگونيها و ...
[=arial]
م: آب زلال مقطّر كف ندارد. كف در اثر آبي است كه با چيزي مخلوط شود. باطل هم در مواردي پيدا ميشود كه خرافات و هوسها و رسوم لابلاي حق باشد.
[=arial]
قَالَ أَمِيرُ الْمُومِنِينَ (ع): أَنَّ الْبَاطِلَ خَلَصَ مِنْ مِزَاجِ الْحَقِّ لَمْ يَخْفَ عَلَي الْمُرْتَادِينَ وَ لَوْ أَنَّ الْحَقَّ خَلَصَ مِنْ لَبْسِ الْبَاطِلِ انْقَطَعَتْ عَنْهُ أَلْسُنُ الْمُعَانِدِينَ وَ لَكِنْ يُوخَذُ مِنْ هَذَا ضِغْثٌ وَ مِنْ هَذَا ضِغْثٌ فَيُمْزَجَانِ
فَهُنَالِكَ يَسْتَوْلِي الشَّيْطَانُ عَلَي أَوْلِيَائِهِ
نهجالبلاغه، خطبه 50.[=arial]
قَالَ أَمِيرُ الْمُومِنِينَ (ع): وَ قَدْ أَرْعَدُوا وَ أَبْرَقُوا وَ مَعَ هَذَيْنِ الامْرَيْنِ الْفَشَلُ وَ لَسْنَا نُرْعِدُ حَتَّي نُوقِعَ وَ لا نُسِيلُ حَتَّي نُمْطِرَ نهجالبلاغه، خطبه 9.
[=arial]
تانباريم، سيلاب و خروشان به راه نمياندازيم (برنامه ما عمل است نه تبليغات)
[=arial]
بعضي از مفسران مثل قرطبي گويند: باران، آيات قرآن است. اوديه، قلوب است كه هر كدام به اندازه وسعت وجود بهره ميگيرند وسوسهها همان كفها است كه اين كفها از آب نيست، از
آلودگي محل ريزش آب است.
ن: در فيض خدا بخل نيست، ابرها بدون قيد و شرط باران ميبارند و اين زمين است كه به خاطر سفتي يا نرمي، بزرگي و كوچكي بهره ميگيرد قلوب و ارواح هم در برابر فيض خدا همين گونه است.
[=arial]
ق: كف مخصوص آب نيست، هر فلزي هم در كوهها كه قرار گرفت كفي و باطلي دارد. كفي به شكل مناسب خود و از خود او و مناسب با همان فلز. همان گونه كه هر عملي با تزئين خاصّي از شيطان است.
[=arial]
ر: كف هم در آب و سيل سرد است و هم در كورههاي داغ. هم در آب نرم است و هم در فلز. هم شكر و هم صبر.
[=arial]
ش: شناخت (باطلها و كفها و حقها در حالات غير طبيعي است (سيل، كوره داغ).
[=arial]
قَالَ أَمِيرُ الْمُومِنِينَ (ع) فِي وَصِيَّتِهِ لابْنِهِ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَنَفِيَّةِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ:" فِي تَقَلُّبِ الاحْوَالِ عِلْمُ جَوَاهِرِ الرِّجَالِ" منلايحضرهالفقيه، ج 4، ص 388.
[=arial]
ت: حق تانخروشد و تكاني نخورد باطل جفاء به بيرون نميپرد. باطل بايد به جائي رسد كه قدرت استقامت ندارد وازمتن جامعه به خارج پرتاب ميشود.
[=arial]
ض: آن فرد و گروهي باقي خواهد ماند كه در زمين مفيد باشد. وَ أَمّا ما يَنْفَعُ النّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الارْضِ رعد، 17.
[=arial]
ظ: نزول باران و آب فلزات هم طبيعي است، هم هميشگي. مبارزه حق و باطل هم ...
[=arial]
ابْتِغاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتاعٍ رعد، 17.
[=arial]
در آب كردن فلزها دو هدف است: ساختن زينت آلات، ساختن متاع ازقبيل ظروف و ... و درمثل ميگويد: شما چه زينت (وسائل رفاه و خوشي) چه متاع (وسائل نياز و اوليه) را اگر بخواهي بايد
كوره هايي باشد و باطل هائي راسر راه خود خواهي ديد. ابتغاء حليه او متاع يعني طلب رفاه يا نياز بدون برخورد و درگيري با باطل نيست. تازه اين در زندگي مادي است، در معنويات كه
وساوس شيطان هم هست.
تلطيف هوا به واسطه بخار و آب است. بهترين جادههاي صاف دنيابراي عبور كشتيهاي غول پيكر همان راههاي آبي است. جاده هايي كه بدون خرج در
اختيار انسان است اللّهُ الَّذِي سَخَّرَ لَكُمُ الْبَحْرَ جاثيه، 12.
آب براي انسان و دامداري ماهيان را به عهده دارد وهم پرورش دهنده اشياء زينتي است. سلامتي و بهداشت انسان وابسته به نظافت و طهارت و آب
است. زيبائي چهره طبيعت و نشاط آن با آب است. يك نوع آب، صدها نوع ميوه با مزههاي گوناگون را به ما ميدهد.
رابطه انسان با آب و طبيعت:
[=arial]
حق به هدر دادن را نداريم. كسي نزد رودخانهاي بود و ظرف آبي برداشت و پس از نوشيدن باقي رابه زمين ريخت. حضرت علي (ع) كه اين صحنه را ديد فرمود: همين عمل (گرچه در كنار رودخانه است) اسراف است.
[=arial]
حضرت علي (ع) اجازه نداد كسي هسته خرما را دور اندازد.
اسلام اجازه نميدهد كسي در آب بول كند و يا فاسد نمايد. خداوند از انسان خواسته كه زمين را آباد كند و ناگفته پيداست كه آن به وسيله آب است
[=arial]هُوَ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الارْضِ وَ اسْتَعْمَرَكُمْ فِيها هود، 61.
[=arial]
او شما را از زمين پديد آورده و به آباداني آن گمارده است.
[=arial]
رسول اكرم (ص) ميفرمايند: هر كه آب و خاك داشته باشد، ولي فقير و نيازمند غذاهاي خود باشدمورد غضب خدا قرار مي گيرد منع و جلوگيري آب از بزرگترين جنايات است، كاري است كه
معاويه در صفين و يزيد در كربلا انجام دادند.
آسمان ميماندند، اگر جاذبه زمين برف و باران را به سوي زمين نميكشيد، اگرباران به صورت قطره قطره نميباريد، اگر زمين باران را نميمكيد، اگر زمين
باران را ذخيره نميكرد، اگر زمين پست و بلند نبود و .... ما چه ميكرديم؟
لِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ
فاطر، 12.قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ص): خَيْرُ مَاءٍ عَلَي وَجْهِ الارْضِ مَاءُ زَمْزَم كافي، ج 3، ص 246.
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ص): مَاءُ زَمْزَمَ دَوَاءٌ مِمَّا شُرِبَ لَهُ كافي، ج 6، ص 387.
قَالَ الصَّادِقُ (ع): مَاءُ زَمْزَمَ شِفَاءٌ لِمَا شُرِبَ لَهُ منلايحضرهالفقيه، ج 2، ص 208.
قَالَ الصَّادِقُ (ع): مَاءُ زَمْزَمَ شِفَاءٌ مِنْ كُلِّ دَاءٍ كافي، ج 6، ص 386.
عَلَيْكُمَا أَفْسَدْتُمَا الازَارَيْنِ فَقَالا لِي يَا أَبَا سَعِيدٍ فَسَادُنَا لِلازَارَيْنِ أَحَبُّ إِلَيْنَا مِنْ فَسَادِ الدِّينِ إِنَّ لِلْمَاءِ أَهْلا وَ سُكَّاناً كَسُكَّانِ الارْضِ" كافي، ج 6، ص 389.