جمع بندی روش صحیح استخاره «ذات الرقاع»

تب‌های اولیه

7 پستها / 0 جدید
آخرین ارسال
روش صحیح استخاره «ذات الرقاع»

بسم الله الرحمن الرحیم

با عرض سلام

از آداب استخاره ذات الرقاع طوری که بنده شنیده ام این است سه روز (سه شنبه و چهار شنبه و جمعه) روزه گرفته بشود
البته در کتب و برخی سایت ها روش را طوری ذکر کرده اند که گویا نیازی به امساک کردن نیست

لطفا روش دقیق آن را در دسترس قرار دهید و اگر مقدور است متن عربی آن را نیز با سند در سایت قرار بدهید
با تشکر فراوان


با نام و یاد دوست





کارشناس بحث: استاد تذکره

با توجه به پیشنهاد حضرتعالی و دریافت از کتاب شهید ثانی و کتب دیگر و سایت ویکی فقه تعریف و اقسام استخاره خصوصا با کاغذ را برای شما بیان می کنم :
تعریف و اقسام الاستخاره بالرقاع :
الاستخارة التي بمعنى استعلام الخيرة وتعرّف ما فيه المصلحة فلها أقسام متعدّدة، منها: الاستخارة بالرقاع. ۲-الاستخارة بمراجعة القلب أو المصحف الشريف، ۳-الاستخارة بالحصى والسبحة، ۴-الاستخارة بالقرعة و المساهمة ، ۵-الاستخارة بالمشاورة .
ادّعى الشهيد الأوّل أنّ هذه الاستخارة مشتهرة بين الأصحاب ، [۱] وادّعى الشهيد الثاني أنّ ذات الرقاع الستّ أشهر الاستخارات. [۲] ولهذا النوع من الاستخارة كيفيات متعدّدة مأثورة، وهي كما يلي:
كيفية الاولى :
ما ورد في رواية هارون بن خارجة عن أبي عبد اللَّه عليه السلام : «إذا أردت أمراً فخذ ستّ رقاع، فاكتب في ثلاث منها: بسم اللَّه الرحمن الرحيم ، خيرة من اللَّه العزيز الحكيم لفلان بن فلانة: افعل، وفي ثلاث منها: بسم اللَّه الرحمن الرحيم، خيرة من اللَّه العزيز الحكيم لفلان بن فلانة: لا تفعل، ثمّ ضعها تحت مصلّاك، ثمّ صلّ ركعتين، فإذا فرغت فاسجد سجدة وقل فيها مائة مرّة: أستخير اللَّه برحمته خيرة في عافية، ثمّ استو جالساً وقل اللهمّ خر لي واختر لي في جميع اموري في يسر منك وعافية، ثمّ اضرب بيدك إلى الرقاع فشوّشها واخرج واحدة واحدة، فإن خرج ثلاث متواليات: افعل، فافعل الأمر الذي تريده، وإن خرج ثلاث متواليات: لا تفعل، فلا تفعله، وإن خرجت واحدة: افعل، والاخرى: لا تفعل، فاخرج من الرقاع إلى خمس، فانظر أكثرها، فاعمل به ودع السادسة لا تحتاج إليها». [۳]
الكيفية الثانية :
ما ورد في رواية الكليني عنعلي بن محمّد رفعه عنهم عليهم السلام: أنّه قال لبعض أصحابه عن الأمر يمضي فيه ولا يجد أحداً يشاوره، فكيف يصنع؟ قال: «شاور ربّك»، فقال له: كيف؟ قال: «انوِ الحاجة في نفسك، ثمّ اكتب رقعتين، في واحدة: لا، وفي واحدة: نعم، واجعلهما في بندقتين من طين، ثمّ صلّ ركعتين، واجعلهما تحت ذيلك، وقل: يا اللَّه، إنّي اشاورك في أمري هذا وأنت خير مستشار ومشير، فأشر عليّ بما فيه صلاح وحسن عاقبة، ثمّ أدخل يدك، فإن كان فيها: (نعم)، فافعل‏، وإن كان فيها: (لا)، لا تفعل، هكذا شاور ربّك». [۴] [۵]
الكيفية الثالثة :
ما رواه ابن طاوس عن أحمد بن محمّد بن يحيى ، عن جعفر بن محمّد عليه السلام - في حديث- قال: «إذا عزمت على السفر أو حاجة مهمّة فأكثر من الدعاء والاستخارة، فإنّ أبي حدّثني عن أبيه ، عن جدّه: أنّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كان يعلّم أصحابه الاستخارة كما يعلّمهم السورة من القرآن ، وإنّا لنعمل ذلك متى هممنا بأمر، ونتّخذ رقاعاً للاستخارة، فما خرج لنا عملنا عليه، أحببنا ذلك أم كرهنا»، فقال: يا مولاي، فعلّمني كيف أعمل؟ فقال: «إذا أردت ذلك فأسبغ الوضوء ، وصلّ ركعتين، تقرأ في كلّ ركعة الحمد و «قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ» مائة مرّة، فإذا سلّمت فارفع يديك بالدعاء وقل في دعائك: يا كاشف الكرب ، ومفرّج الهمّ» - وذكر دعاء إلى أن قال-: «ثمّ أكثر الصلاة على محمّد و آله ، ويكون معك ثلاث رقاع قد اتّخذتها في قدَر واحد وهيئة واحدة، واكتب في رقعتين منها:
اللهمّ فاطر السماوات و الأرض ، عالم الغيب و الشهادة ، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اللهمّ إنّك تعلم ولا أعلم، وتقدر ولا أقدر، وتمضي ولا أمضي، وأنت علّام الغيوب ، صلّ على محمّد وآل محمّد، وأخرج لي أحبّ السهمين إليك وخيرهما لي في ديني ودنياي وعاقبة أمري، إنّك على كلّ شي‏ء قدير، وهو عليك يسير، وتكتب في ظهر إحدى الرقعتين: افعل، وعلى ظهر الاخرى: لا تفعل، وتكتب على الرقعة الثالثة: لا حول ولا قوّة إلّا باللَّه العليّ العظيم ، استعنت باللَّه وتوكّلت على اللَّه، وهو حسبي ونعم الوكيل ، توكّلت في جميع اموري على اللَّه الحيّ الذي لا يموت، واعتصمت بذي العزّة و الجبروت ، وتحصّنت بذي الحول والطول والملكوت، و سلام على المرسلين ، والحمد للَّه ربّ العالمين، وصلّى اللَّه على محمّد النبي وآله الطاهرين، ثمّ تترك ظهر هذه الرقعة أبيض ولا تكتب عليه شيئاً، وتطوي الثلاث رقاع طيّاً شديداً على صورة واحدة، وتجعل في ثلاث بنادق شمع أو طين على هيئة واحدة ووزن واحد، وادفعها إلى من تثق به، وتأمره أن يذكر اللَّه، ويصلّي على محمّد وآله، ويطرحها إلى كمّه، ويدخل يده اليمنى فيجيلها في كمّه ويأخذ منها واحدة من غير أن ينظر إلى شي‏ء من البنادق ، ولا يتعمّد واحدةً بعينها، ولكن أيّ واحدة وقعت عليها يده من الثلاث أخرجها، فإذا أخرجها أخذتها منه وأنت تذكر اللَّه وتسأله الخيرة فيما خرج لك، ثمّ فضّها واقرأها واعمل بما يخرج على ظهرها، وإن لم يحضرك من تثق به طرحتها أنت إلى كمّك وأجلتها بيدك وفعلت كما وصفت لك، فإن كان على ظهرها: افعل، فافعل وامض لما أردت، فإنّه يكون لك فيه إذا فعلته الخيرة إن شاء اللَّه تعالى، وإن كان على ظهرها: لا تفعل، فإيّاك أن تفعله أو تخالف، فإنّك إن خالفت لقيت عنتاً، وإن تمّ لم يكن لك فيه الخيرة، وإن خرجت الرقعة التي لم تكتب على ظهرها شيئاً فتوقّف إلى أن تحضر صلاة مفروضة، ثمّ قم فصلّ ركعتين كما وصفت لك، ثمّ صلّ الصلاة المفروضة أو صلّهما بعد الفرض ما لم تكن الفجر أو العصر ، فأمّا الفجر فعليك بالدعاء بعدها إلى أن تنبسط الشمس، ثمّ صلّهما، وأمّا العصر فصلّهما قبلها، ثمّ ادع اللَّه عزّ وجلّ بالخيرة كما ذكرت لك، وأعد الرقاع، واعمل بحسب ما يخرج لك، وكلّما خرجت الرقعة التي ليس فيها شي‏ء مكتوب على ظهرها فتوقّف إلى صلاة مكتوبة كما أمرتك إلى أن يخرج لك ما تعمل عليه إن شاء اللَّه». [۶] [۷]
الكيفية الرابعة :
ما ورد في كلام ابن طاوس، فإنّه قال: «وجدت بخط علي بن يحيى الحافظ - ولنا منه إجازة بكلّ ما يرويه- ما هذا لفظه: استخارة مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام : وهي أن تضمر شيئاً، وتكتب هذه الاستخارة، وتجعلها في رقعتين وتجعلهما في مثل البندق، ويكون بالميزان، وتضعهما في إناء فيه ماء، ويكون على ظهر إحداهما: افعل، وفي الاخرى: لا تفعل، وهذه كتابتها: ما شاء اللَّه كان، اللهمّ إنّي أستخيرك خيار من فوّض إليك أمره وأسلم إليك نفسه، واستسلم إليك في أمره، وخلا لك وجهه، وتوكّل عليك فيما نزل به، اللهمّ خر لي ولا تخر عليّ، وكن لي ولا تكن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ، وأعنّي ولا تعن عليّ، وأمكنّي ولا تمكن منّي، واهدني إلى الخير ولا تضلّني، وأرضني بقضائك، وبارك لي في قدرك، إنّك تفعل ما تشاء، وتحكم ما تريد، وأنت على كلّ شي‏ء قدير، اللهمّ إن كانت الخيرة لي في أمري هذا في ديني ودنياي فسهّله لي، وإن كان غير ذلك فاصرفه عنّي يا أرحم الراحمين ، إنّك على كلّ شي‏ء قدير، فأيّهما طلع على وجه الماء فافعل به ولا تخالفه إن شاء اللَّه». [۸] [۹]
الكيفية الخامسة :
ما ورد في كلام ابن طاوس أيضاً، فإنّه قال: «وجدت بخطّي على المصباح وما أذكر الآن مَن رواه لي ولا من أين نقلته ما هذا لفظه: الاستخارة المصرية عن مولانا الحجّة صاحب الزمان عليه السلام : تكتب في رقعتين: خيرة من اللَّه ورسوله لفلان بن فلانة، وتكتب في إحداهما: افعل، وفي الاخرى: لا تفعل، وتترك في بندقتين من طين، وترمي في قدح فيه ماء، ثمّ تتطهّر وتصلّي، وتدعو عقبيهما: اللهمّ إنّي أستخيرك خيار من فوّض إليك أمره- ثمّ ذكر نحو الدعاء السابق، ثمّ قال:- ثمّ تسجد وتقول فيها: أستخير اللَّه خيرة في عافية مائة مرّة، ثمّ ترفع رأسك وتتوقّع البنادق، فإذا خرجت الرقعة من الماء فاعمل بمقتضاها إن شاء اللَّه تعالى». [۱۰] [۱۱] [۱۲]

پی نوشت ها :
۱.الذكرى، ج۴، ص۲۶۵.
۲.الروض، ج۱، ص۳۲۶.
۳.الوسائل، ج۸، ص۶۸- ۶۹، ب ۲ من صلاة الاستخارة، ح ۱.
۴.الكافي، ج۳، ص۴۷۳، ح ۸.
۵.الوسائل، ج۸، ص۶۹، ب ۲ من صلاة الاستخارة، ح ۲.
۶.الوسائل، ج۸، ص۷۰- ۷۱، ب ۲ من صلاة الاستخارة، ح ۳.
۷. فتح الأبواب، ج۱، ص۱۶۰- ۱۶۴.
۸. الوسائل، ج۸، ص۷۲، ب ۲ من صلاة الاستخارة، ح ۴.
۹.فتح الأبواب، ج۱، ص۲۶۴.
۱۰.الوسائل، ج۸، ص۷۲، ب ۲ من صلاة الاستخارة، ح ۵.
۱۱.فتح الأبواب، ج۱، ص۲۶۵.
۱۲.فتح الأبواب، ج۱، ص۲۶۶.

تذکره;920933 نوشت:
با توجه به پیشنهاد حضرتعالی و دریافت از کتاب شهید ثانی و کتب دیگر و سایت ویکی فقه تعریف و اقسام استخاره خصوصا با کاغذ را برای شما بیان می کنم :
تعریف و اقسام الاستخاره بالرقاع :

با تشکر
ترجمه اش را هم دم دست دارید؟

استخاره با كاغذ (ذات الرقاع): رقاع، جمع رقعه به معنى كاغذ است که بهترین نوع استخاره است و آن نوعی که شما گفتید در روایات و سیره علما وجود ندارد
سید ابن طاووس و اكثر متاخرین علما، این نوع را بهترین استخاره مى‏ دانند در كتاب احتجاج آمده است كه «حمیرى‏» ، عریضه ‏اى به خدمت‏ حضرت صاحب علیه السلام نوشت و پرسید كه: اگر كسى در انجام یا ترك كارى مردد شود، و دو انگشتر بگیرد بر یكى بنویسد «بكن‏» و بر دیگرى «مكن‏» پس هر دو را پنهان كند و چندین مرتبه، خیر خود را از خداوند، طلب كند، آن گاه یكى از آن‏ها رابیرون آورد و به آن عمل كند، آیا حكم استخاره دارد؟
حضرت در جواب نوشتند: آن چه عالم اهل بیت علیهم السلام در باب استخاره مقرر فرموده نماز كردن و رقعه‏ها (كاغذ) نوشتن است، یعنى چنان باید كرد. ( 1)
هارون بن خارجه مى‏ گوید:
امام صادق فرمود: هر گاه اراده كارى نمودى، شش عدد كاغذ بردار، در سه تا از آن كاغذها بنویس:
«بسم الله الرحمن الرحیم.خیرة من الله العزیز الحكیم لفلان بن فلانة (مثلا لاحمد بن خدیجة) افعله‏» .
و در سه تاى دیگر بنویس:
«بسم الله الرحمن الرحیم.خیرة من الله العزیز الحكیم لفلان بن فلانة (مثلا لاحمد بن خدیجة) لا تفعل‏» .
آن گاه این شش كاغذ را زیر سجاده خود بگذار، سپس برخیز و دو ركعت نماز بخوان، پس از نماز به سجده برو و در سجده، صد بار بگو: «استخیر الله برحمته فى عافیة‏» سپس سر از سجده بردار و راست ‏بنشین و بگو:
«اللهم خیّر لى و اختر لى فى جمیع اموری فی یسر منك و عافیة‏» یعنى: «خدایا براى من خیر گردان و انتخاب كن در همه امورم در مورد آسایش و عافیت از جانبت‏» .
سپس با دست‏خود، آن شش كاغذ را از زیر سجاده بیرون بیاور و مخلوط كن، آن گاه یكى از آن‏ها را بردار، و سپس یكى دیگر را بردار، و سپس سومى را بردار، اگر در هر سه، پشت‏سر هم نوشته بود: «لا تفعل: انجام مده‏» پس تو انجام نده.و اگر در هر سه نوشته بود: «افعل: انجام بده‏» پس تو انجام بده.
و اگر مخلوط بود یعنى به این صورت كه: در اولى نوشته بود افعل (انجام بده) و در دومى نوشته بود لا تفعل (انجام نده)، در این صورت تا پنج عدد كاغذ را بیرون بیاور، و در میان آن پنج عدد هر گاه در اكثر آن‏ها (یعنى سه عدد از آن‏ها) هر چه نوشته بود، همان را انجام بده و ششمین كاغذ را ترك كن كه نیازى به آن ندارى. ( 2)

پی نوشت ها :
1.مفاتح الغیب، ص 53 به نقل از: احتجاج طبرسى، ج 2، ص 314.
2.محمد تقى عبدوس و محمد محمدى اشتهاردى، فرازهاى برجسته از سیره امامان شیعه علیهم السلام، (چاپ اول: انتشارات دفتر تبلیغات اسلامى حوزه علمیه قم، قم، 1372) ج 2، ص 137 به نقل از: فروع كافى، ج 3، ص 470- 471.

تذکره;921130 نوشت:
استخاره با كاغذ (ذات الرقاع): رقاع، جمع رقعه به معنى كاغذ است که بهترین نوع استخاره است و آن نوعی که شما گفتید در روایات و سیره علما وجود ندارد


ضمن تشکر از زحمات شما

به تازگی این مطلب دستم رسید... در همان کتاب که فرمودید این آداب وجود دارد


فتح الأبواب بين ذوي الألباب و بين رب الأرباب، ص: 236
-روایت-113-312

فصل یتضمن استخاره بمائه مره بعدصوم تلاثه أیام
وأخبرنی شیخی الفقیه محمد بن نما والشیخ أسعد بن عبدالقاهر الأصفهانی معا بإسنادهما ألذی قدمناه فی کتابنا هذا إلی الحسن بن علی بن فضال عن حماد بن عیسی عن حریز عن زراره قال قلت لأبی جعفر ع إذاأردت الأمر وأردت أن أستخیر ربی کیف أقول قال إذاأردت ذلک فصم الثلاثاء والأربعاء والخمیس ثم صل یوم الجمعه فی مکان نظیف فتشهد ثم قل ...


اگر لطف کنید بررسی کنید و نتیجه را اطلاع دهید ممنون می شویم

پرسش :
از آداب استخاره ذات الرقاع طوری که بنده شنیده ام این است سه روز (سه شنبه و چهار شنبه و جمعه) روزه گرفته بشود
البته در کتب و برخی سایت ها روش را طوری ذکر کرده اند که گویا نیازی به امساک کردن نیست
لطفا روش دقیق آن را در دسترس قرار دهید و اگر مقدور است متن عربی آن را نیز با سند در سایت قرار بدهید.

پاسخ :
استخاره با كاغذ (ذات الرقاع): رقاع، جمع رقعه به معنى كاغذ است که بهترین نوع استخاره است و آن نوعی که شما گفتید در روایات و سیره علما وجود ندارد
سید ابن طاووس و اكثر متاخرین علما، این نوع را بهترین استخاره مى‏ دانند در كتاب احتجاج آمده است كه «حمیرى‏» ، عریضه ‏اى به خدمت‏ حضرت صاحب علیه السلام نوشت و پرسید كه: اگر كسى در انجام یا ترك كارى مردد شود، و دو انگشتر بگیرد بر یكى بنویسد «بكن‏» و بر دیگرى «مكن‏» پس هر دو را پنهان كند و چندین مرتبه، خیر خود را از خداوند، طلب كند، آن گاه یكى از آن‏ها رابیرون آورد و به آن عمل كند، آیا حكم استخاره دارد؟
حضرت در جواب نوشتند: آن چه عالم اهل بیت علیهم السلام در باب استخاره مقرر فرموده نماز كردن و رقعه‏ها (كاغذ) نوشتن است، یعنى چنان باید كرد. ( 1)
هارون بن خارجه مى‏ گوید:
امام صادق فرمود: هر گاه اراده كارى نمودى، شش عدد كاغذ بردار، در سه تا از آن كاغذها بنویس: «بسم الله الرحمن الرحیم.خیرة من الله العزیز الحكیم لفلان بن فلانة (مثلا لاحمد بن خدیجة) افعله‏» .
و در سه تاى دیگر بنویس: «بسم الله الرحمن الرحیم.خیرة من الله العزیز الحكیم لفلان بن فلانة (مثلا لاحمد بن خدیجة) لا تفعل‏» .
آن گاه این شش كاغذ را زیر سجاده خود بگذار، سپس برخیز و دو ركعت نماز بخوان، پس از نماز به سجده برو و در سجده، صد بار بگو: «استخیر الله برحمته فى عافیة‏» سپس سر از سجده بردار و راست ‏بنشین و بگو: «اللهم خیّر لى و اختر لى فى جمیع اموری فی یسر منك و عافیة‏» یعنى: «خدایا براى من خیر گردان و انتخاب كن در همه امورم در مورد آسایش و عافیت از جانبت‏» .
سپس با دست‏خود، آن شش كاغذ را از زیر سجاده بیرون بیاور و مخلوط كن، آن گاه یكى از آن‏ها را بردار، و سپس یكى دیگر را بردار، و سپس سومى را بردار، اگر در هر سه، پشت‏سر هم نوشته بود: «لا تفعل: انجام مده‏» پس تو انجام نده.و اگر در هر سه نوشته بود: «افعل: انجام بده‏» پس تو انجام بده.
و اگر مخلوط بود یعنى به این صورت كه: در اولى نوشته بود افعل (انجام بده) و در دومى نوشته بود لا تفعل (انجام نده)، در این صورت تا پنج عدد كاغذ را بیرون بیاور، و در میان آن پنج عدد هر گاه در اكثر آن‏ها (یعنى سه عدد از آن‏ها) هر چه نوشته بود، همان را انجام بده و ششمین كاغذ را ترك كن كه نیازى به آن ندارى. ( 2)

پی نوشت ها :
1.مفاتح الغیب، ص 53 به نقل از: احتجاج طبرسى، ج 2، ص 314.
2.محمد تقى عبدوس و محمد محمدى اشتهاردى، فرازهاى برجسته از سیره امامان شیعه علیهم السلام، (چاپ اول: انتشارات دفتر تبلیغات اسلامى حوزه علمیه قم، قم، 1372) ج 2، ص 137 به نقل از: فروع كافى، ج 3، ص 470- 471.

موضوع قفل شده است