آیا حور العین شوهر کرده هم وجود دارد ؟!

تب‌های اولیه

14 پستها / 0 جدید
آخرین ارسال
آیا حور العین شوهر کرده هم وجود دارد ؟!


با سلام

حدیثی مرحوم صدوق در ثواب الاعمال آورده :

عن الحسن عن عمرو بن جبير العرزمى عن ابيه عن ابى جعفر عليه السلام قال من قرا هل اتى على الانسان فى كل غداه خميس زوجه الله من الحور العين ثمانمائه عذراء و اربعه الاف ثيب و حورا من الحور العين و كان مع محمد صلى الله عليه و آله .
ترجمه :

1. امام باقر عليه السلام فرمودند: كسى كه سوره انسان را صبحهاى پنج شنبه بخواند، خداوند هشتصد حورالعين بكر و چهار هزار حور العين شوهر ديده به همسرى به او عطا مى نمايد و غير از اين ، حورالعين ديگرى نيز، و همراه با حضرت محمد صلى الله عليه و آله خواهد بود.

عن الحسين بن هاشم ، عن ابيه عن ابى عبدالله - عليه السلام - قال :
من كان يومن بالله و يقراء كتابه لايدع قراءة سورة (انا ارسلنا نوحا الى قومه ) فاءى عبد قراءها محتسبا صابرا فى فريضة او نافلة اسكنه الله تعالى مساكن الابرار و اعطاه ثلاث جنان مع جنته كرامة من الله و زوجه مائتى حوراء و اربعة الاف ثيب ان شاء الله
از هاشم بن حيان روايت شده است كه امام صادق (ع ) فرمود: هركس به خداوند ايمان دارد و كتاب او را تلاوت مى كند سوره (انا ارسلنا نوحا الى قومه ) را ترك نكند، و هر بنده اى كه از روى اخلاص و براى حق در يك نماز واجب و يا مستحب آن را بخواند خداوند او را در قيامت در جايگاه بندگان نيك و صالح خود مسكن دهد، و سه باغستان در بهشت به وى كرامت فرمايد علاوه بر بهشتى كه منزلگاه اوست ، و نيز دويست حورى بكر و چهارهزار حوريه شوهر ديده به همسرى به وى دهد، ان شاء الله (ثواب الاعمال ،ص 270)


آیا حور العین شوهر کرده هم وجود دارد ؟!

:Gig:

سلام
یعنی می تونه ربطی به جفت افریده شدن داشته باشه؟:Gig:

حوریه انسان نیست؟

خیر البریه;236059 نوشت:

با سلام
آیا حور العین شوهر کرده هم وجود دارد ؟!

با سلام و دورد بر جناب خیر البریه زید عزه

در جمله «وَ لَهُمْ فِيها أَزْواجٌ مُطَهَّرَةٌ»: زنان بهشتى دو دسته ‏اند: يك دسته حور العين بهشتى هستند كه در بسيارى از آيات قرآن از آنان وصف شده در سورة الرحمن ميفرمايد فِيهِنَّ خَيْراتٌ حِسانٌ فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ حُورٌ مَقْصُوراتٌ فِي الْخِيامِ فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَ لا جَانٌّ «1» (در آن بهشتها زنان نيكو خوى پاكيزه روى هستند، پس بكدام يك از نعمتهاى پروردگارتان تكذيب ميكنيد، زنان حورى هستند كه در خيمه‏ ها مستور و در حجله‏ ها محجوبند. پس بكدام يك از نعمتهاى پروردگارتان تكذيب ميكنيد، آنان را لمس نكرده پيش از اهل بهشت نه بشرى و نه جنّى)

و نيز ميفرمايد فِيهِنَّ قاصِراتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَ لا جَانٌّ فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ كَأَنَّهُنَّ الْياقُوتُ وَ الْمَرْجانُ «2» (در آن بهشتها زنانى باشند كه چشم خود بر شوهران خود دوخته و بديگران ننگرند و جن و بشرى قبل از اهل بهشت آنان را لمس نكرده و مانند ياقوت و مرجانند)
و در سوره واقعه ميفرمايد وَ حُورٌ عِينٌ كَأَمْثالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ «3» (و حور العين كه مانند مرواريد دست نخورده هستند)

و نيز ميفرمايد إِنَّا أَنْشَأْناهُنَّ إِنْشاءً فَجَعَلْناهُنَّ أَبْكاراً»
(ما آنان را بدون ولادت آفريديم و دوشيزگان قرار داديم) و در احتجاج طبرسى روايت ميكند كه زنديقى از حضرت صادق عليه السّلام سؤال كرد كه چگونه ميشود حورالعين بهشتى هميشه بكر باشند؟ حضرت فرمود آنان از طيب خلق شده و آفت و عاهت بآنها نرسد و ....

دسته دوم زنان مؤمنه صالحه هستند كه بمراتب از حور العين زيباترند، در سوره زخرف ميفرمايد ادْخُلُوا الْجَنَّةَ أَنْتُمْ وَ أَزْواجُكُمْ تُحْبَرُونَ «1» (داخل بهشت شويد شما و همسرانتان در حالى كه مورد كرامت هستيد) و نيز ميفرمايد جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَها وَ مَنْ صَلَحَ مِنْ آبائِهِمْ وَ أَزْواجِهِمْ وَ ذُرِّيَّاتِهِمْ «2» (داخل ميشوند بهشتهايى را كه محل اقامت جاودانى است خود آنها و كسانى كه شايسته هستند از پدران و همسران و فرزندان آنها)

و نيز ميفرمايد إِنَّ أَصْحابَ الْجَنَّةِ الْيَوْمَ فِي شُغُلٍ فاكِهُونَ هُمْ وَ أَزْواجُهُمْ فِي ظِلالٍ عَلَى الْأَرائِكِ مُتَّكِؤُنَ «3» (ياران بهشت آن روز در نعمتها متلذذ هستند خود ايشان و همسرانشان در سايبانها بر تختها تكيه داده‏ اند)

و هر دو دسته از زنان بهشتى پاكيزه و مطهره هستند هم از كثافات ظاهريه مثل خون و بول و غايت و حيض و نفاس، و هم از كثافات باطنيه از اخلاق رذيله و صفات خبيثه مانند حقد و حسد و امثال اينها و هم از اعمال زشت و ناپسنديده و بالجمله جميع مراتب طهارت را دارا هستند.

شاید منظور از زنان ثیب و شوهر دیده همان زنانی باشند که از دنیا به بهشت رفته اند
و الا در سراسر قرآن هر جایی که حرف از حور العین زده شد صفت بکر هم پشت سر آن آمد

****************************************
1- سوره الرحمن آيه 69- 73
2- سوره الرحمن آيه 65 [.....]
3- سوره واقعه آيه 22
4- سوره واقعه آيه 34- 34

_____________________________
أطيب البيان في تفسير القرآن، ج‏1، ص: 474

خیر البریه;236059 نوشت:

با سلام

حدیثی مرحوم صدوق در ثواب الاعمال آورده :

عن الحسن عن عمرو بن جبير العرزمى عن ابيه عن ابى جعفر عليه السلام قال من قرا هل اتى على الانسان فى كل غداه خميس زوجه الله من الحور العين ثمانمائه عذراء و اربعه الاف ثيب و حورا من الحور العين و كان مع محمد صلى الله عليه و آله .
ترجمه :

1. امام باقر عليه السلام فرمودند: كسى كه سوره انسان را صبحهاى پنج شنبه بخواند، خداوند هشتصد حورالعين بكر و چهار هزار حور العين شوهر ديده به همسرى به او عطا مى نمايد و غير از اين ، حورالعين ديگرى نيز، و همراه با حضرت محمد صلى الله عليه و آله خواهد بود.

با تشکر از اساتید ،حال اگر این سوره را خانمی بطور مرتب بخواند پاداشش چه خواهد بود؟؟؟!! البته میدانم شاید سؤال تکراری باشد ولی بعضی مباحٍث واقعا سؤال برانگیز است و متاسفانه معمولا بدون جواب میماند، مخصوصا در موردثواب قرائت این سوره و مواردی مشابه آن.

امید به ظهور;236581 نوشت:
چهار هزار حور العين شوهر ديده

سلام.سوال ایشون جالبه.بعد از اون اینم جواب بدین که حورالعین شوهر دیده نصیب یکی بشه یعنی چی؟
زن شوهردار که بهش نمیدن.آیا منظور زنان بیوه ی خوب از این دنیاست؟:Moteajeb!:

خیر البریه;236059 نوشت:

بسمه تعالی
یک آدم با تقوا وخود ساخته وبهشتی اینهمه حور العین را می خواهد چکار کند؟
ببخشید لذت شهوترانی وبس ...........مگر غیر از این ...........

[="Tahoma"][="Green"]بنام خدا.
سلام.

یاس من;236587 نوشت:
بسمه تعالی یک آدم با تقوا وخود ساخته وبهشتی اینهمه حور العین را می خواهد چکار کند؟ ببخشید لذت شهوترانی وبس ...........مگر غیر از این ...........

الان مشکل چیست؟
این لذتی که شما ازش حرف میزنید یک نعمت الهی هست.که اگر از راه حلال اجابت شود بسیار بسیار ثواب اخروی هم دارد.
همچنین این نکته را هم باید در نظر بگیرید که انسان که زوج میشود اگر قرار باشد فقط به خاطر شهوت باشد که....زوج شدن دلایل بسیار دارد.
یک آدم با تقوا وخود ساخته وبهشتی در هر صورت انسان است و نیازمند.
از نظر من و امثال من و خود خداوند متعال مشکلی ندارد.
موفق و سربلند باشید در پناه حق.[/]

نوشت:

سلام.سوال ایشون جالبه.بعد از اون اینم جواب بدین که حورالعین شوهر دیده نصیب یکی بشه یعنی چی؟
زن شوهردار که بهش نمیدن.آیا منظور زنان بیوه ی خوب از این دنیاست؟

رحیق مختوم;236543 نوشت:

شاید منظور از زنان ثیب و شوهر دیده همان زنانی باشند که از دنیا به بهشت رفته اند
و الا در سراسر قرآن هر جایی که حرف از حور العین زده شد صفت بکر هم پشت سر آن آمد

****************************************
1- سوره الرحمن آيه 69- 73
2- سوره الرحمن آيه 65 [.....]
3- سوره واقعه آيه 22
4- سوره واقعه آيه 34- 34

_____________________________
أطيب البيان في تفسير القرآن، ج‏1، ص: 474

:ok:

امید به ظهور;236581 نوشت:
با تشکر از اساتید ،حال اگر این سوره را خانمی بطور مرتب بخواند پاداشش چه خواهد بود؟؟؟!! البته میدانم شاید سؤال تکراری باشد ولی بعضی مباحٍث واقعا سؤال برانگیز است و متاسفانه معمولا بدون جواب میماند، مخصوصا در موردثواب قرائت این سوره و مواردی مشابه آن.

همچنانکه در پست قبلی اشاره کردیم زنان بهشتی اگر شوهرانشان هم داخل در بهشت باشند در آنجا نیز در کنار همسران دنیوی خود از مواهب بهشتی برخوردارند ولی اگر شوهرانشان به جهنم رفته باشند به یکی از مردان بهشتی تزویج داده میشوند و مسئله ثواب قرائت سوره هل اتی چون منافات با طبیعت زنان برای چند همسری دارد شاید مصداقش برای مردان مومن باشد

نقل قول:
یاس من
بسمه تعالی
یک آدم با تقوا وخود ساخته وبهشتی اینهمه حور العین را می خواهد چکار کند؟
ببخشید لذت شهوترانی وبس ...........مگر غیر از این ...........
با توجه به معنای کلمه تزویج و ازدواج که از ماده زوج گرفته شده است همیشه به معنای همبستری نیست بلکه از نظر لغت عرب ازدواج و تزویج به معنای در کنار هم بودن است
لطفا توجه فرمائید

وَ زَوَّجْناهُمْ بِحُورٍ عِينٍ‏ ، أَي قرنَّاهم بهن، من قوله تعالى: احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَ أَزْواجَهُمْ، أَي و قُرَناءهم‏

ترجمه : و به ازدواج در میاوریم آنان را به حور العین یعنی همنشین و قرین یکدیگر میکنیم آنها را و یا آیه شریفه دیگر که میفرماید محشور میشوند کسانی که ظلم کردند و ازواج آنها که مراد به ازواج همنشینان آنها هستند
____________________________
لسان العرب ج 2 ص 293

(زوج) قوله تعالى: وَ زَوَّجْناهُمْ بِحُورٍ عِينٍ‏ [44/ 54] أي قرناهم بهن، و ليس في الجنة تزويج كتزويج الدنيا، و كذلك قوله احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَ أَزْواجَهُمْ‏ [37/ 22] أي قرنائهم.

ترجمه : و تزویج مینمائیم آنها را با حور العین یعنی زنان بهشتی را در کنار آنها قرار میدهیم در توضیح این معنا صاحب مجمع البحرین میفرماید تزویج در بهشت مانند ازدواج کردن دنیایی نیست و همچین معنای آیه ایی که در قسمت بالا ترجمه اش گذشت
_________________________________
مجمع البحرین ج 2 ص 305

زوج:
جفت- صنف. بهر دو قرين از مذكّر و مؤنّث در حيوانات كه ازدواج يافته‏ اند گفته ميشود: زوج. بهر دو قرين در غير حيوانات نيز زوج اطلاق ميشود مثل يك زوج كفش (يك جفت) (مفردات).
______________________________________
قاموس قرآن ج 3 ص 185 به نقل از مفردات راغب

با سلام

در برخي روايات اشاره شده كه در آخرت خداوند زنان مؤمنه را به صورت حورالعين در مي آورد و با همسران صالح خود در بهشت نيز زندگي مي كنند.(1) اما اين گونه روايات به مفهوم آن نخواهد بود كه زنان مجبور باشند كه در آخرت نيز با همسران دنيايي خود زندگي كنند. اما اگر خود بخواهند مي توانند(2)

هم چنين در تفسير مجمع البيان آمده كه مراد از زناني كه در بهشت نصيب انسان مي شوند همين زناني هستند كه مؤمنين در دنيا دارند ولي در آخرت به صورت حورالعين در مي آيند و با همسران خود در بهشت زندگي مي كنند.(3) از اين مطلب معلوم مي شود كه در بهشت نيز زنان مي توانند با همسران دنيايي خود زندگي كنند.

دربارة اين مسئله كه سرانجام زنان بي شوهر و يا زناني كه شوهرشان اهل جهنم است نظير آسيه زن فرعون، در بهشت چه خواهد شد؟ بايد گفت: چون در بهشت براي بهشتيان همه چيز فراهم است و هرگونه لذت در اختيار آنان قرار مي گيرد،(4) طبق اين اصل كلي براي آن دسته از زنان در بهشت همسران صالح بهشتي فراهم خواهد شد. تا آن دسته از زنان مؤمنه در كنار آن همسران خود زندگي خوب و شيرين داشته باشد. مثلاً در قرآن كريم آمده: و فيها ما تشتهيه الانفس و تلذ الاعين(5) يعني در بهشت آنچه دل مي خواهد و چشم از آن لذت مي برد موجود است. و از آن جا كه جمله (ما تشتهيه الا نفس) همه نوع لذت ها را شامل مي شود.(6) مي توان گفت كه زنان بهشتي از داشتن همسران صالح بهشتي بهره مند خواهد بود. و در آية ديگر نيز به همين مسئله كه هر چه مورد آرزوي بهشتيان باشد تأكيد شده و فرمود: و لكم فيها ما تشتهي انفسكم و لكم فيها ما تدّعون(7) يعني براي شما هر چه بخواهيد در بهشت فراهم است و هر چه طلب كنيد به شما مي دهند . و روشن تر از همه، اين آية مباركه است كه مي فرمايد: و لهم فيها ازواج مطهره(8) يعني براي بهشتيان در آن جا همسران پاك و پاكيزه است. از مجموع اين آيات بخوبي به دست مي آيد كه زنان بهشتي همانند مردان بهشتي از هرگونه لذت دل خواه بهره مند خواهند بود و از جمله لذت ها، زندگي با همسر دل خواه است.(9)

هم چنين در برخي روايات آمده كه پيامبر اكرم ـ صلّي الله عليه و آله ـ فرمود:‌در بهشت بازاري است كه در آن جا هيچ خريد و فروشي نيست مگر صورت هايي از مردان و زنان، هر كس ميل و اشتهاي صورتي را داشته باشد در آن بازار داخل مي شود و آن جا مجتمع حورالعين است.(10)

قرآن كريم جريان همسران بهشتي را براي بهشتيان در چند جا مطرح كرده از جمله مي فرمايد: وزوّجناهم بحورٍ عين(11) يعني ما آنها را با حورالعين تزويج مي كنيم. اما اين كه آيا اين تزويج با حوريان بهشتي اختصاص به مردان دارد و يا نصيب زنان هم مي شود؟ پاسخ آن است كه هيچ دليلي وجود ندارد كه اين وعده هاي الهي اختصاص به مردان داشته باشد. بخصوص آن كه اگر در واژة (حور) و واژة (عين) دقت شود و از نظر مفهوم لغوي بخوبي مشخص گردد معلوم خواهد شد كه نعمت حورالعين اختصاص به مردان ندارد. از تحليل استاد علامه حسن زاده آملي «توضيح واژة (حورالعين)(12) بدست مي آيد كه اگر در متون ديني (آيات و روايات و دعاها) سخن از ازدواج با حورالعين به ميان آمده اختصاص به مردان ندارد بلكه زنان بهشتي نيز با مردي كه به اصطلاح (احور) و (اعين) است يعني چشم هاي درشت همچون چشم آهويي دارد و زيباست ازدواج مي كند پس اين نعمت بهشتي يعني همسر (حورالعين) داشتن اختصاص به مردها نخواهد داشت و زنان بهشتي نيز از آن بي نصيب نخواهند بود.

پاورقی:
1. مجلسي، محمد باقر، بحارالانوار، بيروت، نشر مؤسسة الوفاء، 1403 ق، ج 8، ص 213.
2. همان.
3. طبرسي، فضل بن حسن، مجمع البيان، بيروت، نشر دارالاحياء لتراث العربي، 1412 ق، ج 1 ـ 2، ص 81، ذيل آيه 25، سورة بقره.
4. واقعه: 21.
5. زخرف: 7.
6. مكارم شيرازي، ناصر، پيام قرآن، قم، نشر مدرسة اميرالمؤمنين، 1370 ش، ج 6، ص 273.
7. فصلت: 31.
8. بقره: 25.
9. مكارم شيرازي، ناصر، پيام قرآن، نشر پيشين، ج 6، ص 260.
10. جامع الاخبار، چاپ سنگي قديم،‌ بي تا، فصل 137، ص202.
11. دخان: 54.
12. آغاز و انجام خواجه، با شرح و تعليقه حسن زاده آملي، تهران، نشر وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامي، 1366 ش، ص 225.

درباره واژه حور باید گفت که برخی لغویون و واژه شناسان، واژه "حور" را هم جمع حوراء(برای مونث) و هم جمع احور (برای مذکر)می

دانند.راغب اصفهانی در مفردات می گوید:

«حُورٌ مَقْصُوراتٌ فِي الْخِيامِ‏ [الرحمن/ 72]، وَ حُورٌ عِينٌ [الواقعة/ 22]، جمع أَحْوَرَ و حَوْرَاء»( المفردات في غريب القرآن، ص: 262)

در تفسیر نمونه نیز ذیل آیه 54 دخان آمده است:«" حور" جمع" حوراء" و" احور" به كسى مى‏گويند كه سياهى چشم او كاملا مشكى و سفيدى آن كاملا شفاف است!." عين" (بر وزن چين) جمع" اعين" و" عيناء" به معنى درشت چشم است.»(تفسير نمونه، ج‏21، ص: 212)

بدیهی است که به قرینه ضمایر مونث یا اوصاف خاص،حور به زنان گفته می شود.با توجه به سیاق آیات،ظاهرا در قرآن کریم همه جا یا در بسیاری موارد نیز اینچنین است.اما در حالت اطلاق به دو جنس مذکر و مونث گفته می شود.

بنابراین حور برای مذکر و مونث هر دو بکار می رود .این معنا به ضمیمه مطلبی که در پست قبلی ذکر شد(فیها ما تشتهیه الانفس) نتیجه میدهد که برای زنان مومنه نیز در صورت طلب،جفتی خواهد بود.

ابوالفتوح رازی از مفسرین برجسته شیعی در قرن ششم نیز به این موضوع(واژه "حور" را هم جمع حوراء(برای مونث) و هم جمع احور (برای مذکر)) تصریح کرده است(رک:روض الجنان و روح الجنان في تفسيرالقرآن، ج‏18، ص: 282)
در فرهنگ ابجدی نیز همین مطلب آمده است(رک:فرهنگ أبجدي عربي-فارسي، متن، ص: 19)

واژه شناس برجسته معاصر یعنی علامه مصطفوی(مولف کتاب التحقیق فی کلمات القرآن الکریم) در تفسیر خود می نویسد:

« أمّا حور: جمع حوراء است مثل سوداء و سود، و اطلاق مى‏شود بفرديكه متحوّل شده است بصورت زيبا و شكل و هيئت مطلوب، خواه مرد باشد يا زن، زيرا جمع أحور نيز حور مى‏شود»(تفسير روشن، ج‏4، ص: 226)

اما باید توجه داشت که اصل واژه حور به معنای شدت سفیدی می باشد.(چه در مرد چه در زن)

طبری ،شیخ طوسی و ... می گویند:«أن الحور عند العرب: شدة البياض‏»(جامع البيان في تفسير القرآن، ج‏3، ص: 201 - التبيان في تفسير القرآن، ج‏2، ص: 474)

ابوالفتوح نیز می نویسد:« اصل «حور» بنزديك عرب سپيدى باشد، يقال: رجل احور و امراة حوراء و رجال و نساء حور، للشّديد بياض العين. و نان سپيد را حوّارى گويند، و زن سپيد روى با جمال را حواريّه گويند...( روض الجنان و روح الجنان في تفسيرالقرآن، ج‏4، ص: 343)

[="magenta"]سوال فنی‌ : اصلا "حور العین" چیه؟ یا کیه؟[/]

با سلام و تشکر

آفرینش حورالعین از چیست ؟

گروهی از ماوراءالنهر از امام رضا (ع) سوال کردند که : حورالعین از چه آفریده شده ؟ حضرت فرمودند : حورالعین از زعفران و خاک بهشتی آفریده شده اند که هرگز فاسد شدنی نیستند .

و روایات زیادی در تفسیر آیه {( فیهن خیرات حسان )} آمده است که : یعنی در شط کوثر حوریانی روییده اند که هر کدام از آنها چیده شوند در جایش حوری دیگری می روید . و به قدری این حوری ها نورانی و خوشگل هستند که چشم از دیدن نورشان خیره می شود .

خصوصیات و ویژگی های حورالعین ها :

۱ : حورالعین ها همیشه باکره هستند و هیچ گاه ثیبه نمی شوند .

۲ : مرگ و میر ندارند . همیشه زنده و جاویدند و هیچ آفت و بلایی به ایشان نمی رسد و هیچ گاه مریض و بیمار نمی شوند .

۳ : حوریان بهشتی حیض و عادت ماهیانه نمی شوند و خون استحاضه و نفاس هم نمی بینند ، رحمشان به هم چسبیده و مجرای ادرار ندارند چون در بهشت ادرار و غایطی نیست بلکه تمام مأکولات و مشروبات به صورت عرق از بدن دفع می شود آن هم عرقی که بوی مشک و عنبر میدهد .

۴ : حورالعین ها هیچ گاه بچه دار نمی شوند بلکه اگر کسی در بهشت بچه بخواهد در هر سن و سال و اندازه ای که بخواهد خداوند همان گونه برایش می آفریند .

۵ : بدن حورالعین ها از زیر ۷۰ پرده لباس دیده می شود ؛ چنانچه اگر شما سکه پولی را در داخل حوض یا استخر صاف بیندازید دیده می شود .

۶ : بهشتیان از هیچ چیز بهشتی حتی خوردنیها و آشامیدنیهایش به اندازه حورالعین لذت نمی برند

۷ : بدن حورالعین بس که شیشه ای و صاف و زلال است که وقتی آب می خورد و آب از گلویش پایین می رود از بیرون معلوم است .

******************************



خورشید وجود حورالعین


ابو بصیر : از امام صادق (ع) در مورد بهشت پرسیدم ؛ حضرت فرمودند : در بهشت به هر فردی سه تا باغ می دهند که یکی از دیگری ارزشمندتر است و دارای همه گونه نعمت می باشد تا اینکه وارد جنت خلد می گردد در آنجا نهری است که داخل آن حوریه می رویدوقتی مؤمن وارد آنجا می شود از هر حوریه ای که خوشش می آید او را می چیند سپس خداوند به جای آن حوریه دیگری می رویاند


آنگاه فرمودند : مومن در آنجا با ۸۰۰ دختر باکره ، ۴۰۰۰ بیوه و دو تا حورالعین ازدواج می کند .


حوریان بهشتی به همسران خود عشق می ورزند و می گویند ما برای شما هستیم و شما برای ما و هیچ گاه به یکدیگر حد نمی ورزند .

منبع

اما از اخبار :

من سره أن ينظر إلى امرأة من الحور العين فلينظر إلى أم رومان (ابن سعد عن القاسم بن محمد مرسلا)

ما من أحد يدخله الله الجنة إلا زوجه ثنتين وسبعين زوجة : ثنتين من الحور العين ، وسبعين من ميراثه من أهل النار ، ما منهن واحدة إلا ولها قبل شهي وله ذكر لا ينثني (ه عن أبي أمامة)

39463 الحور العين خلقن من الزعفران (ابن مردويه ، خط عن أنس).
39464 الحور العين خلقن من تسبيح الملائكة (ابن مردويه عن عائشة).

39465 خلق الحور العين من الزعفران (طب عن
أبي أمامة).
39466 سطع نور في الجنة فقيل : ما هذا ؟ فإذا هو من ثغر حوراء ضحكت في وجه زوجها (الحاكم في الكنى ، خط عن ابن مسعود).
الاكمال 39467 إن للمؤمن زوجتين ، يرى مخ سوقهما من ثيابهما (أبو الشيخ في العظمة عن أبي هريرة).
39468 خلق الحور العين من تسبيح الملائكة فليس فيهن أذى (الديلمي عن أبي أمامة عن عائشة).
39469 لو أن حوراء أطلعت إصبعا من أصابعها لوجد ريحا كل ذي روح (الحسن بن سفيان ، طب وابن عساكر عن سعيد ابن عامر بن حذيم).

39470 لو أن امرأة من الحور العين أطلعت إصبعا من أصابعها لوجد ريحها كل ذي روح (ابن قانع ، حل عن سعيد بن حذيم).

(*) رواية عفان مختصرة على : ((لِلرَّجُك مِنْ أهْلِ الْجَنَّةِ زَوْجَتَانِ مِنْ حُورِ الْعِينِ ، عَلَى كُلِّ وَاحِدَةٍ سَبْغونَ حُنَة، يُرَى فخُّ سَاقِهَا مِنْ وَرَاءِ الثِّيَابِ.)).
(*) رواية حسن بن موسى مختصرة على : ((نِسَاء أهْلِ الْجَنَّةِ يُرَى مُخُّ سُوقِهِنَّ مِنْ وَرَاءِ آللَّحْمِ.)).
((رواية يزيد لبئ زُرَيع مختصرة على : ((مَافِي الْجَنَّةِ أحَدٌ إِلاَّ لَهُ زَوْجَتَانِ ، إِنَّهُ لَيُرَى مُخُ سَاقِهِمَا مِنْ وَرَاءِ سَبْعِينَ حُلَّةً، مَافِيهَا مِنْ عَزَبِ.)).

أثبتنا لفظ الرواية لمسلم .

وأخرج سعيد بن منصور وابن المنذر عن الشعبي في قوله { لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان } قال : هن من نساء أهل الدنيا خلقهن الله في الخلق الآخر كما قال { إنا أنشأناهن إنشاء فجعلناهن أبكاراً } [ الواقعة : 35 ] لم يطمثهن حين عدن في الخلق الآخر { إنس قبلهم ولا جان } .

وَفِي حَدِيث الصُّور الطَّوِيل الْمَشْهُور أَنَّ رَسُول اللَّه يُشَفَّع لِلْمُؤْمِنِينَ كُلّهمْ فِي دُخُول الْجَنَّة فَيَقُول اللَّه تَعَالَى قَدْ شَفَّعْتُك وَأَذِنْت لَهُمْ فِي دُخُولهَا فَكَانَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول " وَاَلَّذِي بَعَثَنِي بِالْحَقِّ مَا أَنْتُمْ فِي الدُّنْيَا بِأَعْرَف بِأَزْوَاجِكُمْ وَمَسَاكِنكُمْ مِنْ أَهْل الْجَنَّة بِأَزْوَاجِهِمْ وَمَسَاكِنهمْ فَيَدْخُل الرَّجُل مِنْهُمْ عَلَى ثِنْتَيْنِ وَسَبْعِينَ زَوْجَة مِمَّا يُنْشِئ اللَّه وَثِنْتَيْنِ مِنْ وَلَد آدَم لَهُمَا فَضْل عَلَى مَنْ أَنْشَأَ اللَّه بِعِبَادَتِهِمَا اللَّه فِي الدُّنْيَا يَدْخُل عَلَى الْأُولَى مِنْهُمَا فِي غُرْفَة مِنْ يَاقُوتَة عَلَى سَرِير مِنْ ذَهَب مُكَلَّل بِاللُّؤْلُؤِ عَلَيْهِ سَبْعُونَ زَوْجًا مِنْ سُنْدُس وَإِسْتَبْرَق وَإِنَّهُ لَيَضَع يَده بَيْن كَتِفَيْهَا ثُمَّ يَنْظُر إِلَى يَده مِنْ صَدْرهَا مِنْ وَرَاء ثِيَابهَا وَجِلْدهَا وَلَحْمهَا وَإِنَّهُ لَيَنْظُر إِلَى مُخّ سَاقهَا كَمَا يَنْظُر أَحَدكُمْ إِلَى السِّلْك فِي قَصَبَة الْيَاقُوت كَبِده لَهَا مِرْآة يَعْنِي وَكَبِدهَا لَهُ مِرْآة فَبَيْنَمَا هُوَ عِنْدهَا لَا يَمَلّهَا وَلَا تَمَلّهُ وَلَا يَأْتِيهَا مِنْ مَرَّة إِلَّا وَجَدَهَا عَذْرَاء مَا يَفْتُر ذَكَره وَلَا يَشْتَكِي قُبُلهَا إِلَّا أَنَّهُ لَا مَنِيّ وَلَا مَنِيَّة فَبَيْنَمَا هُوَ كَذَلِكَ إِذْ نُودَى إِنَّا قَدْ عَرَفْنَا أَنَّك لَا تَمَلّ وَلَا تُمَلّ إِلَّا أَنَّ لَك أَزْوَاجًا غَيْرهَا فَيَخْرُج فَيَأْتِيهِنَّ وَاحِدَة وَاحِدَة كُلَّمَا جَاءَ وَاحِدَة قَالَتْ وَاَللَّه مَا فِي الْجَنَّة شَيْء أَحْسَن مِنْك وَمَا فِي الْجَنَّة شَيْء أَحَبّ إِلَيَّ مِنْك " وَقَالَ عَبْد اللَّه بْن وَهْب أَخْبَرَنِي عَمْرو بْن الْحَارِث عَنْ دَرَّاج عَنْ اِبْن حُجَيْرَة عَنْ أَبِي هُرَيْرَة عَنْ رَسُول اللَّه صَلِّي اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ لَهُ أَنَطَأُ فِي الْجَنَّة ؟ قَالَ " نَعَمْ : وَاَلَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ دَحْمًا دَحْمًا فَإِذَا قَامَ عَنْهَا رَجَعَتْ مُطَهَّرَة بِكْرًا " وَقَالَ الطَّبَرَانِيّ حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيم بْن جَابِر الْفَقِيه الْبَغْدَادِيّ حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد الْمَلِك الدِّمَشْقِيّ
الْوَاسِطِي حَدَّثَنَا مُعَلَّى بْن عَبْد الرَّحْمَن الْوَاسِطِيّ حَدَّثَنَا شَرِيك عَنْ عَاصِم الْأَحْوَل عَنْ أَبِي الْمُتَوَكِّل عَنْ أَبِي سَعِيد قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " إِنَّ أَهْل الْجَنَّة إِذَا جَامَعُوا نِسَاءَهُمْ عُدْنَ أَبْكَارًا " وَقَالَ أَبُو دَاوُد الطَّيَالِسِيّ أَخْبَرَنَا عِمْرَان عَنْ قَتَادَة عَنْ أَنَس قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " يُعْطَى الْمُؤْمِن فِي الْجَنَّة قُوَّة كَذَا وَكَذَا فِي النِّسَاء " قُلْت يَا رَسُول اللَّه وَيُطِيق ذَلِكَ " قَالَ يُعْطَى قُوَّة مِائَة " وَرَوَاهُ التِّرْمِذِيّ مِنْ حَدِيث أَبِي دَاوُد وَقَالَ صَحِيح غَرِيب : وَرَوَى أَبُو الْقَاسِم الطَّبَرَانِيّ مِنْ حَدِيث حُسَيْن بْن عَلِيّ الْجُعْفِيّ عَنْ زَائِدَة عَنْ هِشَام بْن حَسَّان عَنْ مُحَمَّد بْن سِيرِينَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَة قَالَ : قِيلَ يَا رَسُول اللَّه هَلْ نَصِل إِلَى نِسَائِنَا فِي الْجَنَّة ؟ قَالَ " إِنَّ الرَّجُل لَيَصِل فِي الْيَوْم إِلَى مِائَة عَذْرَاء" قَالَ الْحَافِظ أَبُو عَبْد اللَّه الْمَقْدِسِيّ هَذَا الْحَدِيث عِنْدِي عَلَى شَرْط الصَّحِيح وَاَللَّه أَعْلَم .
وَقَوْله " عُرُبًا" قَالَ سَعِيد بْن جُبَيْر عَنْ اِبْن عَبَّاس يَعْنِي مُتَحَبَّبَات إِلَى أَزْوَاجهنَّ أَلَمْ تَرَ إِلَى النَّاقَة الضَّبِعَة هِيَ كَذَلِكَ وَقَالَ الضَّحَّاك عَنْ اِبْن عَبَّاس الْعُرُب الْعَوَاشِق لِأَزْوَاجِهِنَّ وَأَزْوَاجهنَّ لَهُنَّ عَاشِقُونَ وَكَذَا قَالَ عَبْد اللَّه بْن سَرْجِس وَمُجَاهِد وَعِكْرِمَة وَأَبُو الْعَالِيَة وَيَحْيَى بْن أَبِي كَثِير وَعَطِيَّة وَالْحَسَن وَقَتَادَة وَالضَّحَّاك وَغَيْرهمْ وَقَالَ ثَوْر بْن يَزِيد عَنْ عِكْرِمَة قَالَ : سُئِلَ اِبْن عَبَّاس عَنْ قَوْله" عُرُبًا " قَالَ هِيَ الْمَلِقَة لِزَوْجِهَا وَقَالَ شُعْبَة عَنْ سِمَاك عَنْ عِكْرِمَة هِيَ الْغِنْجَة .
وَقَالَ الْأَجْلَح بْن عَبْد اللَّه عَنْ عِكْرِمَة هِيَ الشِّكْلَة وَقَالَ صَالِح بْن حَسَّان عَنْ عَبْد اللَّه بْن بُرَيْدَة .
فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَارًا (36)
فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَارًا
قَالَ الْأَخْفَش فِي قَوْله تَعَالَى" إِنَّا أَنْشَأْنَاهُنَّ " أَضْمَرْهُنَّ وَلَمْ يُذْكَرْنَ قَبْل ذَلِكَ وَقَالَ أَبُو عُبَيْدَة ذُكِرْنَ فِي قَوْله تَعَالَى " وَحُور عِين كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤ الْمَكْنُون " فَقَوْله تَعَالَى " إِنَّا أَنْشَأْنَاهُنَّ " أَيْ أَعَدْنَاهُنَّ فِي النَّشْأَة الْأُخْرَى بَعْدَمَا كُنَّ عَجَائِز رُمْصًا صِرْنَ أَبْكَارًا عُرُبًا أَيْ بَعْد الثُّيُوبَة عُدْنَ أَبْكَارًا عُرُبًا مُتَحَبَّبَات إِلَى أَزْوَاجهنَّ بِالْحَلَاوَةِ وَالظَّرَافَة وَالْمَلَاحَة وَقَالَ بَعْضهمْ عُرُبًا أَيْ غَنِجَات قَالَ مُوسَى بْن عُبَيْدَة الرَّبَذِيّ عَنْ يَزِيد الرَّقَاشِيّ عَنْ أَنَس بْن مَالِك قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " إِنَّا أَنْشَأْنَاهُنَّ إِنْشَاء " - قَالَ - نِسَاء عَجَائِز كُنَّ فِي الدُّنْيَا عُمْشًا رُمْصًا " رَوَاهُ التِّرْمِذِيّ وَابْن جَرِير وَابْن أَبِي حَاتِم ثُمَّ قَالَ التِّرْمِذِيّ غَرِيب وَمُوسَى وَيَزِيد ضَعِيفَانِ وَقَالَ اِبْن أَبِي حَاتِم حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَوْف الْحِمْصِيّ حَدَّثَنَا آدَم يَعْنِي اِبْن أَبِي إِيَاس حَدَّثَنَا شَيْبَان عَنْ جَابِر عَنْ يَزِيد بْن مُرَّة عَنْ سَلَمَة بْن يَزِيد قَالَ سَمِعْت رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول فِي قَوْله تَعَالَى " إِنَّا أَنْشَأْنَاهُنَّ إِنْشَاء " يَعْنِي " الثَّيِّب وَالْأَبْكَار اللَّاتِي كُنَّ فِي الدُّنْيَا " وَقَالَ عَبْد بْن حُمَيْد حَدَّثَنَا مُصْعَب بْن الْمِقْدَام حَدَّثَنَا الْمُبَارَك بْن فَضَالَة عَنْ الْحَسَن قَالَ أَتَتْ عَجُوز فَقَالَتْ يَا رَسُول اللَّه اُدْعُ اللَّه تَعَالَى أَنْ يُدْخِلنِي الْجَنَّة فَقَالَ " يَا أُمّ فُلَان إِنَّ الْجَنَّة لَا تَدْخُلهَا عَجُوز " قَالَ فَوَلَّتْ تَبْكِي قَالَ " أَخْبِرُوهَا أَنَّهَا لَا تَدْخُلهَا وَهِيَ عَجُوز إِنَّ اللَّه تَعَالَى يَقُول " إِنَّا أَنْشَأْنَاهُنَّ إِنْشَاء فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَارًا " وَهَكَذَا رَوَاهُ التِّرْمِذِيّ فِي الشَّمَائِل عَنْ عَبْد بْن حُمَيْد وَقَالَ أَبُو الْقَاسِم الطَّبَرَانِيّ حَدَّثَنَا بَكْر بْن سَهْل الدِّمْيَاطِيّ حَدَّثَنَا عَمْرو بْن هَاشِم الْبَيْرُوتِيّ أَخْبَرَنَا سُلَيْمَان بْن أَبِي كَرِيمَة عَنْ هِشَام بْن حَسَّان عَنْ الْحَسَن عَنْ أُمّه عَنْ أُمّ سَلَمَة قَالَتْ : قُلْت يَا رَسُول اللَّه أَخْبِرْنِي عَنْ قَوْل اللَّه تَعَالَى " حُور عِين " قَالَ" حُور بِيض عِين ضِخَام الْعُيُون شَفْر الْحَوْرَاء بِمَنْزِلَةِ جَنَاح النَّسْر " قُلْت أَخْبِرْنِي عَنْ قَوْله تَعَالَى " كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤ الْمَكْنُون " قَالَ " صَفَاؤُهُنَّ صَفَاء الدُّرّ الَّذِي فِي الْأَصْدَاف الَّذِي لَمْ تَمَسّهُ الْأَيْدِي " قُلْت أَخْبِرْنِي عَنْ قَوْله " فِيهِنَّ خَيْرَات حِسَان " قَالَ خَيْرَات الْأَخْلَاق حِسَان الْوُجُوه" قُلْت أَخْبِرْنِي عَنْ قَوْله " كَأَنَّهُنَّ بِيض مَكْنُون " قَالَ" رِقَّتهنَّ كَرِقَّةِ الْجِلْد الَّذِي رَأَيْت فِي دَاخِل الْبَيْضَة مِمَّا يَلِي الْقِشْر وَهُوَ الْغِرْقِئ " قُلْت يَا رَسُول اللَّه أَخْبِرْنِي عَنْ قَوْله " عُرُبًا أَتْرَابًا " قَالَ " هُنَّ اللَّوَاتِي قُبِضْنَ فِي الدَّار الدُّنْيَا عَجَائِز رُمْصًا شُمْطًا خَلَقَهُنَّ اللَّه بَعْد الْكِبَر فَجَعَلَهُنَّ عَذَارَى عُرُبًا مُتَعَشَّقَات مُحَبَّبَات أَتْرَابًا عَلَى مِيلَاد وَاحِد " قُلْت يَا رَسُول اللَّه نِسَاء الدُّنْيَا أَفْضَل أَمْ
الْحُور الْعِين قَالَ : " بَلْ نِسَاء الدُّنْيَا أَفْضَل مِنْ الْحُور الْعِين كَفَضْلِ الظِّهَارَة عَلَى الْبِطَانَة " قُلْت يَا رَسُول اللَّه وَبِمَ ذَاكَ ؟ قَالَ " بِصَلَاتِهِنَّ وَصِيَامهنَّ وَعِبَادَتهنَّ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ أَلْبَسَ اللَّه وُجُوههنَّ النُّور وَأَجْسَادهنَّ الْحَرِير بِيض الْأَلْوَان خُضْر الثِّيَاب صُفْر الْحُلِيّ مَجَامِرهنَّ الدُّرّ وَأَمْشَاطهنَّ الذَّهَب يَقُلْنَ نَحْنُ الْخَالِدَات فَلَا نَمُوت أَبَدًا وَنَحْنُ النَّاعِمَات فَلَا نَبْأَس أَبَدًا وَنَحْنُ الْمُقِيمَات فَلَا نَظْعَن أَبَدًا أَلَا وَنَحْنُ الرَّاضِيَات فَلَا نَسْخَط أَبَدًا طُوبَى لِمَنْ كُنَّا لَهُ وَكَانَ لَنَا " قُلْت يَا رَسُول اللَّه الْمَرْأَة مِنَّا تَتَزَوَّج زَوْجَيْنِ وَالثَّلَاثَة وَالْأَرْبَعَة ثُمَّ تَمُوت تَدْخُل الْجَنَّة وَيَدْخُلُونَ مَعَهَا مَنْ يَكُون زَوْجهَا ؟ قَالَ " يَا أُمّ سَلَمَة إِنَّهَا تُخَيَّر فَتَخْتَار أَحْسَنهمْ خُلُقًا فَتَقُول يَا رَبّ إِنَّ هَذَا كَانَ أَحْسَن خُلُقًا مَعِي فَزَوِّجْنِيهِ يَا أُمّ سَلَمَة ذَهَبَ حُسْن الْخُلُق بِخَيْرِ الدُّنْيَا وَالْآخِرَة " وَفِي حَدِيث الصُّور الطَّوِيل الْمَشْهُور أَنَّ رَسُول اللَّه يُشَفَّع لِلْمُؤْمِنِينَ كُلّهمْ فِي دُخُول الْجَنَّة فَيَقُول اللَّه تَعَالَى قَدْ شَفَّعْتُك وَأَذِنْت لَهُمْ فِي دُخُولهَا فَكَانَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول " وَاَلَّذِي بَعَثَنِي بِالْحَقِّ مَا أَنْتُمْ فِي الدُّنْيَا بِأَعْرَف بِأَزْوَاجِكُمْ وَمَسَاكِنكُمْ مِنْ أَهْل الْجَنَّة بِأَزْوَاجِهِمْ وَمَسَاكِنهمْ فَيَدْخُل الرَّجُل مِنْهُمْ عَلَى ثِنْتَيْنِ وَسَبْعِينَ زَوْجَة مِمَّا يُنْشِئ اللَّه وَثِنْتَيْنِ مِنْ وَلَد آدَم لَهُمَا فَضْل عَلَى مَنْ أَنْشَأَ اللَّه بِعِبَادَتِهِمَا اللَّه فِي الدُّنْيَا يَدْخُل عَلَى الْأُولَى مِنْهُمَا فِي غُرْفَة مِنْ يَاقُوتَة عَلَى سَرِير مِنْ ذَهَب مُكَلَّل بِاللُّؤْلُؤِ عَلَيْهِ سَبْعُونَ زَوْجًا مِنْ سُنْدُس وَإِسْتَبْرَق وَأَنَّهُ لَيَضَع يَده بَيْن كَتِفَيْهَا ثُمَّ يَنْظُر إِلَى يَده مِنْ صَدْرهَا مِنْ وَرَاء ثِيَابهَا وَجِلْدهَا وَلَحْمهَا وَأَنَّهُ لَيَنْظُر إِلَى مُخّ سَاقهَا كَمَا يَنْظُر أَحَدكُمْ إِلَى السِّلْك فِي قَصَبَة الْيَاقُوت كَبِده لَهَا مِرْآة يَعْنِي وَكَبِدهَا لَهُ مِرْآة فَبَيْنَمَا هُوَ عِنْدهَا لَا يَمَلّهَا وَلَا تَمَلّهُ وَلَا يَأْتِيهَا مِنْ مَرَّة إِلَّا وَجَدَهَا عَذْرَاء مَا يَفْتُر ذَكَره وَلَا يَشْتَكِي قُبُلهَا إِلَّا أَنَّهُ لَا مَنِيّ وَلَا مَنِيَّة فَبَيْنَمَا هُوَ كَذَلِكَ إِذْ نُودَى إِنَّا قَدْ عَرَفْنَا أَنَّك لَا تَمَلّ وَلَا تُمَلّ إِلَّا أَنَّ لَك أَزْوَاجًا غَيْرهَا فَيَخْرُج فَيَأْتِيهِنَّ وَاحِدَة وَاحِدَة كُلَّمَا جَاءَ وَاحِدَة قَالَتْ وَاَللَّه مَا فِي الْجَنَّة شَيْء أَحْسَن مِنْك وَمَا فِي الْجَنَّة شَيْء أَحَبّ إِلَيَّ مِنْك " وَقَالَ عَبْد اللَّه بْن وَهْب أَخْبَرَنِي عَمْرو بْن الْحَارِث عَنْ دَرَّاج عَنْ اِبْن حُجَيْرَة عَنْ أَبِي هُرَيْرَة عَنْ رَسُول اللَّه صَلِّي اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ لَهُ أَنَطَأُ فِي الْجَنَّة ؟ قَالَ " نَعَمْ : وَاَلَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ دَحْمًا دَحْمًا فَإِذَا قَامَ عَنْهَا رَجَعَتْ مُطَهَّرَة بِكْرًا " وَقَالَ الطَّبَرَانِيّ حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيم بْن جَابِر الْفَقِيه الْبَغْدَادِيّ حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد الْمَلِك الدِّمَشْقِيّ

الْوَاسِطِيّ حَدَّثَنَا مُعَلَّى بْن عَبْد الرَّحْمَن الْوَاسِطِيّ حَدَّثَنَا شَرِيك عَنْ عَاصِم الْأَحْوَل عَنْ أَبِي الْمُتَوَكِّل عَنْ أَبِي سَعِيد قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " إِنَّ أَهْل الْجَنَّة إِذَا جَامَعُوا نِسَاءَهُمْ عُدْنَ أَبْكَارًا ". ابن کثیر
وعن أبي هريرة وابن عباس رضي الله عنهما قيل : يا رسول الله أَنُفْضِي إلى نسائنا في الجنة ، كما نُفضي إليهن في الدنيا؟ قال : « نعم ، والذي نفس محمد بيده إن الرجل ليُفضي في الغداة الواحدة إلى مائة عذراء » وعن أبي أمامة : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم : هل يتناكح أهل الجنة؟ فقال : « نعم ، بِذَكَرٍ لا يمَلُّ ، وشهوة لا تنقطع ، دحْماً دحْماً » قال في القاموس : دحمه كمنعه : دفعُه شديداً . وعن أبي سعيد الخدري قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « أهل الجنة إذا جامعوا نساءهم عادوا أبكاراً » ، وفي رواية أبي الدرداء : « ليس في الجنة مَنِّي » وفي رواية : « بول أهل الجنة عرق يسيل تحت أقدامهم مِسكاً » وعن إبراهيم النخعي : جماع ما شئت ، ولا ولد . ه . فإذا اشتهى الولد كان بلا وجع ، فقد روى الحاكم والبيهقي عنه عليه الصلاة والسلام : « إن الرجل من أهل الجنة ليولد له الولد ، كما يشتهي ، فيكون حمله وفصاله وشبابه في ساعة واحدة » انظر البدور السافرة .بحر المدید

أي لم يمسسن قال المفسرون لم يطأهنولم يغشهن يجاملهم ولم يغشين ولم يجامعن هذه ألفاظهم وهم مختلفون في هؤلاء فبعضهم يقول هن اللواتي أنشئن في الجنة من حورها وبعضهم يقول يعني نساء الدنيا أنشئن خلقا آخر ابكارا كما وصفن قال الشعبي نساء من نساء الدنيا لم يمسسن منذ انشئن خلقا وقال مقاتل لأنهن خلقن في الجنة وقال عطاء عن ابن عباس هن الآدميات اللاتي متن أبكارا وقال الكلبي لم يجامعهن في هذا الخلق الذي أنشئن فيه انس ولا جان قلت ظاهر القران أن هؤلاء النسوة لسن من نساء الدنيا وانما هن من الحور حور العين و أما نساء الدنيا فقد طمثهن الإنس ونساء الجن قد طمثهن الجن والاية تدل على ذلك قال أبو إسحاق وفي الآية دليل على أن الجن يغشي كما أن الأنس يغشى ويدل على أنهن الحور اللاتي خلقن في الجنة انه سبحانه جعلهن مما أعده الله في الجنة لأهلها من الفاكهة والثمار و الأنهار والملابس وغيرها ويدل عليه أيضا الآية التي بعدها وهي قوله تعالى حور مقصورات في الخيام ثم قال لم يطمثن انس قبلهم ولا جان قال الإمام احمد والحور العين لا يمتن عند النفخة للصور لأنهن خلقن للبقاء وفي الآية دليل لما ذهب إليه الجمهور أن مؤمن الجن في الجنة كما أن كافرهم في النار وبوب عليه البخاري في صحيحه فقال باب ثواب الجن وعقابهم ونص عليه غير واحد من السلف قال ضمرة بن حبيب وقد سئل هل للجن ثواب فقال نعم وقرا هذه الآية ثم قال الإنسيات للإنس والجنيات للجن وقال مجاهد في هذه الآية إذا جامع الرجل ولم يسم انطوى الجان على احليله فجامع معه والضمير في قوله قبلهم للمعنيين بقوله متكئين وهم أزواج هؤلاء النسوة.ابن قیم
موضوع قفل شده است