فضائل امام على

تب‌های اولیه

3 پستها / 0 جدید
آخرین ارسال
فضائل امام على

سلام
ميخواستم بدونم اين روايت در رابطه با امام على (ع) سند صحيح دارد؟
لو انّ الغیاض اقلام، والبحر مداد، و الجنّ حسّاب والانس کتّاب، ما احصوا فضائل علی بن ابی طالب‏علیه السلام
اگر درختان قلم، و دریاها مرکب و جن حساب‏گر و انس نویسنده شوند، نمی‏توانند فضایل علی بن ابی طالب را شمارش نمایند.»


با سلام وصلوات بر محمد وآل پاکش

از طریق عامه :

حدثنا صدر الأئمة أخطب خطباء خوارزم ، موفق بن أحمد المكي ثم
الخوارزمي قال : أخبرني السيد الإمام المرتضى أبو الفضل الحسيني في كتابه
أتى من مدينة الري جزاه الله عني خيرا أخبرنا السيد أبو الحسن علي بن أبي
طالب الحسيني الشيباني بقراء تي عليه ، أخبرني الشيخ العالم أبو النجم محمد

ابن عبد الوهاب بن عيسى التمار الرازي ، أخبرنا الشيخ العالم أبو سعيد محمدابن أحمد بن الحسين النيسابوري ، أخبرنا محمد بن علي بن جعفر الأديب
بقراء تي عليه ، حدثني المعافا بن زكريا أبو الفرج ، عن محمد بن أحمد بن أبي
الثلج ، عن الحسن بن محمد بن بهرام ، عن يوسف بن موسى القطان ، عن
جرير ، عن ليث ، عن مجاهد ، عن ابن عباس قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لو أن الرياض أقلام ، والبحر مداد ،
والجن حساب ، والإنس كتاب ، ما أحصوا فضائل علي بن أبي طالب " .

ما أنبأني الإمام الحافظ، صدر الحفاظ أبو العلاء الحسن بن أحمد العطار الهمداني، و قاضي القضاة، الإمام الأجل نجم الدين أبو منصور، محمد بن الحسين بن محمد البغدادي، قالا: أخبرنا الشريف الإمام الأجل نور الهدى أبو طالب، الحسين بن محمد ابن علي الزينبي - رحمه الله - عن الإمام، محمد بن أحمد بن علي بن الحسن بن شاذان، قال: حدثنا المعافا بن زكريا، أبو الفرج، عن محمد بن أحمد بن أبي الثلج، عن الحسن بن محمد بن بهرام، عن يوسف بن موسى القطان عن جرير، عن ليث، عن مجاهد، عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه [ وآله ]: لو أن الغياض أقلام، والبحر مداد، والجن حساب، والإنس كتاب، ما أحصوا فضائل علي بن أبي طالب

ومنهم الحافظ الگنجي الشافعي المتوفى سنة 658 في " كفاية الطالب "
( ص 123 ط الغري ) قال :
أخبرنا الشيخ المقري أبو إسحاق بن بركة الكتبي بالموصل عن الإمام الحافظ صدر
الحفاظ أبي العلاء الحسن بن أحمد بن الحسن فذكر الحديث بعين ما تقدم عن
" المناقب " سندا ومتنا .

ومنهم العلامة الشيخ إبراهيم بن محمد بن أبي بكر بن حمويه الحمويني
المتوفى سنة 722 في كتابه " فرائد السمطين " مخطوط
وقد أخبرني الشيخان مجد الدين عبد الصمد بن أحمد بن عبد القادر البغدادي وعماد
الدين عبد الحافظ بن بدران بن شبل المقدسي إجازة قالا : أنا الشيخ جمال الدين
أبو عبد الله محمد بن يحيى بن سعد بن الرملي الواسطي إجازة ، قال أنا الإمام العلامة برهان
الدين أبو الفتح بن أبي المكارم المطرزي إجازة ، أنا الإمام أخطب خوارزم الموفق
صفحه 391
ابن أحمد أبو المؤيد المكي إجازة إن لم يكن سماعا قال : فذكر الحديث بعين ما
تقدم نقله عن " المناقب " سندا ومتنا .

ومنهم الحافظ شهاب الدين أحمد بن علي بن حجر العسقلاني المتوفى
سنة 853 في " لسان الميزان " ( ج 5 ص 62 ط حيدر آباد الدكن )
روى الحديث عن محمد بن أحمد بن علي بن الحسن بن شاذان بعين ما تقدم عن " مناقب
الخوارزمي " سندا ومتنا .

ومنهم العلامة المحدث الواعظ السيد جمال الدين عطاء الله بن فضل الله
الحسيني الشيرازي الهروي المتوفى سنة 1000 في " الأربعين حديثا "
المخطوط .

روى الجويني الشافعي أن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) قال: )لو أنّ الغياض اقلام والبحر مداد والجن حساب والانس كتاب ما احصوا فضائل علي بن أبي طالب..) [اسد الغابة: 16,4, الإصابة في معرفة الصحابة: 507:2/5688, تاريخ بغداد 1: 133/10, تذكرة الحفاظ 1: 10/4, طبقات ابن سعد 3: 19, اعيان الشيعة 1: 323, فرائد السمطين 1: 16]
وورد في كتاب مائة منقبة لمحمد بن أحمد القمي:حدثنا المعافى بن زكريا أبو الفرج قال: حدثني محمد بن احمد بن أبي الثلج قال: حدثني الحسن بن محمد بن بهرام, قال: حدثني يوسف بن موسى القطان قال: حدثني جرير عن ليث عن مجاهد عن ابن عباس رضي الله عنه قال: (قال رسول الله صلى الله عليه وآله: لو أن الغياض اقلام, والبحار مداد والجن حساب والانس كتاب ما قدروا على احصاء فضائل علي بن أبي طالب عليه السلام) [ورواه الكراجكي في الكنز: 128, الخوارزمي في المناقب: 2, والكنجي في كفاية الطالب: 251 والحمويني في فرائد السمطين: 1/16 والعسقلاني في لسان الميزان: 5/62 والذهبي في ميزان الاعتدال: 3/467 باسنادهم جميعاً الى ابن شاذان. واخرجه في البحار: 40/70 ح105 عن الكنز واخرجه في كشف الغمة: 1/111 والطرائف: 138 ح216 وحلية الابرار: 1/289 وينابيع المودة: 121 وغاية المرام: 493 ح1 جميعاً عن الخوارزمي, واخرجه الخوارزمي في المناقب: 235 عن معجم الطبراني باسناده الى ابن عباس واخرجه في البحار: 40/49 ضمن ح85 عن كشف الغمة, وفي ص74 ح110 عن الطرائف وفي ح75 ح113 وأرجح المطالب: 11, وينابيع المودة: 241 عن الفردوس للديلمي واخرجه في البحار 38/97 ملحق ح4 عن العلامة في كشف الحق: 1/108 واورده الخزاعي في اربعينه ح38 (مخطوط) ومصباح الانوار: 121 (مخطوط) وتأويل الآيات: 888 ح13 وعطاء الله الشيرازي في الاربعين جميعاً عن ابن عباس واخرجه في ارجح المطالب: 98 عن الحافظ الهمداني في مناقبه واخرجه في ينابيع المودة: 122 عن سعيد بن جبير وأورده الهمداني في مودة القربى: 55 عن عمر بن الخطاب.
[مائة منقبة, محمد بن أحمد القمي, ص 176]
روي هذا الحديث بهذا اللفظ وغيره في:
الاستيعاب: 3/51, الصواعق المحرقة: 72, نور الابصار: 90, فتح الباري: 8/71, مستدرك الحاكم: 3/107, تفسير الثعلبي (مخطوط), مناقب الخوارزمي: 3, طبقات الحنابلة: 1/319 وج2/120, الكامل لابن الأثير: 200, كفاية الطالب: 253, الرياض النضرة: 2/212, نظم درر السمطين: 80, تهذيب التهذيب: 7/339, تاريخ الخلفاء: 65, انسان العيون (الشهير بالسيرة الحلبية): 2/207, اسعاف الراغبين: 167, الروض الأزهر: 96 وص 102 وص371, مفتاح النجا: 43 (مخطوط), ينابيع المودة: 121, تجهيز الجيش: 335 (مخطوط), السيرة النبوية ( المطبوع بهامش السيرة الحلبية: 2/11), مقصد الطالب: 10, فتح العلى: 2, شرح الجامع الصغير للمناوي: 246 (مخطوط), شواهد التنزيل: 1/18 بثلاثة طرق, ترجمة الامام علي (عليه السلام) من تاريخ دمشق: 3/63, مناقب أحمد بن حنبل لابن الجوزي: 163, مناقب العشرة للنقشبندي: 30 (مخطوط), مرقاة المفاتيح في شرح مشكاة المصابيح: 11/335, المختار في مناقب الاخيار: 5 (مخطوط), التباني المدرس في اتحاف ذوي النجابة: 143, ظلمات أبي رية: 229, طبقات المالكية: 2/71, الامر تستري في ارجح المطالب: 97, القيرواني في المداخل: 25, شرح رسالة الحلبي: 63, وسيلة النجاة: 66, تفريح الاحباب في مناقب الآل والأصحاب: 349, منال الطالب في مناقب علي بن أبي طالب: 124 (مخطوط) والشيخ أبو سعيد الخادمي في البريقة المحمديّة: 1/213, راجع احقاق الحق: 5/122 وج15/694.

واز طریق خاصه :

عن الحسن بن محمد بن بهرام، عن
يوسف بن موسى القطان، عن جرير، عن ليث، عن مجاهد، عن ابن عباس قال: قال رسول الله
صلى الله عليه واله: لو أن الغياض أقلام والبحر مداد والجن حساب والانس كتاب ما
أحصوا فضائل علي بن أبي طالب عليه السلام
كنز الكراجكى: 128 و 129.



اما احادیث بسیاری هم در تقویت این حدیث وارد شده مثل :

علي خير البشر فمن أبي فقد كفر

قال المناوي في فيض القدير:4/468: (قال الإمام أحمد: ما جاء في أحد من الفضائل ما جاء في علي . وقال النيسابوري: لم يرد في حق أحد من الصحابة بالأحاديث الحسان ما ورد في حق علي رضي الله عنه ).

وقال إسماعيل القاضي: والنسائي، وأبو علي النيسابوري ايضا .

[=Traditional Arabic]قال الحافظ أبو العلي محمد بن عبد الرحمن بن عبد الرحيم المباركفوري
[=Traditional Arabic]الهندي المتوفى سنة 1153 في " تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي " ( ج 10 ص
[=Traditional Arabic]209 ط دار الفكر في بيروت ) قال :
[=Traditional Arabic]قال أحمد وإسماعيل القاضي والنسائي وأبو علي النيسابوري : لم يرد في حق
أحمد من الصحابة بالأسانيد الجياد أكثر ما جاء في علي .
[=Traditional Arabic]ومنهم الحافظ أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد البكري الحنبلي الشهير
[=Traditional Arabic]بابن الجوزي المتوفى سنة 597 في كتابه " تبصرة المبتدي " ( ص 196 والنسخة مصورة
[=Traditional Arabic]من مكتبة جستربيتي ) قال :
[=Traditional Arabic]فكان أحمد بن حنبل يقول : إن عليا ما زانته الخلافة ولكن هو زانها ، شعر :
[=Traditional Arabic]ما زانه الملك إذ حواه * بل كل شئ به يزان
وقال الذهبي في تلخيص الموضوعات: لم يرد لأحد من الصحابة في الفضائل، أكثر مما روي لعلي، رضي الله عنه، وهي ثلاثة أقسام: صحاح وحسان وضعاف.

بنابراین بر اساس قواعد علم حدیث ، این حدیث به مجموع طرق و متتابعاتش صحیح است.

http://hojjah.googlepages.com/fazael.zip

http://hojjah.googlepages.com/f.azael.zip

سلام
ممنون جناب خير البرية من سؤالات زيادى دارم در زمينه حديث انشا الله فرصت بشه وبتونم سوالام را مطرح كنم
و خوشحالم از اينكه اينجا عضو هستم

موضوع قفل شده است