حدیث انتظار فرج در منابع اهل سنت

تب‌های اولیه

5 پستها / 0 جدید
آخرین ارسال
حدیث انتظار فرج در منابع اهل سنت

بسم الله الرحمن الرحیم

سلام علیکم

در یکی از سایتهای وهابیت حدیث «إنتظار الفرج عبادة»  را رد می کردن و سند آنرا باطل می دانستند.

سؤال آیا تنها شیعه این حدیث را نقل کرده یا اهل سنت نیز آنرا نقل نموده اند؟

در صورت وجود این حدیث اعتبار آن بر اساس دیدگاه آنان چگونه است؟

خیلی متشکرم

 

با نام و یاد دوست

 

 

 

 

کارشناس بحث: استاد صدرا

در یکی از سایتهای وهابیت حدیث «إنتظار الفرج عبادة»  را رد می کردن و سند آنرا باطل می دانستند.

 

سؤال آیا تنها شیعه این حدیث را نقل کرده یا اهل سنت نیز آنرا نقل نموده اند؟

 

در صورت وجود این حدیث اعتبار آن بر اساس دیدگاه آنان چگونه است؟

با سلام و عرض ادب

حديث «انتظار الفرج عبادة»، در منابع اهل سنت از طریق «امام علی علیه السلام» و «عبدالله بن مسعود» و «ابن عباس» و «انس بن مالک» از پیامبر اکرم (صلی الله علیه و آله) روایت شده است.

این خبر بیانگر آن است که صبر بر مصائب به همراه امید به فرج و گشایش امر از برترین مصادیق عبادت است. مفاد این اخبار در روایات اهل سنت ظاهرا ارتباطی با مساله ی مهدویت نداشته و در مورد مطلق فضیلت صبر در مشکلات و امیدواری به گشایش امور است. (1)

این خبر را گروهی از صاحبان کتب حدیثی در کتب حدیثی خود نقل نموده و متعرض بیان حکم روایت نیز شده اند.

این اخبار به نقل بیهقی (متوفی: 458هـ) عبارتند از:

  1. عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ (علیه السلام)، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله): «انْتِظَارُ الْفَرَجِ بِالصَّبْرِ عِبَادَةٌ». (2) «انتظار فرج به واسطه ی صبر و شکیبایی (بر مصائب) عبادت است».
  2. عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله): «أَفْضَلُ الْع ِبَادَةِ تَوَقُّعُ الْفَرَجِ». (3) «برترین عبادت انتظار فرج است».
  3. عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ أَنَس، عَنِ النَّبِيِّ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله): «انْتِظَارُ الْفَرَجِ مِنَ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ عِبَادَةٌ». (4) «انتظار فرج و گشایش از جانب پروردگار عبادت است».
  4. عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ أَنَسٍ، عَنِ النَّبِيِّ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله): «انْتِظَارُ الْفَرَجِ عِبَادَةٌ». (5) «انتطار فرج عبادت است».
  5. عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله): «سَلِ اللهَ مِنْ فَضْلِهِ، فَإِنَّ اللهَ يُحِبُّ أَنْ يُسْأَلَ، وَأَفْضَلُ الْعِبَادَةِ انْتِظَارُ الْفَرَجِ». (6) «از پروردگار بواسطه ی فضل و کرمش در خواست نما؛ زیرا که خدا درخواست بنده را دوست می دارد و برترین عبادت انتظار فرج و گشایش است».

 

پی نوشت:

  1. محمد عبد الرحمن بن عبد الرحيم المباركفوري أبو العلا، تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي، دار الكتب العلمية – بيروت، ج10، ص1.: « ( وأفضل العبادة انتظار الفرج ) أي ارتقاب ذهاب البلاء والحزن بترك الشكاية إلى غيره تعالى وكونه أفضل العبادة لأن الصبر في البلاء انقياد للقضاء والفرج بفتحتين بالفارسية كشايش يقال فرج الله الغم عنه أي كشفه وأذهبه»؛ المناوي القاهري (المتوفى: 1031هـ)، فيض القدير شرح الجامع الصغير، المكتبة التجارية الكبرى – مصر، الطبعة: الأولى، 1356، ج3، 51.: «(انتظار الفرج من الله عبادة) أي انتظاره بالصبر على المكروه وترك الشكاية...»؛ السیوطی، قوت المغتذي على جامع الترمذي، رسالة الدكتوراة - جامعة أم القرى، مكة المكرمة - كلية الدعوة وأصول الدين، قسم الكتاب والسنة،ج2، ص964. :«قال المظهري: " يعني إذا نزل بأحد بَلاء فترك الشكايَة، وَصبر، وَانتظر الفرج فذلك أفضل العبَادات، لأن الصّبر في البلاء انقيَاد لقضاء الله وإنما استتبع انتظار الفرج».
  2. البيهقي، أحمد بن الحسين (م 458)، شعب الإيمان، تحقيق: الدكتور عبد العلي عبد الحميد حامد، مكتبة الرشد للنشر والتوزيع بالرياض بالتعاون مع الدار السلفية، بومباي بالهند، الطبعة: الأولى، 1423 هـ. ق، ج12، ص357، ح9531. متن روایت بیهقی با سند آن چنین است: « أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ الْحَافِظُ، نَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْحَسَنِ الْقَاضِي، بِهَمْدَانَ، نَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحُسَيْنِ، نَا إِسْحَاقُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفَرْوِيُّ، نَا سَعِيدُ بْنُ مُسْلِمِ بْنِ بَابَكَ، - أَظُنُّهُ - عَنْ أَبِيهِ، وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بُشْرَانَ، أَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ صَفْوَانَ، نَا ابْنُ أَبِي الدُّنْيَا، نَا عَبْدُ اللهِ بْنُ شَبِيبٍ، نَا إِسْحَاقُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفَرْوِيُّ، حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ مُسْلِمِ بْنِ بَابَكَ، عَنْ أَبِيهِ، أَنَّهُ سَمِعَ عَلِيَّ بْنَ الْحُسَيْنِ، يُحَدِّثُ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: " انْتِظَارُ الْفَرَجِ بِالصَّبْرِ عِبَادَةٌ ". قَالَ الشَّيْخُ: " وَفِي رِوَايَةِ ابْنِ بُشْرَانَ: " انْتِظَارُ الْفَرَجِ مِنَ اللهِ عِبَادَةٌ، وَمَنْ رَضِيَ بِالْقَلِيلِ مِنَ الرِّزْقِ رَضِيَ اللهُ مِنْهُ بِالْقَلِيلِ مِنَ الْعَمَلِ».
  3.  همان، ح9532. متن سند و روایت بیهقی اینچنین است: «أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ الْمَالِينِيُّ، أَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي مُقَاتِلٍ، وَابْنُ مُكْرَمٍ، قَالَا: نَا ابْنُ وَارَةَ، نَا الْحَسَنُ بْنُ بَشِيرٍ، نَا قَيْسُ بْنُ الرَّبِيعِ، عَنْ حَكِيمِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ): «أَفْضَلُ الْعِبَادَةِ تَوَقُّعُ الْفَرَجِ».
  4. همان، ح9533.: «أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْعَلَوِيُّ، أَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ الشَّرْقِيُّ، نَا أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ، نَا نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ، نَا بَقِيَّةُ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ أَنَسٍ، عَنِ النَّبِيِّ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ): «انْتِظَارُ الْفَرَجِ مِنَ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ عِبَادَةٌ». قَالَ الشَّيْخُ: «هَذَا مُرْسَلٌ».
  5. همان، ح9534. متن سند روایت با متن آن چنین است: «أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ الْمَالِينِيُّ، أَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ الْحَافِظُ، نَا الْبَاغَنْدِيُّ، نَا سُلَيْمَانُ بْنُ سَلَمَةَ، بَقِيَّةُ، عَنْ مَالِكٍ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ أَنَسٍ، عَنِ النَّبِيِّ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ): «انْتِظَارُ الْفَرَجِ عِبَادَةٌ». قَالَ الشَّيْخُ: أَسْنَدَهُ سُلَيْمَانُ بْنُ سَلَمَةَ الْخَبَائِرِيُّ، وَالْأَوَّلُ بِالْإِرْسِالِ أَوْلَى».
  6. همان، ح9535. سند روایت چنین است: «أَخْبَرَنَا أَبُو نَصْرِ بْنُ قَتَادَةَ، أَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ نُجَيْدٍ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبْدُوسَ بْنِ كَامِلٍ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ الرَّقِّيُّ، نَا حَمَّادُ بْنُ وَاقِدٍ، قَالَ: سَمِعْتُ إِسْرَائِيلَ بْنَ يُونُسَ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ الْهَمْدَانِيِّ، عَنْ أَبِي الْأَحْوَصِ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ): " سَلِ اللهَ مِنْ فَضْلِهِ، فَإِنَّ اللهَ يُحِبُّ أَنْ يُسْأَلَ، وَأَفْضَلُ الْعِبَادَةِ انْتِظَارُ الْفَرَجِ ". قَالَ الشَّيْخُ: " تَفَرَّدَ بِهِ حَمَّادُ بْنُ وَاقِدٍ، وَلَيْسَ بِالْقَوِيِّ».

 

 

 

بررسی روایت:

این روایت به واسطه ی آنکه از چند طریق روایت شده از اخبار مستفیض و مشهور است و چنین امری بیانگر عدم غرابت سند آن است. بر این اساس ضعف مجموع طرق حدیث قابل جبران بوده؛ لذا برخی از محدثین اهل سنت همچون ابن حجر عسقلانی (متوفی852) (1) مناوی (متوفی 1031هـ) (2) و سیوطی (متوفی:911هـ) (3) حکم به حسن سند روایت نموده اند.

حدیث در منابع شیعه

در منابع روایی شیعه نیز این حدیث علاوه بر آنکه به همین صورت روایت شده؛ در روایات متعددی به بالاترین مصداق فرج که ظهور امام مهدی (علیه السلام) است و همچنین به فضیلت انتظار نسبت به امر آن حضرت تأکید فراوان شده است که با این روایات حدیث انتظار فرج در فرهنگ شیعه دارای معنا و مفهومی خاص است.

برخی از این روایات به نقل مرحوم شیخ صدوق در کتاب: «کمال الدین» بدین صورت است:

  1. از پیامبر اکرم (صلی الله علیه و آله) روایت شده که ان حضرت فرمودند: «أفضل أعمال أمتي انتظار الفرج‏ من الله عز و جل»؛(4) «افضل اعمال امت من انتظار فرج از ناحيه خداى تعالى است».
  2. از امام صادق (علیه السلام) نیز روایت شده که آنحضرت فرمودند: «من مات منكم على هذا الأمر منتظرا له كان كمن كان في فسطاط القائم (علیه السلام)؛(5) «هر كس از شما به اعتقاد به اين امر بميرد در حالى كه منتظر آن باشد، مانند كسى است كه در خيمه قائم (عليه السلام) باشد».
  3. در روایت دیگری آنحضرت از پدران خود از امام علی (علیهم السلام) روایت نمود که آن حضرت فرمودند: «المنتظر لأمرنا كالمتشحط بدمه في سبيل الله»؛(6) «از امام صادق از پدرانش از امير المؤمنين (عليهم السلام) روايت شده است كه فرمود: منتظر امر ما مانند كسى است كه در راه خدا به خون خود درغلطد».

موفق باشید.

پی نوشت:

1. العجلوني، إسماعيل بن محمد الجراحي، كشف الخفاء ومزيل الالباس عما اشتهر من الاحاديث على ألسنة الناس، دار إحياء التراث العربي، ج1، ص206.: «(انتظار الفرج عبادة) رواه الترمذي وابن أبي الدنيا في الفرج عن سعد بن أبى وقاص، وروياه أيضا وأبو داود والنسائي والبيهقي في الشعب والعسكري في الأمثال والديلمي كلهم عن ابن مسعود مرفوعا بلفظ سلوا الله من فضله فإن الله يحب أن يسأل من فضله وأفضل العبادة انتظار الفرج، وحسن إسناده الحافظ ابن حجر في بعض حواشيه».‌

2. عبد الرؤوف المناوي، التيسير بشرح الجامع الصغير، مكتبة الإمام الشافعي - الرياض - 1408هـ - 1988م، ج2، ص118.: «(وأفضل العبادة انتظار الفرج) أي أفضل الدعاء انتظار الداعي الفرج بالإجابة فيزيد في خضوعه وتذلله وعبادته التي يحبها الله ( ت عن ابن مسعود ) بإسناد حسن لا صحيح كما زعمه المؤلف ولا ضعيف كما جزم به غيره».

3. السیوطی، الدرر المنتثرة في الأحاديث المشتهرة، عمادة شؤون المكتبات - جامعة الملك سعود، الرياض ، ج1،ص60.: «قلت: هو عند الترمذي من حديث ابن مسعود في أثناء حديث بسند حسن. انتهى».

4. ابن بابويه، محمد بن على، كمال الدين و تمام النعمة، 2جلد، اسلاميه - تهران، چاپ: دوم، 1395ق، ج2، ص644.

5. همان.

6. همان،‌ ص645.

 

 

 

این روایت به واسطه ی آنکه از چند طریق روایت شده از اخبار مستفیض و مشهور است و چنین امری بیانگر عدم غرابت سند آن است. بر این اساس ضعف مجموع طرق حدیث قابل جبران بوده؛ لذا برخی از محدثین اهل سنت همچون ابن حجر عسقلانی (متوفی852) (1) مناوی (متوفی 1031هـ) (2) و سیوطی (متوفی:911هـ) (3) حکم به حسن سند روایت نموده اند.

خیلی متشکر

در سایتهای وهابی این روایت را دروغ می دانستند با این توصیف مشخص شد که اینگونه نیست.